تشخيص عدم تحمل الكحول

ملف عن تشخيص عدم تحمل الكحول

عدم تحمل الكحول - التشخيص والعلاج

التشخيص

قد يقوم الطبيب بطلب إجراء هذه الاختبارات ،بجانب إجراء فحص بدني:

• اختبار الجلد. يعمل على القيام بفحص جلدك  إذا كان لديك حساسية نحو مادة ما في المشروبات الكحولية — مثلًا، الحبوب في الجعة. إذا كان لديك حساسية نحو مادة تم اختبارها، سوف يألم جلدك بمقدار بالغ الصغر من مادة قد تكون السبب في ردة فعلك التحسسية.، فسوف تظهر بثور بارزة أو ردة فعل جلدية أخرى.

• اختبار الدم. يمكن لاختبار الدم قياس استجابة جهازك المناعي نحو مادة معينة بالتحقق من كمية الأجسام المضادة الخاصة بالحساسية في مجرى الدم والتي تُعرف بالغلوبيولينات المناعية E المضادة. تُرسل عينة الدم إلى المختبر من أجل التحقق من التفاعلات نحو أطعمة معينة. ومع ذلك، لا تكون هذه الاختبارات دقيقة دائمًا.

العلاج

احل الأبرز من أجل تجنُّب أعراض الحساسية من الكحوليات أو رد الفعل التحسسي هي الأبتعاد عن تناول الكحوليات أو بعض المشروبات أو المكونات التي تسبب الأزمة. بالنسبة لرد الفعل الطفيف، قد تساهم مضادات الهيستامين التي يصفها الطبيب أو التي تُصرف دون وصفة طبية في تقليل الأعراض، مثل الحكة أو الشرى.

الاستعداد لموعدك

على الرغم من أن عدم تحمل الكحول لا يُعتبر أزمة حادة في الغالب، فقد ترغب في مناقشة ذلك مع طبيبك في موعد زيارتك القادمة.

سوف نوضح لكم فيما يلي بعض المعلومات للمساعدة في الاستعداد للموعد الطبي المحدد لك.

جهِّزْ قائمة بما يلي:

• قم بتسجيل الأعراض التي تقوم بالبروز عليك، بما في ذلك أي أعراض قد لا تبدو ذات صلة بالسبب الذي حددت من أجله الموعد الطبي.

• المعلومات الشخصية الرئيسية، بما في ذلك الضغوط الرئيسية أو التغيرات الحياتية الحديثة. يمكن للضغط النفسي في بعض الأوقات أن يُزداد ردود الفعل التحسسية أو الحساسية.

• قم بتجهيز قائمة بكافة الأدوية أو الفيتامينات أو المكملات الغذائية التي تتناولها وجرعاتها.

• الأسئلة التي قد يكون مطلوبًا القيام بعرضها على طبيبك.

نوضح لكم فيما يلي بعض الأسئلة التي يُمكن القيام بطرحها على الطبيب فيما يرتبط بعدم تحمل الكحول:

• هل من المحتمل أن تكون أيٌّ من الأدوية التي أتناولها تتسبب أو تُفاقم ردة فعلي نحو الكحول؟

• على عكس السبب الأكثر احتمالًا، ما الأسباب الأخرى المحتملة للأعراض التي تظهر عليك؟

• ما الذي يتسبب في ردة فعلي نحو المشروبات الكحولية في اعتقادك؟

• ما هي الفحوصات التي أحتاج إلى القيام بإجرائها؟

• ما العلاجات المتاحة؟

• هل أحتاج إلى التوقف عن تناول الكحول؟

لا تتردَّدْ في طرح أي أسئلة أخرى لديك.

ما يمكن أن يقوم به الطبيب

قد يطرح الطبيب الأسئلة التالية:

• متى لاحظتَ وجود رد فعل تحسُّسي من جسمكَ نحو المشروبات الكحولية؟

• ما نوع المشروبات _ البيرة أو النبيذ أو المشروبات المُختَلطة أو نوع خاص من الخمور _ التي تُثير إحساسك بالأعراض؟

• إلى أي مدًى زادت الأعراض؟

• كم من الوقت يستغرق بروز الأعراض بعد احتساء المشروب؟

• ما مقدار المشروب الذي تتناوله قبل بدء ملاحظتك رد فعل جسمك؟

• هل جربت أدوية الحساسية المتوفرة بدون وصفة طبية مثل مضادات الهيستامين من أجل علاج ردود فعل جسمك، وهل كانت فاعلة، إن استعملتها؟

• هل تعاني من أي حساسية، مثل الحساسية من نوع معين من الطعام أو حبوب اللقاح أو الغبار أو مواد أخرى تنتقل في الهواء؟

ما الذي يُمكنُك القِيام به في هذه الأثناء؟

عليك القيام بالابتعاد عن احتساء المشروبات التي قد يبدو أنها تتسبب لك في رد فعل تحسسي حتى الذهاب إلى موعدك مع الطبيب.

قد يساهم تناول مضادات الهيستامين دون وصفة طبية في تقليل الأعراض ،وذلك إذا كنت تتناول مشروبًا يتسبب في رد فعل تحسسي طفيفًا. ومع ذلك، إذا كان لديك رد فعل جلدي شديد، أو نبض ضعيف، أو قيء أو أزمة في التنفس، فاطلب المساعدة من الطوارئ على الفور، حيث يمكن أن يكون لديك رد فعل تَأَقِيّ.

نقدم في مجمع الدوحة الطبي الخدمات الطبية بجودة ممتازة بواسطة الكوادر المؤهلة والتكنولوجيا المتقدمة.

يمكنك قراءه المزيد عن معلومات عن اسباب عدم تحمل الكحول