facebook
عادة مص الابهام
اسنان

عادة مص الابهام ساعدي طفللك علي التخلص منها

منذ سنتين

الأطفال لديهم رغبات طبيعية ومنعكاسات داخلية للرضاعة قد تتسبب في أن يضعوا إبهامهم أو أصابعهم في أفواههم حتى قبل الولادة في بعض الأوقات. ولأن هذه العادة للأطفال للإبهام تجعلهم يشعرون بالأمان، فقد تستمر هذه العادة مع بعض الأطفال بحيث يتبعونها حينما يحتاجون إلى الهدوء أو يذهبون إلى النوم.

كم قد تستمر عادة مص الإصبع؟

يتوقف الكثير من الأطفال عن مص إبهامهم من تلقاء أنفسهم وفي بعض الأوقات خلال   الحبو بين سن سنتين وأربع سنوات. بالنسبة للأطفال الأكبر سناً الذين استمروا في ذلك، فعادةً ما يساعد ضغط الأقران من زملائهم في المدرسة في إنهاء هذه العادة.

وتذكري أنه حتى لو توقف الطفل عن مص إبهامه، فقد يعود إلى هذا السلوك عندما يكون تحت ضغط نفسي أو يتم شعورة بالقلق.

متى يستدعي الأمر التدخل

كما انها ليس في العادة مشكلة إلى أن تتكون الأسنان الدائمة لدى الطفل. وفي هذه الفترة، قد يبدأ مص الإبهام في التأثير على سقف الفم (الحنك) أو على التراص . ومن المرجح جداً أن يحدث ذلك إذا مص الطفل إصبعه بعنف وذلك مقارنةً بإدخال الإصبع  برفق في الفم (تأثير غير ضار). ورغم ذلك، فقد يتسبب المص بعنف في حدوث مشاكل بأسنان الطفل.

تذكر الأكاديمية الأمريكية للطب أن العلاج يقتصر في العادة على الأطفال الذي يستمرون في مص الإبهام بعد سن 5 سنوات.

طرق تشجيع الطفل للتوقف

تحدثي إلى طفلك عن ذلك. من المرجح جداً أن تنجحي في إيقاف هذه العادة إذا رغب طفلك في التوقف عنها، وساعدك في تنفيذ الوسيلة التي اخترتيها.

في بعض الأوقات ، قد يكون أسلوب التغافل عن المص  كافياً للتوقف عن هذا السلوك خصوصاً إذا استعمل الطفل مص الإبهام للفت الانتباه. وإذا لم يفلح أسلوب التغافل، فحاولي استعمال أيّ من هذه الأساليب:

  • استخدمي التعزيز الإيجابي، أثني على طفلك أو قدمي له مكافآت صغيرة مثل قصص أخرى قبل النوم أو الذهاب للحديقة عندما يكف عن المص. وضعي ملصقات على التقويم لتسجيل الأيام التي ينجح فيها طفلك في الكف عن ذلك.

  • حدّدي الأشياء المحفزة، إذا قام طفلك بذلك استجابةً للضغط النفسي، فحددي المشكلة الحقيقية واجعليه يشعر بالراحة بوسيله أخرى مثل الاحتضان أو الكلمات التي تبعث على الطمأنينة.قدمي رسائل تذكيرية بلطف، إذا كان طفلكِ يعمل ذلك دون تفكير وليس طريقة لجذب انتباهك، فذكّريه برفق بأن يكف عن ذلك. لا توبخيه أو تنتقديه أو تسخري منه. ولتجنب الإحراج أمام الآخرين، يمكنكِ تحذيره من ذلك بإشارة معينة بيدك أو بأي إشارة أخرى خاصة.

هل يمكن لطبيب الأسنان المساعدة؟

إذا كنت متخوفة من تأثير ذلك على أسنان طفلك، استشيري الطبيب المختص. بالنسبة لبعض الأطفال الصغار، فالتحدث مع الطبيب بشأن ما هو ضروري للتوقف عن ذلك يكون أكثر فاعلية من التحدث مع الأم أو الأب.

وفي حالات أخرى، قد يوصي الطبيب باستخدام واقٍ مخصص للفم أو أي أداة فموية أخرى تمنع ذلك.

هل أجرب الأسلوب السلبي؟

في حالات نادرة، يوصي بعض الأطباء باستعمال أساليب غير محبذة مثل وضع خل أو أي مادة أخرى لاذعة على ظفر إبهام طفلك أو وضع ضمادة على الإبهام.

ماذا أفعل إن لم يتوقف الطفل؟

بالنسبة للبعض، فإن هذه العادة من الصعب الإقلاع عنها بصورة لا يمكن تصورها. ومع ذلك، فتذكّري أن ضغط الزملاء يؤدي في معظم الأوقات إلى توقف الأطفال عن تلك العادات  بالنهار من تلقاء أنفسهم عندما يلتحقون بالمدرسة.

وفي هذه الأثناء، حاولي ألا تقلقي، ففرض مزيد من الضغط عليه لإيقاف ذلك ربما لا يؤدي إلا لتأجيل ذلك.

 يمكنك قراءه المزيد عن اسباب مرارة الفم صباحا 

 

أضف تعليقك

إحجز موعدك الآن
وإستمتع بتجربه علاج فريده من نوعها