البهاق الأسود

اهم المعلومات عن البهاق الأسود

هو مرض يسبب ظهور بقع غير ملونة من الجلد؛ بسبب موت الخلايا المسؤولة عن صنع الميلانين أو توقفها عن العمل، وعادةً ما يزداد حجم البقع مع الوقت وقد يظهر على الجلد في مختلف أعضاء الجسم.

كما يسبب خسارة لونه في المناطق المصابة، فهو كذلك يسبب ابيضاض لون الشعر الموجود على الجلد المصاب.

الجدير بالذكر أن مصطلح البهاق الأسود: هو مصطلح غير طبي وهو لا يعبر عن أي مرض أو حالة جلدية، فهو  دائمًا يسبب خسارة لون الجلد، إذ أنه يسبب ظهور بقع جلدية ذات لون أفتح.

لكن من الممكن أن يسيء البعض استخدام ذلك المصطلح: للتعبير عن بعض الأمراض الجلدية الأخرى التي تسبب ازدياد الصبغة في البشرة.

البهاق عند أصحاب البشرة الداكنة

قد يظهر عند أصحاب البشرة الفاتحة و الداكنة، إلا أنه أكثر وضوحًا عند أصحاب البشرة الداكنة.

كما أنه يسبب عند أصحاب البشرة الداكنة نفس الأعراض عند أصحاب البشرة الفاتحة، وهي ظهور بقع من الجلد بلون فاتح، لذلك لا يمكن تسميته عند أصحاب البشرة الداكنة بالبهاق الأسود.

أسباب ظهور بقع سوداء على الجلد

هناك العديد من الحالات التي يمكن أن تسبب الارتباك عند البعض، مما يسبب الوقوع في الخطأ باعتبارها ذلك المرض : لأنها تسبب ظهور بقع  في الجلد، ومن هذه الحالات نذكر:

1. الكلف

قد يخطئ البعض بالتعبير عنه  بالبهاق الأسود: لأنه  يسبب بقع بنية داكنة أو بنية فاتحة في الجلد، وهي تصيب النساء الحوامل بشكل كبير بسبب ارتفاع مستوى هرموني الإستروجين والبروجستيرون.

عادةً ما يظهر على الوجه، ولكنه قد يظهر في المناطق الأخرى من الجسم خاصةً تلك التي تتعرض للأشعة بشكل كبير، مثل الذراعين والظهر والرقبة.

يظهر  بسبب زيادة صنع الخلايا للميلانين عند التعرض لبعض العوامل مثل الأشعة فوق البنفسجية أو الحرارة أو الضوء أو مشاكل في اتزان مستويات الهرمونات.

2. فرط التصبغ بعد الالتهابات

هو حالة مؤقتة تصيب الجلد بعد تعرضه لالتهاب أو رضة، وعادةً ما يصيب فرط التصبغ بعد الالتهابات الأشخاص ذوي البشرة الداكنة، مما يجعله عرضة لأن يفسر البعض فرط التصبغ بعد الالتهابات بصورة خاطئة.

كما أنه يسبب ظهور البقع الداكنة على لون أسمر أو بني أو بني داكن على مناطق الجلد التي كانت مصابة بالالتهاب أو الرضة أو الحروق أو القرح.

و قد تزداد سوءًا في حال التعرض للأشعة فوق البنفسجية أو في حال رجوع الالتهاب.

3. بقع الشيخوخة

من الممكن أن يخطئ البعض في تسميتها: لأن من أعراضها ظهور بقع بنية اللون على الجلد مع تقدم العمر، وقد تظهر  بسبب التعرض لأشعة الشمس أو مصادر الأشعة فوق البنفسجية مثل أسرة التسمير.

عادةً ما تظهر على مناطق الجلد كثيرة التعرض للشمس، مثل الوجه والكفين، ولكنها قد تظهر على المناطق الأخرى كذلك.

يمكنك قراءه المزيد عن  تعرف علي فوائد المغنيسيوم للبشرة