تأثير الجيوب الأنفية على الدماغ

اليك معلومات عن تأثير الجيوب الأنفية على الدماغ

هل تفيد العلاجات المتاحة دون وصفة طبية في علاج التهاب الجيوب الأنفية الحاد؟

المسكنات المتاحة دون وصفة طبية قد تساهم في الحد من آلام الوجه والاحتقان المرتبط بالالتهاب مثل مسكنات الألم وعقاقير إزالة الاحتقان

فاذا لم تنجح معك تلك الادوية، لا تتردد في الاتصال بنا، عيادات الدوحة الطبية وطلب موعد.

وتتضمن هذه الأدوية ما يلي:

مسكنات الألم:  تراكم الضغط في تجاويف الجيوب الأنفية والآلام الناتجة عنه يمكن الحد منه من خلال أخذ الأسِيتامينوفين أو الأيبوبروفين.

عقاقير إزالة الاحتقان:تتوفر هذه الأدوية المتاحة دون وصفة طبية في شكل سوائل وأقراص وبخاخات الأنف. والتي تعمل من خلال تضييق الأوعية الدموية للمساهمة فى الحد من الالتهاب والتورم اللذين يسببان احتقان.

وعند استخدام الأسبرين للأطفال الذين تتجاوز أعمارهم ثلاث سنوات أو المراهقين  يجب اخذ الحذر فعلى الرغم من الموافقة على استعماله فيمنع أخذه  خلال مدة التعافي من جدري الماء أو الأعراض الشبيهة بأعراض الإنفلونزا.

يرجع ذلك إلى وجود ارتباط بين استعمال الأسبرين والإصابة بمتلازمة راي، وهي حالة مرضية قليلة ولكنها قد تهدد الحياة لدى مثل هؤلاء الأطفال.

وفي حالة استعمال الادوية المتاحة دون وصفة طبية انتبه إلى الإرشادات.وإذا راودك الشك، قم بالتواصل مع عيادتنا، عيادة الدوحة الطبية لمعرفة الأدوية الآمنة.

تتضمن العلاجات المنزلية الأخرى ما يلي:

استعمال الكمادات الدافئة: ضع منشفات دافئة ورطبة حول الأنف والخدين والعينين للحد من آلام الوجه.

استنشاق بخار الماء الدافئ: ضع منشفة على رأسك في حين استنشاق الهواء الرطب الصاعد من وعاء به مياه دافئة أو متوسطة السخونة. أو قم بأخُذْ حمامًا دافئًا واستنشاق الهواء الدافئ الرطب.

شرب العديد من السوائل: تناول الكثير من السوائل يساهم في الحد من إفرازات المخاط وتحسين عملية التصريف الأنفي.

استعمل إبريق نيتي: هو وعاء مصمَّم لشطف تجويف الأنف وتنظيفه من الفضلات أو المخاط. تتوفر في أغلب الأحيان  في الصيدليات ومحلات الأغذية الصحية وكذلك عبر الإنترنت. استشر الطبيب لمعرفة ما إذا كان ذلك التنظيف ملائماً لك.

استعمال بخاخات الأنف المحتوية على محلول ملحي. حيث انها من الممكن أن تزيل الإفرازات السميكة، و تسمح بتصريف الجيوب الأنفية.

إذا كانت الأعراض شديدة أو استمرت لعدة أيام، ولم تؤثر عليها المضادات الحيوية، فقم بالتواصل مع عيادتنا، عيادة الدوحة وطلب موعد لاستشارة الطبيب.

يمكنك قراءه المزيد عن ملف شامل عن اعراض التهاب الجيوب الحاد