facebook
طريقة كشف الاسنان
اسنان

طريقة كشف الاسنان واسئله الفحص الدوري

منذ سنتين

طريقة كشف الاسنان

 

ما هو الفحص الدوري للأسنان؟

الفحص الدوري للأسنان هو فحص يقوم طبيب الأسنان بإجرائه لك كل ستة أشهر من أجل الاطمئنان على صحة أسنانك ولثتك وتدارك أية أزمات أو إصابات في بدايتها، بالإضافة إلى بعض الأفعال الوقائية التي يقوم بها من أجل صيانة صحة فمك.   مم يتكون الفحص الدوري للأسنان؟ يتكون الفحص الدوري للأسنان من خطوات أو إجراءات  كثيرة يقوم بها الطبيب ومساعديه للاطمئنان على صحة فمك والاهتمام بها، وأهمها:

  1. القيام بالتعرف على التاريخ الطبي لصحة أسنانك وصحتك العامة

يجب القيام بالتعرف على التاريخ الطبي لصحة أسنانك وصحتك العامة سواء كانت هذه هي أول زيارة لهذا الطبيب بهدف جمع بيانات طبية عن صحتك وشكل حياتك، أو للوقوف على أي متغيرات قد تكون حدثت عليك خلال الفترة من موعد الفحص الأخير إلى الحالي، مثل:    الحمل. الإصابة بالسكري. التهاب المفاصل.  

  1. تنظيف الأسنان

القيام بتنظيف الأسنان هي الخطوة الأولى في العمل الفعلي بخصوص الفحص الدوري للأسنان، إذ يقوم الطبيب بالخطوات الآتية:   يبدأ بالتخلص من طبقات البلاك والجير المتجمعة أعلى وأسفل اللثة. يستعمل الخيط من أجل تنظيف ما بين أسنانك للقضاء على أي بقايا طعام أو بلاك يمكن أن تكون عالقة ما بينها. يقوم بطلاء أسنانك بطلاء ملمع للأسنان، من واجبه التخلص من أى رواسب لم يتم القضاء عليها ، وتقليل إمكانية تكون البلاك حتى موعد الزيارة الدورية التالية، كذلك يطلب الطبيب منك استعمال معجون الفلورايد من أجل وقاية الأسنان من التسوس لأطول فترة ممكنة. يقوم بوصف مضادًا حيويًا قبل القيام بأي إجراءات داخل فمك، وهذا الإجراء غالبًا يتم إذ كنت تعاني من: أزمات مناعية قد تقلل من مكافحتك للعدوى. أزمات في القلب أو لديك أجزاء صناعية تعويضية داخل جسدك مثل صمامات القلب أو الأطراف الصناعية. 

  1. طريقة كشف الاسنان

الفحص الدوري للأسنان يتضمن فحص الأسنان، إذ يقوم طبيبك بإجراء كل من:  

  • القيام بفحص أسنانك ولثتك وما خلفهم وبينهم عن طريق استعمال مسبار معدني ومرآة صغيرة للوقوف على أي إصابات في هذه الأماكن.
  • اختبار مينا الأسنان.
  • علاج أي أزمات طارئة.
  • القيام بقياس الجيوب اللثوية الخاصة بك، والتي يجب أن يتراوح عمقها ما بين 1 و 3 ملليمترات، الجيوب اللثوية هي المسافة ما بين سطح اللثة والنقطة المثبتة للأسنان بداخلها، وإذا ازداد عمقها عن السابق ذكره، فإن ذلك قد يكون مؤشرًا على الإصابة بمرض اللثة، مما يستوجب المتابعة الطبية بطبيعة الحال.
  1. الفحص بالأشعة السينية

الخطوة الأخيرة  في الفحص الدوري للأسنان هي الفحص بالأشعة السينية ، و تفيد في الكشف عن أي أزمات يحتمل وجودها أسفل سطح الفم.   تقوم هذه الأشعة  بأظهار الأجزاء البارزة والخفية من أسنانك ولثتك، وتعين طبيبك على توجيهك للإجراءات اللازمة للاهتمام بصحة فمك بوجه عام.   أخيرًا إذا قامت الأشعة بإظهار وجود أي أزمات غير ظاهرة، سوف يقوم طبيب الأسنان الخاص بك بما يأتي:   فحصك مرة أخرى. علاجك باتخاذ الإجراءات العلاجية اللازمة. إحالتك لطبيب آخر في حال أشار الفحص والأشعة لوجود اضطرابات صحية متقدمة، مثل: سرطان الفم.

لماذا يجب إجراء فحص دوري للأسنان؟

بوجه عام، يجب إجراء الفحص الدوري للأسنان، حتى وإن لم تشعر بالوخز في فمك، للأسباب الأتية:   اكتشاف أي أزمات غير ظاهرة ترتبط بصحة الأسنان واللثة. علاج التسوس في مراحله الأولى، فأحيانًا ما يتوغل داخل الأسنان دون وخز. تدارك أي أزمات صحية أخرى كامنة.

كيف تساعد في فحص أسنانك بنجاح؟

يمكنك أن تساهم طبيبك في القيام بتقديم أفضل خدمة من أجل الفحص الدوري ممكنة لك، إذا أخبرته بالأمور الآتية:  

  • مخاوفك حول علاج الأسنان أو تعاني من رهاب المعالجة السنية، حتى يتسنى له التعامل مع ذلك بنجاح.
  • أمراضك التي تعاني منها بوجه عام، وتحديدا الأمراض وثيقة الصلة بصحة الأسنان، مثل: أمراض القلب، والسكري.

 يمكنك قراءه المزيد عن فوائد استعمال خيط تنظيف الاسنان يوميا

أضف تعليقك

إحجز موعدك الآن
وإستمتع بتجربه علاج فريده من نوعها