facebook
ما هو العقم عند النساء واسبابه
مقالات عامة

ما هو العقم عند النساء واسبابه ؟ والاكثر خطوره

منذ سنتين

 العقم لدى النساء أو العقم لدى الرجال أو لدى كليهما هو حالة منتشرة يعاني منها نحو ١٥% من الأزواج. يجري تعريف العقم بأنه عدم النجاح فى تحقيق الحمل بالرغم من محاولة هذا عن طريق ممارسة الجماع بالكامل وبصورة منتظمة دون استعمال الوسائل الواقية للحمل على مدار سنة واحدة أو أكثر. فما هي أسباب العقم عند النساء؟ إليك الإجابة في المقال التالي.

 

تظهر نحو ثلث حالات العقم عن اضطرابات عند النساء، الثلث الثاني نتيجة اضطرابات عند الرجل، بينما في الثلث الأخير من الحالات يكون الاضطراب عند الطرفين، أو أن سبب عدم النجاح بالإنجاب لا يكون معروفًا مطلقا. كما قد يكون سبب العقم لدى النساء غير قابل للتشخيص، لكن يوجد العديد من العلاجات للاضطرابات المتنوعة، ولا يكون العلاج مهما دائمًا، لأن نحو نصف الأزواج الذين يعانون من العقم ينجحون بالإنجاب بعد سنتين من المحاولة.  

 

كيفية حدوث الحمل؟

 

تعتبر جراحة الإخصاب جراحة معقدة ومدهشة تتطلب لالتقاء الحيوان المنوي القادم من جهة الرجل بالبويضة القادمة من جهة المرأة، هذا من أجل إنتاج البويضة المخصبة التي سوف ينمو منها الجنين. تلك العملية تحتاج أن تخرج البويضة من جريب المبيض  إلى قناة فالوب  خلال عملية معروفة باسم قناة الإباضة، بالطبع إلى جانب الحاجة لإنتاج حيوانات منوية سليمة عند الرجل.  

 

ما هي أعراض العقم عند النساء؟

 

العلامة الرئيسة في عقم النساء هى انعدام القدرة على الإنجاب، إذ يكون ذلك الوضع ملازما باضطرابات في الدورة الشهرية أو بدورات شهرية تتواصل أحيانًا لمدة غير طبيعية. والمقصود هنا دورة شهرية تمتد لأكثر من ٣٥ يومًا، أو لأقل من ٢١ يومًا، وبصورة عامة لا تكون هنالك أعراض أخرى تُشير لاضطرابات في الخصوبة.  

 

 ما هي أسباب العقم عند النساء وعوامل الخطر؟

 

عند ٢٥% من الأزواج يوجد مشكلة بعملية الإباضة عند المرأة، يمكن أن تكون تلك المشكلة متصلة بطول المحور المسؤول عن عملية الإباضة، ابتداءً من الغدة تحت المهاد  ومرورًا بالغدة النخامية وصولًا لاضطرابات بالمبيض ذاته.  

 تعرف ايضًا على اسباب العقم عند الرجال

 ما هي أسباب العقم عند النساء؟

 

  من أهم أسباب العقم عند النساء ما يلى:  

 

  • اضطراب إفراز هرمونات اللوتين والهرمون المنبه للجريب 

  يسبب ذلك الاضطراب عدم انتظام عملية الإباضة، الإباضة الغير سليمة التي تتمثل بعدم إنتظام الدورة الشهرية ونزيفها. أيضًا قد يؤدي الوزن المنخفض بصورة كبيرة، الوزن الزائد جدًا، أو حتى الارتفاع أو الانخفاض المفاجئ الكبير بالوزن لانعدام التوازن بمستويات الهرمونات المذكورة، أيضًا أن الضغط النفسي والتوتر الشديد يمكن أن يؤدي لاضطرابات بعملية الإباضة.  

 

  • متلازمة تكيّس المبايض   

  يحدث في تلك المتلازمة تغيير بعدة عناصر في المنظومة الهرمونية، تؤدي تلك التغييرات لارتفاع مستويات الهرمونات الذكرية والمساس بعملية الإباضة.  

 

  • خلل في تطور الجسم الأصفر

  حين لا يفرز المبيض كمية كبيرة من البروجيستيرون بعد الإباضة لا يكون الرحم قادرًا على استقبال البويضة المخصبة، لهذا لا يمكن تقدم الحمل.  

 

  •  فشل مبيضي مبكر

  يدور الحديث هنا عن مرض ذاتي المناعة يسبب الضرر للمبيضين مما يؤدي لعدم حصول عملية الإباضة، أيضًا انخفاض مستويات الإستروجين في الجسم.  

 

  • انسداد قنوات فالوب

تلعب قنوات فالوب دور الوسيط الموصل بين المبيضين اللذين ينتجان البويضات، بين الرحم الذي يفترض أن يستقبل البويضة المخصبة، قد يحدث الانسداد في أعقاب التعرض لعدوى، أو حمل منتبذ بالقناة نفسها، أو عمليات جراحية تم إجراؤها هناك وتسببت ببعض الالتصاقات. أيضًا قد يحدث الانسداد في عنق الرحم نتيجة لانسداد ميكانيكي ناتج عن شكل غير سليم لعنق الرحم، انسداد كيميائي يتمثل بعدم إفراز المادة المخاطية التي من المفترض أن تُساهم الحيوانات المنوية على الحركة بشكل سليم.  

 

ما هي عوامل الخطر؟

 

  في أكثر الحالات لا يتم التعرف على سبب مشكلة الخصوبة، ويتم بالتالي التكهن بوجود العديد من العوامل الصغيرة المجتمعة التي أدت لنشوء مشكلة جدية بالخصوبة، منها:  

 

  • العمر

  مع التقدم بالعمر تقل جودة البويضات، كذلك تقل كميتها بصورة ملموسة مما يؤدي لصعوبة حدوث الحمل والإنجاب، خصوصًا مع ارتفاع احتمال إصابة الجنين باضطرابات كروموسومية.  

 

  • التدخين

  إذ يضر بالمادة المخاطية الموجودة في عنق الرحم، كذلك يؤدي لاضطرابات بمبنى قنوات فالوب مما يزيد احتمال حصول حمل خارج الرحم، أيضًا يكون هناك انخفاض بكمية البويضات، كذلك يظهر انخفاض مبكر بقدرة المبيضين على الأداء السليم. العديد من الأطباء يصرون على التوقف عن التدخين قبل البدء بعلاجات زيادة الخصوبة.  

 

  • الوزن

  الوزن الزائد عن الحد أو القليل جدًا يؤثر بصورة ملموسة على انتظام عملية الإباضة ويزيدان من احتمالية العقم لدى النساء. مؤشر كتلة الجسم الطبيعي يزيد بصورة كبيرة من القدرة على الإخصاب والحمل بشكل سليم.  

 

  •  النشاط الجنسي

كلما مارست المرأة الجنس غير الآمن مع عدد أكبر من الرجال زادت احتمالية إصابتها بالأمراض الجنسية، ظهور إلتهاب الحوض مما يؤدي لكثير من التعقيدات، يتسبب بتراجع الخصوبة والى عقم النساء في النهاية.  

 

  •  شرب القهوة والكحول

  لدى النساء اللاتي يبالغن بشرب القهوة والكحول نلاحظ انتشارًا أكبر اضطرابات الخصوبة وحالات عقم النساء.  



بعد التعرف على أسباب العقم عند النساء، إذا كنت واحدة من النساء اللاتي لديهن عقم أفضل ما ننصحك به هو التوجه إلى الطبيب المختص لدى مجمع الدوحة الطبي لمساعدتك.

فقط احجزي موعدك الآن.

أضف تعليقك

إحجز موعدك الآن
وإستمتع بتجربه علاج فريده من نوعها