facebook
اضرار حشو الاسنان
اسنان

اضرار حشو الاسنان

منذ سنتين

  من المعروف أن هناك عدة عوامل خطر من شأنها أن تقوم باصابتك ، إلا أن ما وجدته هذه الدراسة الجديدة أمر مثير للاهتمام، اكتشفه الآن.  

 حشو الاسنان يسبب التسوس للأسنان المجاورة

وجدت دراسة نرويجية جديدة نشرت في المجلة العلمية Journal of Dentistry أن القيام بالحشو من شأنه أن يرفع من خطر الإصابة بتسوس المجاورة.   وأشارت أيضا  أنه من الضروري معرفة سبب الإصابة  من الأساس قبل البدء في العلاج، وأكدت ضرورة القيام بالتنظيف مرتين يومياً واستخدام الخيط الطبي مرة واحدة على الأقل يومياً، إلى جانب استخدام الغسول، وتحديد كمية السكريات المتناولة.   لذا استهدف الباحثون 750 مشتركاً تزيد أعمارهم عن الـ17 عاماً، ولديهم أسنان مجاورة للسن الذي خضع للحشو، وكانت صفات أسنانهم كالتالي:   أسنان دائمة التسوس الأولي اقتصر على المينا كان وقت مراقبة الأسنان أربع سنوات.

وتم جمع عدد من المعلومات عن المشتركين، والتي شملت:

  1- العمر 2- الجنس 3- نظافة الفم 4- تسوس الأسنان. 5- نوع الأسنان 6- موقع السن في الفم 7- تفاصيل عن حشو الأسنان.   وبعد تتبع المشتركين لفترة وصلت إلى 5 سنوات تقريباً وجد الباحثون النتائج التالية:   38.8% من المجاورة لم يتم حشوهم بقيت سليمة طول فترة الدراسة 34% من المشاركين أصيبوا بتسوس في طبقة المينا، في حين 27.2% من المشتركين عانوا من التسوس الذي أصاب الطبقة الوسطى من السن dentine. كانت الخلفية والمتواجدة الجهة اليمنى من الفم كانت أكثر عرضة للإصابة بالتسوس. وجود سن محشو في الفم أثر على الأسنان المجاورة من خلال رفع خطر إصابتهم بالتسوس. وأشار الباحثون أنه في بعض الحالات من الصعب جداً تجنب الحشو 

ولكن بالإمكان التقليل من هذا الأمر من خلال اتباع الخطوات التالية:

  تنظيفها  باستخدام الفرشاة والمعجون الذي يحتوي على الفلورايد مرتين يومياً. استخدام الغسول  الذي يحتوي على الفلورايد. استخدام الخيط  مرة واحدة يومياً على الأقل تناول الطعام الصحي، التوقف عن التدخين وتحديد كمية الكحول والمشروبات السكرية المتناولة. تشجيع الأطفال على اتباع العادات السليمة منذ الصغر. الانتظام بالفحوصات الدورية الخاصة.  

 يمكنك قراءه المزيد عن كل ما تود معرفته عن اسعار تركيب تقويم الأسنان

أضف تعليقك

إحجز موعدك الآن
وإستمتع بتجربه علاج فريده من نوعها