مرض التهاب الجلد الهربسي الشكل

ماهو مرض التهاب الجلد الهربسي الشكل

التهاب الجلد الهربسي هو مرض جلدي يتميز بطفح أحمر في صورة بقع دائرية ومسطحة، يظهر على الظهر، المؤخرة، الجهة الخارجية من الركبة، والمرفق، نسبة انتشاره منخفضة بصورة عامة، وتُقدر بعشر حالات لكل مائة ألف شخص، بالرغم من اسمه إلا أن لا علاقة لهذا المرض بفيروس الهربس المسبب لأمراض فيروسية المتنوعة التي تظهر أيضًا كأعراض جلدية، كما أن المرض هو أحد أمراض المناعة الذاتية بصورة أساسية. بالرغم من أنه يظهر في بعض الأحيان لدى المرضى. لكن ما هي اسباب التهاب الجلد الهربسي

وأعراضة؟

ما هي أعراض التهاب الجلد الهربسي؟

طفح أحمر يُسبب حكة شديدة ويكون مصحوبًا بالكثير من النفطات التي قد تظهر في المناطق الآتية:

• السطح الخارجي من المرفق.

• السطح الخارجي من الركبة.

• المؤخرة.

• الكتفان.

• الجزء الخلفي أو السفلي من فروة الرأس.

• الوجه.

• الغشاء المخاطي في الفم خصوصًا لدى الرجال.

• الغشاء المخاطي في الأعضاء التناسلية.

يُحتمل ظهور طفح موضعي ناجم عن نزيف طفيف في أوعية دموية صغيرة يُذكّر بالطفح الذي يظهر في الالتهاب الوعائي، يكون الطفح مصحوبًا بالآتي:

• ألم.

• حرقة.

• حكة حادة مما يدفع المصابين به إلى الحك بقوة شديدة والتسبب بثقب النفطات قبل التوجه إلى الطبيب أحيانًا.

ما هي اسباب التهاب الجلد الهربسي وعوامل خطر؟

أولًا: اسباب التهاب الجلد الهربسي

ينشأ نتيجة لتشكل أضداد من نوع الغلوبولين المناعي أ التي تعمل ضد مركبات في طبقات الجلد، مما يؤدي إلى تفعيل الجهاز المناعي. هذه الأضداد يتم تفعيلها نتيجة لتحفيز خاطئ لبروتين ناقل الغلوتامين في الأمعاء، حيث يتواجد بروتين مشابه له في الجلد، ولذلك فإنه يعمل لدى جزء من المرضى في الجلد أيضًا، لهذا الظهور ميل جيني معروف بالإضافة إلى ذلك فإن للعوامل البيئية والغذائية دورًا هامًا في نشوء هذا المرض وتطوره.

ثانيًا: عوامل الخطر

قد يظهر في جميع المراحل العمرية لكن المرحلة الأبرز لظهوره هي في العقد الرابع من العمر. نسبة الانتشار أكثر ارتفاعًا في الدول الاسكندنافية، وهولندا، ودول أوروبية إضافية.

كيف يتم تشخيص التهاب الجلد الهربسي؟

• يتم أخذ خزعة من الجلد يتم من خلالها تشخيص ترسب الأضداد في الجلد.

• يُستعمل فحص لمستوى الأضداد في المصل وخصوصًا مستوى الغلوبولين نوع أ كضد لمركب محدد يسمى ضد الإندومسيوم .

كيف يتم علاج التهاب الجلد الهربسي؟

1. المعالجة بالنظام الغذائي

• التزام لمدى الحياة من الغلوتين، ويوجد صعوبة بالغة في الثبات الحازم عليه، ويتوفر الغلوتين في الأغذية الأكثر أساسية والتي تُستخدم في التغذية اليومية، وخصوصًا الحبوب، مثل: القمح، والشعير

• . فيما يتعلق بالشوفان تختلف آراء الباحثين، غير أن الأبحاث الأخيرة تُشير إلى أن استهلاك الشوفان بكميات منخفضة لا يؤدي إلى الإصابة بالداء البطني أو بالتهاب الجلد الهربسي الشكل، كذلك الأغذية.

• يوصى بدمج مضافات غذائية تحتوي على فيتامينات وحديد في النظام الغذائي الخالية من الغلوتين.

2. العلاج الدوائي

1. لعلاج الدوائي الشائع:

يشمل العلاج الدوائي دواء ديامين ديفينيل سالفون ، والسلفا بيريدينات. و هو مضاد حيوي ولا يُعرف بالضبط آلية تأثيره على هذا النوع من المرض، و يمنع العملية المناعية الزائدة عن الحاجة والتي تُسبب المرض. كما من المعروف أن هذا الدواء قد يؤدي إلى:

• فقر الدم الانحلالي.

• وجود ميتهيموغلوبين في الدم.

• ندرة المحبّبات.

• الاعتلال العصبي.

1. العلاج الدوائي غير الشائع:

• كولشيسين.

• الستيرويدات .

• سايكلوسبورين.

• أزاثيوبرين .

3. العلاج بالأشعة فوق البنفسجية

يؤدي إلى تخفيف الأعراض لكنه لا يؤدي إلى تغيير جوهري في المرض نفسه.

يمكنك تناول الطعام الخالي من الغلوتين للحماية من تفاقم المرض، لكن إذا كنت مصاب بالفعل يجب عليك التوجه إلى الطبيب المختص لدى عيادات الدوحة لمساعدتك في حل المشكلة قبل أن تتفاقم.

يمكنك قراءه المزيد عن  الحقيقة حول عمليه شد البطن جراحه