facebook
ظهور الأسنان الدائمة خلف اللبنية
اسنان

اسباب ظهور الأسنان الدائمة خلف اللبنية

منذ سنتين

ظهور الأسنان الدائمة خلف اللبنية

  قد يحدث في بعض الأحيان ظهور الدائمة قبل سقوط اللبنية في فم الأطفال، ويمكن ملاحظة هذا الأمر من خلال ظهورها خلف الأسنان، ما هو السبب وراء هذا الأمر؟ وما الذي يجب فعله في حال ملاحظته؟  

ظهور الأسنان الدائمةخلف اللبنية

يعد ذلك احد المشكلات التي يقوم بمواجهتها الأطفال ، إذ غالبًا يمكن ملاحظة هذه الحالة من خلال نمو الدائمة خلف اللبنية مباشرة، يطلق على هذه الحالة غالبًا مصطلح القرش بسبب وجود صفين من الأسنان داخل الفم.   عند نمو الدائمة فإن ذلك يسبب ضعف الجذر الحامل للسن اللبني مما يسبب سقوطه، الأمر الذي يجعلها تأخذ موقعها ومكانها في الفم.  

الوقت الصحيح لسقوط الأسنان اللبنية

تبدأ  بالظهور في فم الأطفال ابتداءً من عمر الستة شهور، ثم تبدأ بالسقوط عندما يصل الأطفال لعمر سنتين ونصف إلى ثلاثة سنوات وانتهاء بعمر الستة أو سبع سنوات.   من المرجح أن تسقط جميع اللبنية قبل انتهاء السن السابعة إلا في بعض الحالات.   

الوقت الصحيح لظهور الأسنان الدائمة خلف اللبنية

غالبًا ما تبدأ الأسنان الدائمة بالظهور قبل سن 12 - 14 عام من عمر الطفل، بحيث تنمو جميعهم في ذلك العمر ما عدا أربعة تدعى  العقل والتي تنمو لاحقًا في عمر 17 - 21 عام.  

أين يمكن أن تنمو الدائمة قبل سقوط اللبنية؟

غالبًا ما تنمو الدائمة خلف السفلية، ولكن يمكن أن يحصل هذا الأمر في أي مكان في فم الطفل.   عندما تبدأ  الدائمة بالنمو قبل سقوط اللبنية فإنها تظهر في الصف العلوي أو السفلي ، وذلك يعد مؤشر لاحتمالية نموها في أي مكان بعد ذلك.   كما انه تنمو الدائمة في بعض الأحيان في المنطقة خلف الأمامية السفلية في السنة السادسة من عمر الطفل. تنمو الدائمة في بعض الأحيان خلف  العلوية في السنة

11. هل ينصح بإهمال هذه المشكله؟

لا ينصح بذلك على الإطلاق، إذ يؤدي هذا الأمر إلى عدم استقرارها وتحركها في نفس المكان والذي يستدعي إجراء عملية جراحية في بعض الأحيان.  

ما العمل عند ملاحظة ظهور هذه المشكله؟

  • في حال تخلخل السن اللبني بصورة  بسيطة والشعور بحركته فإنه يمكن تحريكه قليلًا من أجل تحفيز سقوطه لاحقًا.
  • في حال تخلخل اللبني بشكل كبير يمكن تركه من أجل أن يسقط من تلقاء نفسه.

 يمكنك قراءه المزيد عن اضرار حشو الاسنان

أضف تعليقك

إحجز موعدك الآن
وإستمتع بتجربه علاج فريده من نوعها