اعراض التهاب الكبد المناعي

تعرف علي اعراض التهاب الكبد المناعي

التهاب الكبد المناعي - الأعراض والأسباب

يعد عبارة عن التهاب في الكبد يَحدث في حين مهاجمة جهاز مناعة الجسم لخلايا الكبد. بالرغم من أن السبب الرئيسي والدقيق لم يتوصل اليه الأطباء، الا أن العوامل الجينية والبيئية تَتفاعل بمرور الوقت لتحفيز المرض.

الالتهاب الكبدي المناعي من الممكن أن يؤدي إلى تندب الكبد في حالة عدم علاجه وفي النهاية إلى فشل الكبد.

أثناء  تشخيص المرض وعلاجه في وقت مبكر، يكون من السهل السيطرة على التهاب الكبد المناعي في العديد من الأوقات من خلال العقاقير التي تَعمل على تثبيط جهاز المناعة.

زراعة الكبد قد تَكون خيارًا في حالة عدم استجابة الإلتهاب إلى العلاجات الدوائية أو إذا كان المرض في مرحلة متقدمة.

الأعراض

تختلف العلامات والمؤشرات من شخصٍ لآخَر ومن الممكن أن تظهر فجأة.

بعض الأشخاص يكون شعورهم قليل من المشاكل المُتعارف عليها في المراحل المتقدِّمة للمرَض، إن وُجِدت، بينما يشعُر آخرون بعلاماتٍ وأعراضٍ قد تشمل:

• اضطرابات البطن

• تضخُّم الكبد

• الطفح الجلدي

• اختفاء الدَّورة الشهرية

• آلام المفاصل

• ظهور الأوعية الدموية غير الطبيعية على الجلد

• الإرهاق

• اصفرار الجلد وبياض العينين

الأسباب

في حين استهداف الجهاز المناعي الكبد، يحدث ذلك الالتهاب، على غير عادته،حيثُ أنه يقوم بمهاجمة الفيروسات والبكتيريا ومسبِّبات الأمراض الأخرى، أيضا من الممكن أن يؤدي إلى التهاب مزمن وأضرار جسيمة في خلاياه.

رغم أن السبب وراء تحوُّل الجسم ضد نفسه غير واضح، الباحثون يعتقدوا أن الالتهاب الذاتي يُمكِن أن يكون بسبب تفاعُل الجينات التي تتحكَّم في وظيفة الجهاز المناعي، بالإضافة إلى التعرُّض لفيروسات أو أدوية معيَّنة.

أنواع التهاب الكبد المناعي الذاتي

تعرَّف الأطباء على شكلين أساسيين من التهاب الكبد المناعي الذاتي.

التهاب الكبد المناعي الذاتي من النوع الأول: يعد أكثر أنواع المرض انتشاراً، يكون ظهورة في أي عمر، معظم الأشخاص المصابون بذلك المرض، يكون لديهم اضطرابات مناعية ذاتية أخرى:

•   الداء البطني

•  التهاب المفاصل الروماتويدي

•  والتهاب القُولون التقرُّحي.

التهاب الكبد المناعي الذاتي من النوع الثاني: وبالرغم من ظهور التهاب الكبد المناعي الذاتي من النوع الثاني في البالغين، فإنه يكون أكثر انتشاراً في الأطفال والشباب.

وربما يكون مصحوبًا بأمراض في المناعة الذاتية الأخرى.

إذا كان لديكَ علامات أو أعراض تثير قلقك، قم بتحديد موعد مع الطبيب المختص في عيادتنا، عيادة الدوحة الطبية.