أعراض الحبسة

أبرز المعلومات عن أعراض الحبسة

الحبسة

تلك الحالة  تحدث بصورة مفاجئة، تؤثر على التواصل مع الآخرين، وذلك في طريقة الحديث والكتابة وفهم اللغة المنطوقة والمكتوبة، وذلك بعد التعرض لسكتة دماغية أو إصابة في الرأس.

وبالرغم من أنها مفاجئة إلا أنها تحدث بشكل تدريجي بسبب ورم بطيء النمو في الدماغ أو مرض يسبب ضررًا تدريجيًا ودائمًا (تنكسي).

وشدة ذلك المرض تتوقف على عدد من الحالات، بما فيهم تلف الدماغ وشدته.

و بعلاج السبب الرئيسي لذلك المرض، يساهم في علاج أمراض اللغة والتخاطب، فالشخص المصاب بالحبسة يحتاج إلى إعادة تعلم وممارسة المهارات اللغوية والتعرف على وسائل أخرى للتواصل.

وفي أغلب الأحيان يقوم أفراد العائلة بالمساهمة في عملية العلاج لتسهيلها وتسريعها.

الأعراض

تتسبب الحبسة في حالات مرضية أخرى، مثل السكتة الدماغية أو ورم في الدماغ.

قد تظهر على الشخص المصاب بالحبسة العلامات التالية:

• نطق جمل لا معنى لها

• الحديث بكلمات غير مناسبة أو استبدال صوت بصوت آخر

• التحدث بكلمات لا يمكن التعرف عليها

• عدم القدرة على فهم المحادثات

• كتابة جمل لا معنى لها

• التحدث بجمل قصيرة أو غير كاملة

الأسباب

يعد تلف الدماغ الناتج عن السكتات الدماغية من أكثر الأسباب انتشاراً، وهو عبارة عن تمزق أو انسداد الأوعية الدموية بالدماغ، الذي يعمل علي فقدان القدرة على الكلام في حالة حدوث إصابة شديدة في الرأس أو ورم أو عدوى أو عملية تنكسية كما يعمل على موت خلايا الدماغ أو حدوث تلف في المناطق التي تتحكم في اللغة.

في تلك الحالات، يكون فقد القدرة على الكلام مصاحبًا لمشاكل إدراكية أخرى، مثل اضطراب الذهن أو الذاكرة.

أما بالنسبة إلى الصعوبات اللغوية التي تتفاقم بشكل تدريجية نتيجة التدهور التدريجي لخلايا الدماغ التي تكون في المنطقة المسؤولة عن تعلم اللغات فتسمي بمصطلح الحُبْسَة التقدمية الأولية، في بعض الأوقات، تتفاقم خطورة هذا النوع من الحُبْسَة بصورة أكبر ويتحول إلى خَرَف عام.

وبشكل مؤقت تحدث نوبات من فقدان القدرة على الكلام، ويعتمد سببها علي الصداع النصفي أو النوبات المرضية أو نوبة إقفارية عابرة يتم حدوثها في حالة قيام تيار الدم المؤقت من الوصول إلى الدماغ، في حالة الإصابة بها يزداد خطر الاصابة بسكتة دماغية في وقت لاحق.

متى يجب زيارة الطبيب

• صعوبة في التحدُّث

• صعوبة في فهم الكلام

• صعوبة في تذُّكر الكلمات