أعراض فقر الدم اللاتنسجي

أعراض فقر الدم اللاتنسجي : أبرز المعلومات

فقر الدم اللاتنسجي - الأعراض والأسباب

في حالة توقف الجسم عن إنتاج قدر كافٍ من خلايا الدم الحديثة والشعور بالإرهاق  يحدث ذلك المرض، وعند الإصابة بذلك المرض تكون أكثر عرضة للعدوى والنزيف غير القابل.

وتعرف بأنها حالة نادرة وخطيرة تحدث لأي سن،وغير معروفة لأنها من الممكن أن تكون بسيطة أو شديدة وقد تحدث  ببطء وتزداد سوءًا مع مرور الوقت.

الأعراض

من الممكن أن تصاب بها وأنت لاتعرف، لأن أعراضها تكون غير موجودة، يمكن أن تشمل العلامات والأعراض ما يلي:

• الحُمَّى

• الصداع

• طفح جلدي

• نزيف الجروح لفترات طويلة

• دوخة

• كدمات غير مبرر وجودها أو يتم التعرض لها بشكل سهل

• نزيف الأنف ونزيف اللثة

• ضيق النفس

• زيادة أو عدم انتظام في سرعة القلب

• جلد شاحب

• الإرهاق

• عدوى متكررة أو مستمرة لفترة طويلة

الأسباب

خلايا الدم الحمراء، وخلايا الدم البيضاء، والصفائح الدموية. هي  خلايا الدم التي  تعمل الخلايا الجذعية الموجودة في نخاع العظم على إنتاجها. عند الإصابة بذلك المرض، تكون الخلايا الجذعية تالفة. ونتيجةً لذلك، إما أن يكون نخاع العظم فارغً وإما يحتوي على القليل من خلايا الدم.

و مهاجمة جهازك المناعي للخلايا الجذعية الموجودة في نخاعك العظمي، هو السبب الأكثر انتشارا للإصابة. تشتمل العوامل الأخرى التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة وتؤثر في إنتاج خلايا الدم على ما يلي:

• المعالجات الإشعاعية والكيميائية. تعمل هذه العلاجات المضادة للسرطان على قتل الخلايا السرطانية، ولكن بالرغم من ذلك يمكنها أيضًا الإضرار بالخلايا السليمة، بما فيها الخلايا الجذعية الموجودة في نخاع العظم. ويمكن أن يصبح فقر الدم اللاتنسجي أثرًا جانبيًّا لهذه العلاجات.

• التعرض للمواد الكيميائية السامّة: تلك المواد ارتبطت بالدم، ويفضل الابتعاد عنها لتجنب خطر الاصابة، حيث أن تلك المواد التي يُستخدَم بعضها في صناعة مبيدات الآفات والحشرات، فضلًا عن البنزين، وهو أحد مكونات الجازولين

• استخدام أدوية معينة: تعمل الأدوية مثل  الأدوية المستخدمة لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي وبعض المضادات الحيوية.في التسبب بالإصابة.

• الاضطرابات المناعية الذاتية: من الممكن أن تُصاب الخلايا الجذعية التي تكون موجودة في نخاعك العظمي باضطراب مناعي ذاتي، وهو ذلك الذي يقوم فيه جهازك المناعي بمهاجمة الخلايا السليمة.

• عدوى فيروسية: تقوم تلك العدوى بإصابة النخاع العظمي وتلعب دوراً في الإصابة بذلك المرض،

• الحمل: قد تتم مهاجمة نخاع عظمكِ في فترة الحمل.

• عوامل غير معروفة. في العديد من الحالات، لا يستطيع الأطباء تحديد سبب الإصابة.

يمكنك قراءه المزيد عن تعرف علي اسباب تسلخ الشريان الابهر