facebook
فيتامينات لمصاب بكورونا
مقالات عامة

اهم فيتامينات لمصاب بكورونا هو فيتامين أ والسبب ..

منذ سنتين

باحثون: فيتامين أ قد يعيد للمتعافين من كورونا حاسة الشم المفقودة

تعد هذه الظاهره :هي عرض منتشر لكورونا، وقد يلازم المرضى أحيانًا مطولًا حتى بعد التعافي. لكن يبدو أن علاجًا جديدا لفقدان هذه الحاسة يلوح في الأفق، إذ يعكف الباحثون حاليًّا على تطوير قطرات أنف من الفيتامين لهذا الغرض. في جهود بحث مشتركة، أعلن باحثون من جامعة جامعة شرق أنجليا وباحثون من مشفى جيمس باجيت الجامعي، أنهم في صدد البدء بدراسة لتحري تأثير الفيتامين على حاسة الشم، لتحديد ما إذا كان هذا الفيتامين قادرًا على إعادة الحاسة المفقودة. تأتي هذه الدراسة كخطوة حديثة لتحري فوائد الفيتامين في هذا الصدد، وذلك بعد أن أظهرت دراسات سابقة أن لهذا الفيتامين تأثير إيجابي على حاسة الشم، إذ سيقوم الباحثون خلال الدراسة الحالية بتحري الالية التي قد يعمل من خلالها الفيتامين على إصلاح التلف الحاصل في أنسجة الأنف جراء التعرض للفيروس المستجد.

كيف سوف يقوم الباحثون بإجراء الدراسة؟

سيتم إجراء الدراسة على مرضى فقدوا الحاسة جراء إصابتهم ببعض أنواع الفيروسات، وسيتم تقسيم المرضى إلى مجموعتين، إحداهما سوف يتم إعطاؤها قطرات أنف تحتوي على الفيتامين ، بينما الأخرى سيتم إعطاؤها قطرات انف وهمية، على مدة 12 أسبوعًا.

حاسة الشم: كيف يؤثر عليها فيروس كورونا؟

 هو عرض شائع لكورونا، وعلى الرغم من أن الغالبية يستعيدون الشم في غضون أسابيع بعد التعافي، إلا أن اضطرابات الشم التي قد يسببها الفيروس قد تلازم المرضى أحيانًا مطولًا بعد التعافي. يعتقد أن تأثيرها على الشم يعزى لقدرة الفيروس على التأثير سلبًا على مستقبلات الأهداب الشمية، إذ قد يسبب الفيروس تساقطها، مما قد يؤدي لفقدان الحاسة . كما يعتقد الباحثون أن سبب ملازمة اضطرابات الشم لمرضى بعينهم بعد التعافي هو احتواء أجسامهم على عدد أكبر من مستقبلات، والتي قد يسهل وجودها على الفيروس الارتباط بالخلايا والتسلل إليها.

فقدان حاسة الشم: هل هو حالة خطيرة؟

على الرغم من أنة ليس حالة خطيرة، إلا أنه قد يخل بجودة حياة المصاب، كما قد يجعل المصاب أكثر عرضة لبعض الحوادث الخطيرة، ففاقد الشم لا يستطيع تمييز وجود تسرب للغاز مثلًا في مطبخه. لذا، يأمل الباحثون عند الانتهاء من الدراسة أن يكونوا قد توصلوا لنتائج قد تساعدهم على تحسين جودة حياة فاقدين للحاسة ، سواء الذين فقدوها جراء إصابتهم بالفيروس المستجد أو تحت تأثير عوامل أخرى.    

 

يمكنك قراءه المزيد عن ما هو تأثير فيروس كورونا على العالم

أضف تعليقك

إحجز موعدك الآن
وإستمتع بتجربه علاج فريده من نوعها