سبب عدم تناول أكل اللحوم

تعرف على سبب عدم تناول أكل اللحوم

متلازمة ألفا غال - الأعراض والأسباب

الأعراض

غالبًا ما يكون بروز مؤشرات تفاعل ألفا-غال التحسسي وأعراضها متأخرًا مقارنة بأنواع حساسيات الطعام الأخرى. فأغلب التفاعلات مع مسببات حساسية الطعام المنتشرة — مثل الفول السوداني أو الأسماك القشرية — في خلال دقائق قليلة من تناوُلها. أما في متلازمة ألفا-غال، فإن هذه التفاعلات لا تقوم بالبروز إلا بعد تناولها بفترة تتراوح بين ثلاث وست ساعات. يمكن أن تتسبب اللحوم الحمراء مثل لحم البقر أو الخنزير أو الضأن؛ ولحوم الأحشاء الداخلية، والمنتجات المصنوعة من الحيوانات الثديِيّة، مثل الجيلاتين أو منتجات الألبان في حدوث تفاعل ما.

وقد تشمل مؤشرات متلازمة ألفا-غال وأعراضها ما يلي:

• أزيز أو ضيق التنفس

• العطاس

• سيلان الأنف

• وخز في المعدة أو إسهال أو غثيان أو قيء

• حالات الصداع

• طفح جلدي أو حكة أو بروز قشرة جلدية مثيرة للحكة (إكزيما)

• تفاعل تحسُّسي حاد قد يشكّل خطرًا على الحياة بإعاقته التنفس (التَّأَق)

يعتقد الأطباء أن التأخر بين القيام بتناول اللحوم الحمراء وبروز التفاعل التحسسي هو أحد أسباب عدم التنبّه لهذه المتلازمة حتى وقتٍ قريب. فلم يكن من الواضح على الإطلاق وجود علاقة محتملة بين تناول شرائح لحم على العشاء وبروز طفح الجلدي في منتصف الليل.

متى تزور الطبيب

قم بزيارة طبيبك الأساسي أو الطبيب المتخصص في تشخيص وعلاج الأرجيّات (اختصاصي الحساسية) إذا كنت تعاني من أعراض حساسية الطعام بعد الأكل، حتى لو بعد الأكل بساعات كثيرة. إذا كنت تعيش أو تقضي وقتا في العراء في الجنوب الشرقي للولايات المتحدة الأمريكية، أو في أجزاء أخرى من العالم تُعرف بوجود متلازمة ألفا-غال،لا تستبعد أن يكون اللحم الأحمر سببا محتملا لرد الفعل التحسسي لديك.

فور ظهور أعراض أو علامات التَّأَق عليك القيام بطلب علاج الطوارئ ، مثل:

• صعوبة في التنفس

• سرعة وضعف النبض

• الدوخة أو الدوار

• سيلان اللعاب أو عدم الإمكانية على البلع

• احمرار وسخونة الجسم بالكامل

الأسباب

تتسبب لدغة قراد ليغموش الأمريكي في أغلب الأوقات في الإصابة بهذه الحالة في الولايات المتحدة، ويمكن أن تُسبب لدغات الأنواع الأخرى الحالة المرضية نفسها في الولايات المتحدة وأوروبا وأستراليا وآسيا.

عقار السرطان سيتوكسيماب

قد يُصاب من لديهم أجسام مضادة متعلقة بمتلازمة ألفا-غال بِردّ فعل تحسُّسي تجاه عقار السرطان سيتوكسيماب (إربيتوكس). يكثر شيوع الحالات المتأثرة بعقار سيتوكسيماب المتعلق بهذه المتلازمة في الأماكن التي يكثر فيها استيطان قُراد لون ستار، مما يُشير إلى وجود صلة بين لدغات اليغموش الأمريكي وزيادة مخاطر التعرض لمتلازمة ألفا-غال. يَلزم إجراء عديد من البحوث لفهم الصلة بين القراد الذي يحمل ألفا-غال في بعض الأماكن و حالات متلازمة ألفا-غال التي لا يبدو أنها ترتبط ارتباطًا مباشرًا بلدغات القراد.

لدغات القرادة

يُعتقد أن القُرادة التي تسبب متلازمة ألفا-غال تحمل جزيئات ألفا-غال مصدرها دم الحيوانات التي تقوم بلدغها عادة، مثل البقر والخراف. وعندما تلدغ القُرادة الحاملة للمرض إنسانًا، فإنها تحقن الألفا-غال في جسمه.

ولأسباب غير معروفة، بعض الأفراد لديهم استجابة مناعية قوية ضد هذه الجزيئات، لدرجة أنه لا يعود بإمكانهم أكل اللحم الأحمر أو المنتجات المصنعة من الثدييات دون بروز ردود فعل تحسسية تتراوح بين المتوسطة إلى الشديدة. قد تتطور عند الأفراد الذين يتعرضون للدغات القُراد بصورة متكررة بمرور الوقت أعراض أكثر شدة.

يعتقد الباحثون أن تأخر رد الفعل التحسسي لمتلازمة ألفا-غال ناجم عن أن جزيئات ألفا-غال تستغرق وقتًا أطول من مسببات الحساسية الأخرى من أجل أن يتم هضمها ودخولها للدورة الدموية.

نقدم في مجمع الدوحة الطبي الخدمات الطبية بجودة عالية من خلال الكوادر المؤهلة والتكنولوجيا المتقدمة.

في مجمع الدوحة الطبي نهتم بالالتزام وبإحترام كرامة وحقوق المرضى من خلال

تقديم الرعاية الطبية والخدمات المساندة بشكل إحترافي يضمن رضا المراجع

نوفر أحدث الأجهزة والمعدات الطبية، و فريق من الأطباء المحترفين لنضمن دائما توفير احتياجات المريض التشخيصية والعلاجية.

يمكنك قراءه المزيد عن ملف شامل حول أسباب مرض الزهايمر