ماهي اسباب نزيف اللثة عند غسل الاسنان
اسنان

ماهي اسباب نزيف اللثة عند غسل الاسنان ؟

يتكرر حدوث النزيف  من فترة لأخرى، إذ تتعدد أسبابها عند الغسل ما بين الأشخاص.   وهذه هي  الأمور التي يجب عليك  الانتباه إليها وعدم المحاولة في إهمالها، إذ أنها تسبب الكثير من المضاعفات التي تعد شديدة الخطورة

أسباب نزيف اللثة عند غسل الأسنان

يعد من أهم أعراض الإصابة بالالتهاب ، وقد يكون المسبب المستمر هو تراكم الترسبات  ، إذ يعد مؤشر على الإصابة بأمراض ذات خطورة يجب معالجتها . ويمكن أن يكون أحدهم  هوالغسل  بصورة شديدة أو بعد انقطاع فترة طويلة أو تركيب طقم  غير مناسب أو بطريقة ليست صحيحة.

1. التهاب اللثة:

2. يحدث عندما يتم إهمال التنظيف وعدم المتابعة، إذ تتكون مادة لزجة شفافة  تسمى بلاك، وتتم عملية التخلص منها من خلال التنظيف المستمر .

وفي حالة تراكمها تتحول إلى مادة صفراء صلبة تتراكم ويصعب إزالتها وتساعد على نمو البكتيريا.   ومن أعراض التهاب اللثة ما يأتي:

• انتفاخ اللثة.
  • احمراهاأو ظهورها بلون قاتم.
  • رائحة كريهة للفم.
  • سهولة النزيف عند الغسل بمجرد استخدام أدوات التنظيف .
  • ضعف بنية اللثة.
  1. التهاب دواعم السن

هو نتيجة لتطور الالتهاب المهمل، إذ أنه يتسبب وتراخيها  وسقوطها وذلك بسبب زيادة نمو البكتيريا التي تصيبها وعظام الفك والأنسجة الداعمة .

1. نقص الفيتامينات

يمكن أن يكون الأحد أسباب ، مما يوضح عدم وجود أي مشاكل بطريقة والنظافة وعدم وجود التهابات .

1. التغيرات الهرمونية

تتعرض النساء في فترة الحمل وعند الدخول بسن الأمل لنزيف  بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث، إذ تصبح  أكثر حساسية.

1. تناول الأدوية

• الوارفارين (Warfarin).
  • الأسبرين (Aspirin).
  • الهيبارين (Heparin).
  1. العوامل الوراثية

هناك اضطرابات وراثية، مثل: الهيموفيليا   وهي اضطراب يتمثل بنقص البروتينات اللازمة لتجلط الدم، مما يؤدي إلى النزيف المستمر في مختلف أنحاء الجسم . طرق الوقاية والعلاج :

• يجب عليك  التنظيف والغسل مرتين باليوم على الأقل والالتزام بعدد المرات التي يقولها طبيبك، والالتزام باستخدام الخيط المخصص للتنظيف ، واستخدام الغسول المخصص.
  • عدم التنظيف بقوة شديدة من أجل تجنب النزيف .
  • زيارة الطبيب  كل ستة أشهر أو سنويًا للتأكد من سلامتهما ، وفي حالة وجود التهاب يتم معالجتها وعدم تطورها إلى التهابات دواعم السن.
  • الالتزام بالأدوية والمضادات الحيوية التي يصرفها الطبيب للمعالجة من العدوى .
  • استخدام الفرشاة ناعمة، بحيث تكون ناعمة على المنطقة  الملتهبة أو إذ كانت حساسة، مما قد يخفف من نسبة نزيفها في وقت الغسيل.
  • يجب المحافظة على نظامك الغذائي، والالتزام بالأكل الصحي وتقليل نسبة السكريات فيه في حالة الإصابة بالسكري، للمحافظة على صحة اللثة من الالتهابات.

يمكنك قراءه المزيد عن أين يوجد الفلور في الطعام ؟ وماذا تعرف عنه ؟