هل الداء النشواني حاد

هل الداء النشواني خطير تعرف على هل الداء النشواني حاد

الدَّاءُ النَّشَوانِيّ - الأعراض والأسباب

نظرة عامة

يعتبر الداء النشواني هو مرض نادر يقوم بالحدوث عندما يتجمع بروتين غير طبيعي - يُسمى بالأميلويد - في أعضائك و يقوم بالتأثير على وظيفتها الطبيعية.

من الممكن أن يتكون الداء النشواني من أنواع  كثيرة متنوعة من البروتين،مع العلم أن لا يوجد الداء النشواني في الجسم عادةً.ومن الأعضاء التي قد تتأثر به القلب والكلى والكبد والطحال والجهاز العصبي والسبيل الهضمي.

قد تتسبب بعض أنواع الداء النشواني فى فشل العضو بشكل يهدد الحياة. وقد تتحسن هذه الأنواع عند علاج المرض المخفي.

ومن العلاجات الممكنة له العلاج الكيميائي الشبيه بالعلاج المستعمل لمكافحة السرطان. وربما يُنصح طبيبك بأدوية من أجل تقليل إفراز الأميلويد وللسيطرة على الأعراض. وقد تكون زراعة الأعضاء أو الخلايا الجذعية خيارًا مفيدًا لبعض الأفراد.

الأعراض

عندما تكون العلامات والأعراض بارزة، فإنها تعتمد على الأعضاء المصابة في جسمك.

مع العلم أنك قد لا تشعر بعلامات الداء النشواني وأعراضه حتى تكون الحالة المرضية في مرحلة متأخرة.

قد تحتوي علامات الداء النشواني وأعراضه ما يلي:

• تورُّم الكاحلين والساقين

• إرهاق وضعف حاد

• ضيق التنفس عند ممارسة مجهود بسيط

• عدم الإمكانية على الاستلقاء على السرير بسبب ضيق النفس

• خدر أو وخز أو ألم في يديك أو قدميك، تحديدا ألم معصميك (متلازمة النفق الرسغي)

• الإسهال مع نزف دموي محتمل أو الإمساك

• خسارة وزن غير مقصود بمعدل يزيد عن 10 أرطال (4.5 كيلوغرامات)

• تغيرات في الجلد، مثل زيادة السماكة أو سهولة حدوث الكدمات و بقع أرجوانية حول العينين

• ضربات قلب غير منتظمة

• صعوبة في البلع

متى يجب زيارة الطبيب

عليك القيام براجع طبيبك إذا كان لديك أيٌّ من العلامات أو الأعراض المتعلقة بالداء النشواني بصورة متواصلة.

الأسباب

يوجد من الداء النشواني أنواع كثيرة متنوعة. بعض الأنواع تكون وراثية. والبعض الآخر ناجم عن عوامل خارجية، مثل الأمراض الالتهابية أو غسيل الكلى طويل الأمد. حيث تؤثر الكثير من الأنواع على أعضاء متعددة، بينما تؤثر أنواع أخرى على جزء واحد فقط من الجسم.

تشمل الأنواع الفرعية للداء النشواني ما يلي:

• الداء النشواني AL (الداء النشواني طفيف السلسلة للغلوبولين المناعي). يُطلق على الداء النشواني AL اسم الداء النشواني الأولي، وهو النوع الأكثر انتشارا من الداء النشواني في الدول المتقدمة. وعادةً ما يقوم بإصابة القلب والكلى والكبد والأعصاب.

• الداء النشواني AA. يُعرف هذا النوع أيضًا باسم الداء النشواني الثانوي، وعادةً ما يحدث نتيجة مرض التهابي، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي. تسبب الوسائل العلاجية المحسنة للحالات الالتهابية الشديدة فى انخفاض حاد في عدد حالات الداء النشواني AA في الدول المتقدمة. وهو يصيب بصورة منتشرة الكلى والكبد والطحال.

• الداء النشواني الوراثي (الداء النشواني العائلي). غالبًا ما تؤثر هذه الأزمة الوراثية على الأعصاب والقلب والكلى. ويحدث هذا بصورة منتشرة عندما يكون البروتين الذي يصنعه الكبد غير طبيعي. ويسمى هذا البروتين ترانستيريتين (TTR).

• الداء النشواني من النوع البري. يحدث هذا النوع من الداء النشواني عندما يكون بروتين TTR الذي يصنعه الكبد طبيعيًا ولكنه يُنتِج الأميلويد لأسباب غير معلومة. وكان يُعرف سابقًا باسم الداء النشواني الجهازي الشيخوخي، ويميل الداء النشواني من النوع البري إلى التأثير على الرجال الذين تتخطى أعمارهم عن 70 عامًا ويستهدف القلب عادةً. ويمكن أن يسبب أيضًا متلازمة النفق الرسغي.

• الداء النشواني الموضعي. غالبًا ما تتوفر توقعات أفضل بخصوص سير المرض لهذا النوع من الداء النشواني مقارنة بالأنواع التي تؤثر على أجهزة أعضاء متعددة.

يمكن الابتعاد عن الوسائل العلاجية التي تؤثر على الجسم كله وذلك يعتمد على التشخيص الصحيح.

عوامل الخطر

بعض من الأسباب التي قد تضاعف من خطر الإصابة بالداء النشواني ما يلي:

• العمر. تتراوح أعمار أغلب الأفراد المصابين بالداء النشواني بين 60 و70 عامًا، رغم بدء حدوث المرض مبكرًا.

• الجنس. يحدث الداء النشواني بصورة أكثر انتشارا بين الرجال.

• الأمراض الأخرى. تتسبب الإصابة بمرض مُعدٍ أو التهابي مزمن فى زيادة خطر الإصابة بالداء النشواني AA.

• التاريخ العائلي. بعض أنواع الداء النشواني موروث.

• غسيل الكلى. لا يمكن لعملية الديلزة (غسيل الكلى) دائمًا التخلص من البروتينات الضخمة من الدم. إذا كنت تقوم بالديلزة (غسيل الكلى)، فقد تتراكم البروتينات غير الطبيعية في دمك وتترسب في نهاية المطاف داخل النسيج. وتكون هذه الحالة المرضية أقل انتشارا مع أساليب الديلزة (غسيل الكلى) الأحدث.

• العِرق. يبدو أن الأفراد ذوي الأصول إفريقية أكثر عرضة لحمل طفرة وراثية متعلقة بنوع الداء النشواني الذي يمكن قد يصيب القلب.

يمكنك قراءه المزيد عن ملف شامل حول اعراض سرطان الشرج