اعراض سرطان الشرج

ملف شامل حول اعراض سرطان الشرج

سرطان الشرج - الأعراض والأسباب

نظرة عامة

هو سرطان غير منتشر يقوم بإصابة القناة الشرجية. والقناة الشرجية أنبوب قصير يقع في نهاية المستقيم، يخرج عبرها البراز إلى خارج الجسم.

يمكن أن يؤدي سرطان الشرج إلى بروز علامات وأعراض، كنزيف المستقيم والألم الشرجي.

مع أن جمع علاجات سرطان الشرج يرفع فرصة الشفاء، فإن العلاجات المدمجة تضاعف كذلك خطر التعرض لتأثيرات جانبية، يُعالج معظم مرضى سرطان الشرج بخليط من العلاج الكيميائي والإشعاع.

الأعراض

تتضمن مؤشِّرات سرطان الشرج وأعراضه ما يلي:

• نزيفًا من الشرج أو المستقيم

• الإحساس بالوخز في منطقة الشرج

• وجود كتلة أو نتوء في قناة الشرج

• الإصابة بحكة في منطقة الشرج

متى يجب مراجعة الطبيب

تحديدا إذا كانت لديك أي عوامل ترفع من مخاطر إصابتك بسرطان الشرج.، عليك القيام بالتواصل مع الطبيب بخصوص أي علامات وأعراض تزعجك

الأسباب

تنمو الخلايا الشاذة وتنقسم بمعدل خارج عن السيطرة ولا تموت. تُكون الخلايا الشاذة المتراكمة كتلة (ورم)، يتشكل سرطان الشرج عندما تحول طفرة جينية الخلايا الطبيعية والسليمة إلى خلايا شاذة. تنمو الخلايا السليمة وتنقسم بمعدَّل محدَّد وتموت في وقت محدَّد. تغزو الخلايا السرطانية الأنسجة القريبة ويمكن أن تنفصل عن الورم الأولي من أجل أن تنتشر في مناطق أخرى في الجسد (تنتقل).

يتعلق سرطان الشرج تعلقا وثيقًا بعدوى منقولة جنسيًّا تعرف بفيروس الورم الحليمي البشري. تم الكشف عن أدلة وجود فيروس الورم الحليمي البشري في أغلب سرطانات الشرج. يُعتقد أن فيروس الورم الحليمي البشري هو السبب الأكثر انتشارا لسرطانات الشرج.

عوامل الخطر

تمَّ التوصُّل إلى عوامل كثيرة تُتسبب فى زيادة خطر الإصابة بسرطان الشرج، منها ما يلي:

• كبر السن. إن أغلب حالات الإصابة بسرطان الشرج تحدث عند الأفراد البالغ عمرهم 50 عامًا أو أكبر.

• تعدُّد شركاء العلاقة الجنسية. إن الأفراد الذين لديهم الكثير من الشركاء الجنسيين طوال حياتهم عُرضة لخطر أكبر للإصابة بسرطان الشرج.

• الجنس الشرجي. الأفراد الذين يُمارَس معهم الجنس الشرجي أكثر عُرضَةً لخطر الإصابة بالسرطان الشرجي.

• التدخين. إن تدخين السجائر قد يُتسبب فى رفع خطر الإصابة بسرطان الشرج.

• تاريخ السرطان. أولئك اللاتي أُصِبْنَ بسرطان عنق الرحم أو سرطان المهبل يَتضاعف لديهن خطر الإصابة بسرطان الشرج.

• الأدوية أو الحالات المرضية التي تُثبِّط جهازكَ المناعي. الأفراد الذين يتعاطون المخدِّرات من اجل تثبيط أجهزتهم المناعية (الأدوية المثبِّطة للمناعة)، وكذلك الأفراد الذين خضعوا لعمليات زرع أعضاء، قد يكونون عرضةً لخطر متضاعف للإصابة بسرطان الشرج. فيروس نقص المناعة البشري — هو فيروس يُسبِّب مرض الإيدز — والذي يُثبِّط الجهاز المناعي ويَرفع من خطر الإصابة بسرطان الشرج.

• فيروس الورم الحليمي البشري (HPV). تَتضاعف عدوى فيروس الورم الحليمي البشري من خطر إصابتكَ بأنواع متنوعة من السرطان، والتي منها سرطان الشرج وسرطان عنق الرحم. إن عدوى فيروس الورم الحليمي البشري هي عدوى تقوم بالأنتقال من خلال الجنسي و يُمكن أن تُسبِّب أيضًا الثآليل التناسلية.

المضاعفات

نادرًا ما يتفشى سرطان فتحة الشرج (ينتقل) إلى أجزاء أخرى بالجسم. فقد وُجد أن نسبة مئوية صغيرة فقط تنتشر، ولكن تلك الأورام التي تنتشر يكون من الصعب علاجها بشكل خاص. من الشائع أن سرطان فتحة الشرج المتنقل يتفشى إلى الكبد والرئتين.

الوقاية

لا توجد طريقة مُؤكَّدة للحماية من السرطان. من أجل تقليل مخاطر سرطان الشرج:

• مارِسِ الجنس الأكثر أمانًا. ممارسة الجنس الأكثر أمانًا تُساهم على منع الإصابة بـ فيروس الورم الحليمي البشري وفيروس نقص المناعة البشري، وهي فيروسات منقولة جنسيًّا قد تَرفع من خطر الإصابة بسرطان الشرج. إذا اخترتَ ممارسة الجنس الشرجى، فاستعمل الواقيات الذكرية.

• احصلْ على اللقاح الملائم ضد فيروس الورم الحليمي البشري. يتوفَّر اللقاح الخاص بالحماية ضد فيروس الورم الحليمي البشري. يُنصح بذلك بالنسبة للمراهقين، بما في ذلك كل من الأولاد والبنات، وقد يتمُّ إعطاؤها للكبار أيضًا.

• توقف عن التدخين. يَضاعف التدخين من خطر الإصابة بسرطان الشرج. لا تبدأ التدخين. توقَّفْ عن التدخين إذا كنتَ تُدخِّن بالفعل.

يمكنك قراءه المزيد عن أهم المعلومات عن تشخيص شق شرجي