facebook
ما هو تأثير فيروس كورونا على العالم
مقالات عامة

ما هو تأثير فيروس كورونا على العالم

منذ سنتين

  يبدو أن تبعات الإصابة بهذا الفيروس لا تقتصر على المضاعفات الصحية الجسدية، فالإجهاد الذي تسببت به الإغلاقات المتكررة في ظل هذه الجائحة حول العالم قد يكون لها تأثير سلبي كذلك على صحتك النفسية، في ما يسمى ب "دماغ الجائحة".  تبعًا لدراسة حديثة قام بها باحثون في كلية الطب في جامعة هارفارد وتم نشر نتائجها ، يبدو أن الإغلاقات المتكررة وما يرافقها من انعزال عن الآخرين وملازمة للمنزل قد يكون له تأثير سلبي على الصحة النفسية. إذ لوحظ ارتفاع قراءات بعض المؤشرات الدالة على الالتهابات العصبية لدى العديد من الأشخاص غير المصابين بالفيروس والذين مروا بظروف الحجر المنزلي، في ظاهرة أطلق عليها العلماء اسم دماغ الجائحة . ونوه العلماء إلى أن هذه الظاهرة قد تصيب بصورة خاصة من لم يسبق لهم الإصابة بة، فحتى لو كنت من الذين لم يلتقطه، فأنت لست بمنأى بطبيعة الحال عن الإجهاد النفسي الذي فرضته ظروف الحجر المنزلي على معظمنا، وهذا الإجهاد النفسي قد يلعب دورًا في زيادة الإصابة بالظاهرة المذكورة.

تفاصيل الدراسة ونتائجها:

لإجراء الدراسة قام الباحثون بتقييم الحالة الصحية للدماغ لمجموعة أشخاص لم يسبق لهم بالإصابة ، وكانوا قد وضعوا تحت ظروف الحجر المنزلي في مرحلة ما، وذلك من خلال:

  • توزيع استمارات استطلاع على المشاركين تتكون من أسئلة تتعلق بحالتهم النفسية والجسدية، ومن ثم تحليل الإجابات الواردة.

ليلاحظ الباحثون أن الحجر المنزلي قد تسبب في إحداث:

  • تغييرات مزاجية: ظهرت لدى ما نسبته 54% من المشاركين.
  • إرهاق عاطفي: ظهر لدى ما نسبته 36% من المشاركين.
  • صعوبة في التركيز: ظهرت لدى ما نسبته 15% من المشاركين.

وهذه التغييرات تزامنت مع حصول تغيير في كمية مادة معينة في الدماغ قد تعمل على نشأة الالتهابات العصبية، ولوحظ أن كميتها زاد بصورة خاصة بعد التعرض لظروف الحجر المنزلي.

ما هي ظاهرة دماغ الجائحة تحديدًا؟

كما أنه عند الإصابة  تبدأ بعض الاضطرابات المزاجية بالظهور، كما قد ترتبط هذه الالتهابات كذلك بتغييرات عصبية مناعية معينة قد تؤدي لظهور أعراض متنوعة قد يكون بعضها مألوفًا بالنسبة لك، مثل ضبابية التفكير. لذا، ونظرًا لأن تأثير الفيروس قد لا يكون على صحتك الجسدية فقط، إذ قد يتم تاثيره على مزاجك أيضًا، فإن علينا التعامل بحذر أكبر مع هذه الجائحة، حتى من قبل من لم يصابوا مسبقًا بالفيروس.  

 

يمكنك قراءه المزيد عن حقيقة جائحة كورونا زادت من انتشار الاكتئاب

أضف تعليقك

إحجز موعدك الآن
وإستمتع بتجربه علاج فريده من نوعها