التهاب الجفن

التهاب الجفن العين

التهاب الجفن

التهاب الجفن هو التهاب في الجفن. عادة ما يصيب التهاب الجفن كلتا العينين على طول حواف الجفون.

يحدث التهاب الجفن عادة عندما تنسد الغدد الدهنية الدقيقة بالقرب من قاعدة الرموش ، مما يسبب تهيجًا واحمرارًا. يمكن أن تسبب العديد من الأمراض والحالات التهاب الجفن.

غالبًا ما يكون التهاب الجفن حالة مزمنة يصعب علاجها. يمكن أن يكون التهاب الجفن مزعجًا وقبيحًا ، ولكنه عادة لا يسبب ضررًا دائمًا لبصرك وغير معدي.

أعراض التهاب الجفن

أعراض التهاب الجفن هي كما يلي:

حرقة من المعدة.

الشعور بوجود جسم غريب.

احمرار الملتحمة والجفن.

كيس في الجفن.

جفاف الإفرازات خاصة في الصباح.

سماكة.

عيون دامعة.

عيون حمراء.

الشعور بالحبيبات أو الحرقان أو في العين.

الجفون التي تبدو دهنية.

حكة في الجفون.

تقشير الجلد حول العينين.

تقشر الرموش.

التصاق الجفن.

وميض أكثر تكرارا.

الحساسية للضوء.

عدم وضوح الرؤية الذي يتحسن عادة بالوميض.

أسباب وعوامل الخطر لالتهاب الجفن

تشمل الأشياء التي تسبب التهاب الجفن ما يلي:

البكتيريا الزائدة.

المشاكل الهرمونية.

الإصابة بفيروس.

الأمراض الجلدية مثل التهاب الجلد الدهني والوردية والأكزيما.

الحشرات الصغيرة تسمى العث.

التهاب الجلد الدهني.

قشرة فروة الرأس والحواجب.

عدوى.

انسداد أو خلل في الغدد الدهنية في جفونك.

الحساسية ، بما في ذلك ردود الفعل التحسسية تجاه أدوية العين أو محاليل العدسات اللاصقة أو مكياج العين.

عث الرموش أو القمل.

عيون جافة.

مضاعفات التهاب الجفن

ومن أبرز المضاعفات ما يلي:

مشاكل الرموش

يمكن أن يتسبب التهاب الجفن في تساقط رموشك أو نموها بشكل غير طبيعي أو فقدان لونها.

مشاكل جلد الجفن

يمكن أن يحدث تندب على جفونك من التهاب الجفن طويل الأمد ، أو قد تنقلب حواف جفنك للداخل أو للخارج.

تمزق مفرط أو جفاف العينين

يمكن أن تتراكم الإفرازات الدهنية غير الطبيعية على الجفون ، مثل: التقشر المرتبط بقشرة الرأس ، حيث يتداخل الفيلم الدمعي غير الطبيعي مع الحفاظ على رطوبة الجفون ، وهذا يمكن أن يهيج عينيك ويسبب أعراض جفاف العين أو الدموع المفرطة.

رأب الجفن

تحدث البردة عندما يكون هناك انسداد في إحدى الغدد الدهنية الصغيرة على حافة الجفن أو خلف الرموش مباشرة. يتسبب هذا الانسداد في التهاب الغدة ، مما يؤدي إلى تورم الجفن واحمراره ، مما قد يتحول إلى نتوء صلب غير مؤلم.

العين الوردية المزمنة

يمكن أن يؤدي التهاب الجفن إلى نوبات متكررة من العين الوردية تعرف باسم التهاب الملتحمة.

إصابة القرنية

يمكن أن يتسبب التهيج المستمر الناتج عن التهاب الجفون أو الرموش في حدوث قرحة بالقرنية ، حيث قد يؤدي عدم وجود تمزقات كافية إلى زيادة خطر الإصابة بعدوى القرنية.

تشخيص التهاب الجفن

سيسألك طبيبك عن أعراضك. يمكنه القيام بما يلي:

انظر عن كثب إلى جفونك ورموشك وملمس بشرتك.

استخدام جهاز مكبرة للنظر إلى حواف جفونك وفتحات الغدد الموجودة هناك.

تأكد من أن عينيك تبكي بدرجة كافية.

أخذ عينة من مادة من جفونك للتحقق من وجود البكتيريا.

سيبحث الطبيب عن العلامات التي ستساعده في تحديد نوع التهاب الجفن. يمكنهم استخدام هذا المصباح الشقي. مجهر منخفض الطاقة مطور خصيصًا مع مصدر ضوء شعاع رفيع مكثف.

يسمح المصباح للطبيب بالنظر إلى الجزء الخارجي من العينين والجفون بينما لا يزال رأس المريض من خلال إراحة الذقن والجبهة على الدعامات.

سيوصي الطبيب بعد ذلك بالعلاج بناءً على السبب وإذا ظهر أن التهاب الجفن ناتج عن حالة جلدية مثل الوردية ، أو إذا كان ناتجًا عن العث ، فسيتم تحديد الخيار المناسب.

علاج التهاب الجفن

حتى مع العلاج الناجح ، نادرًا ما يختفي التهاب الجفن تمامًا. غالبًا ما تكون الحالة مزمنة وتتطلب رعاية يومية باستخدام مقشر للجفن. ولكن إذا لم تستجب للعلاج ، أو إذا فقدت الرموش أيضًا أو أصيبت عين واحدة فقط ، فقد تكون الحالة ناتجة عن سرطان الجفن الموضعي.

من أهم طرق العلاج ما يلي:

العناية بالنفس

إن إجراءات الرعاية الذاتية مثل غسل عينيك ووضع الكمادات الدافئة هي كل ما تحتاجه لمعظم حالات التهاب الجفن ، ولكن إذا لم تكن تدابير الرعاية الذاتية كافية ، فقد يقترح طبيبك علاجات موصوفة.

الأدوية التي تقاوم العدوى

ثبت أن المضادات الحيوية للجفن تخفف الأعراض وتعالج الالتهابات البكتيرية للجفون. تتوفر هذه الأدوية في عدة أشكال ، بما في ذلك قطرات العين والكريمات والمراهم.

إذا لم تستجب للمضادات الحيوية الموضعية ، فقد يقترح طبيبك مضادًا حيويًا عن طريق الفم.

أدوية للسيطرة على الالتهاب

بشكل عام ، تُستخدم قطرات أو مراهم الستيرويد فقط للأشخاص الذين لا يستجيبون للعلاجات الأخرى. قد يصف طبيبك كلاً من المضادات الحيوية والأدوية المضادة للالتهابات.

الأدوية التي تؤثر على جهاز المناعة

ثبت أن السيكلوسبورين الموضعي يخفف بعض علامات وأعراض التهاب الجفن.

علاجات الحالات الكامنة

يمكن السيطرة على التهاب الجفن الناجم عن التهاب الجلد الدهني أو العد الوردي أو حالات أخرى عن طريق علاج المرض الأساسي.

اجراءات طبية

في حين أن مقشر الجفن في المنزل مفيد ، غالبًا ما يوصى بإجراءات نظافة الجفن في العيادة من أجل العلاج الأكثر فعالية لالتهاب الجفن.

قد تشمل الإجراءات:

تنظيف حافة الجفن: لإزالة البكتيريا والغشاء الحيوي والعث من جفونك وفتح الغدد الدهنية المسدودة.

العلاج بالنبض الحراري: لإذابة أي مادة تسد الغدد الدهنية.

العلاج بالضوء النبضي المكثف: لفتح غدد الجفن المسدودة واستئناف التدفق الطبيعي للزيوت في الفيلم المسيل للدموع.

علاجات أخرى

تشمل العلاجات الأخرى البارزة ما يلي:

الأدوية المضادة للفيروسات.

الدموع الاصطناعية.

استخدم شامبو ضد القشرة.

الوقاية من التهاب الجفن

في كثير من الحالات ، يمكن أن تساعد النظافة الجيدة في السيطرة على التهاب الجفن ، مثل: غسل فروة الرأس والوجه بشكل متكرر ، واستخدام كمادات دافئة لامتصاص الجفون وفرك الجفون ، ولكن عند وجود عدوى بكتيرية أو التهاب الجفن ، يمكن وصف المضادات الحيوية والأدوية الأخرى .

قد تساعد بعض التغييرات في نمط الحياة في التخلص من التهاب الجفن ، بما في ذلك ما يلي:

حافظ على نظافة جفونك.

أزيلي كل مكياج العيون قبل النوم.

لا تستخدمي الكحل على الحواف الخلفية للجفون خلف الرموش.

امنعي المزيد من التهيج عن طريق عدم استخدام المكياج إذا كنت في المراحل الأولى من علاج التهاب الجفن.

استبدل المنتجات التي تستخدمها على جفونك أو بالقرب منها لأنها قد تكون ملوثة.

الأنواع الشائعة

ومن أبرز الأنواع ما يلي:

التهاب الجفن الأمامي

يؤثر التهاب الجفن الأمامي على الجزء الخارجي من عينك ، حيث تلتصق رموشك بجفنك. يحدث هذا عادة بسبب البكتيريا الموجودة على الجلد أو قشرة الرأس من فروة الرأس أو الحاجبين.

قد تسبب الحساسية أو العث أيضًا التهاب الجفن الأمامي ، لكن هذا نادر الحدوث.

التهاب الجفن الخلفي

يؤثر التهاب الجفن الخلفي على الحافة الخارجية للجفن ، وهو الجزء الذي يلمس عينك. يحدث هذا النوع من التهاب الجفن عندما تنسد الغدد الدهنية في جفونك.

يمكن أن تسبب الأمراض الجلدية الشائعة مثل العد الوردي وقشرة الرأس التهاب الجفن الخلفي.