facebook
كل ما يهمك حول اعراض مرض التهاب العنبية
مقالات عامة

اعراض مرض التهاب العنبية

منذ سنتين

كل طبقات العين باستثناء الغلاف الخارجي تُدعى العنبية لأن شكلها يُشبه عنقود العنب، وإلتهاب العنبية هو إلتهاب يُصيب محتويات العين، كما أنه مرض مزمن، لذلك على كل من يُعاني منه أن يخضع لمراقبة طبية ومتابعة طوال سنوات كثيرة وأحيانًا مدى الحياة، فقد يكون المرض ذا طبيعة مستقرة أو متفاقمة مع مرور السنين، أو قد يتجلى في المقابل بنوبات تحصل بصورة مفاجأة مع أو بدون أي علامات مسبقة.

من الممكن أن يظهر ويزول دون أن يسبب أي أضرار ودون حصول نوبات متكررة، وهذه الحالات تتطلب متابعة طبية لعدة سنوات من أجل التحقق من أن الإلتهاب قد حصل لمرة واحدة فقط، وقد تحدث نوبة أخرى بعد عدة سنوات من حصول الأولى على الرغم من مرور فترة طويلة دون التعرض إلى أي نوبات.

يمكن عن طريق المراقبة الطبية الوثيقة والعلاج المناسب تحقيق التوازن والتحكم بإلتهاب العنبية لدى غالبية المرضى المصابين به، ومع ذلك يجدر الانتباه إلى أنه لا يزال يُشكل في العالم الغربي أحد الأسباب الشائعة لضعف البصر، وأحيانًا على الرغم من العلاجات قد يتفاقم المرض ويلحق أضرارًا بالغة بالقدرة على الرؤية.

 

ما هي اعراض مرض التهاب العنبية؟

 

تتمثل اعراض مرض التهاب العنبية إلى: 

  • الألم.

  • تشوش الرؤية.

  • إحمرار العينين.

 

ما هي أسباب وعوامل خطر إلتهاب العنبية؟

 

1. أمراض المناعة الذاتية

ينجم إلتهاب العنبية غالبًا عن خطأ في عملية التحديد التي يقوم بها الجهاز المناعي، يقوم الجهاز المناعي بعمليات تحديد الهوية خلال كل يوم، وعن طريقها يقوم هذا الجهاز بتفحص مكونات الجسم ويُحدد منها الذي ينتمي إليه ويستحق الحماية من الهجوم، والذي لا ينتمي إليه.

محتويات الجسم التي يتم تعريفها على أنها غريبة يتم تحديدها من قبل جهاز المناعة، ثم تتم مهاجمتها في وقت لاحق وتدميرها عن طريق عملية إلتهابية معقدة، تؤدي الأخطاء التي تحصل بهذه العملية إلى ردة فعل إلتهابية تجاه مكونات الجسم السليمة، وهذه تدعى ردة فعل مناعية ذاتية، بسبب تفعيل الجهاز المناعي ضد أعضاء الجسم.

 

2. العدوى الجرثومية

ينجم عدد قليل من حالات إلتهاب العنبية بشكل مباشر عن عدوى طفيلية، أو بكتيرية، أو فيروسية، أو فطرية، تلك هي الحالات التي يدخل فيها العامل الملوث إلى العين، مباشرًة أحيانًا بعد عملية جراحية في العين، وفي حالات نادرة على خلفية إنتان دموي.

 

ما هي مضاعفات إلتهاب العنبية؟

 

  • الزرق.

  • الساد .

هما المضاعفات الأكثر شيوعًا هما ينجمان عن إلتهاب العنبية ذاته، ولكن قد يحصلان أيضًا عن العلاج بالستيرويدات.

 

كيف يتم تشخيص إلتهاب العنبية؟

 

من السهل تشخيص إلتهاب العنبية ويُمكن القيام بذلك في عيادة طبيب العيون عن طريق جهاز الفحص العادي وهو المصباح ذو الفلعة الذي يستعمله طبيب العيون، في الفحص الأولي يُحدد الطبيب شدة الإلتهاب، ودرجة الأذى اللاحق بعمل العين، وفي عديد من الحالات يُمكن للطبي، بواسطة الفحص العادي تأكيد أو نفي وجود عامل ملوث.

 

الإجراءات بعد تأكيد التشخيص بإلتهاب العنبية:

 

عندما يشخص الطبيب بواسطة فحص العينين  فإن الأمر يستوجب استيضاح إذا كان الأمر يتعلق بمرض في العين فحسب، أم أن إصابة العين هي جزء من ظاهرة مناعة ذاتية أعمّ وأشمل، مثل:

  • إلتهابات في المفاصل.

  • مرض بهجت.

  • الساركويد وغيرها.

 

على الطبيب استجواب المريض بغية الحصول على معلومات إضافية قد تُساعد في التشخيص، وعلاوة على ذلك ينبغي إجراء فحوص مخبرية في محاولة للعثور على خصائص أمراض المناعة الذاتية، وكذلك لاستبعاد وجود عوامل ملوثة لا يُمكن استبعاد وجودها بواسطة الفحص السريري. 

الإجراءات التوضيحية تشمل:

  • فحص البول.

  • التصوير الشعاعي للصدر.

تلك الإجراءات تتم لكل مريض على حدة طبقًا لحالته الصحية.  

 

إلتهابات العنبية واحدًا من أمراض العيون التي قد تكون خطيرة وتسبب مضاعفات تؤثر على كفاءة الرؤية، لذلك إذا كان لديك مشكلة في العين أو اعراض مرض التهاب العنبية

عليك استشارة طبيب العيون لدى مركز الدوحة على الفور حتى يتم تشخيص المشكلة وعلاجها بشكل سريع حتى لا تفقد الرؤية أو تتعرض لأمراض العيون الأكثر خطورة.

 

يمكنك قراءه المزيد عن السالمونيلا عند الاطفال

أضف تعليقك

إحجز موعدك الآن
وإستمتع بتجربه علاج فريده من نوعها