facebook
تنظيف البشرة الجافة
جلدية

تنظيف البشرة الجافة: طرق ونصائح

منذ سنتين

هل أنت من أصحاب البشرة الجافة؟

 

هل لديك معلومات كافيه عن كيفية تنظيف البشرة الجافة وترطيبها؟ تعرف في هذا المقال على كل ما تريد معرفته عن الاهتمام بـ تنظيف البشرة الجافة وترطيبها. معظم الأحيان يكون السؤال عن كيفية تنظيف البشرة الدهنية، ولكن ماذا عن البشرة الجافة؟ إن تنظيف البشرة الجافة وترطيبها يعد بنفس أهمية مع البشرة الدهنية. 

 

لكن ما هي أفضل الطرق التي يمكن استعمالها من أجل تنظيف البشرة الجافة وترطيبها؟ تعرف عليها في هذا المقال:

 

تنظيف البشرة الجافة وترطيبها

 

سنتحدث عن أهم الوسائل والنصائح المهمة من أجل تنظيف البشرة الجافة وترطيبها وكيفية الحفاظ على نظافتها طوال الوقت:

 

1. غسل الوجه قبل النوم

 

يجب المحافظة على تنظيف البشرة الجافة وترطيبها قبل النوم والتأكد من التخلص من أي آثر للمكياج أو واقي الشمس أو البكتيريا أو الخلايا الميتة والأوساخ والزيوت، حيث أن بقاء هذه المواد في مسامات البشرة تسبب حدوث الإلتهابات. لذا يجب عليك غسل الوجه بصورة جيدة قبل النوم بنعومة باستعمال المنظفات المناسبة، واغسل وجهك صباحًا بالماء فقط.

 

2. اختيار غسول الوجه المناسب

 

لا  يمكن استخدام أنواع غسول الوجه التي تتكون من الصابون بداخلها، حيث أن الصابون يقوم بامتصاص الزيوت المرطبة والمفيدة للبشرة.  لذا ينصح باستعمال أنواع الغسول الخالية من الصابون، إذ تساهم هذه المنتجات في المحافظة على تنظيف البشرة الجافة وترطيبها بشكل جيد.

 

3. تجربة غسول الوجه قبل استخدامه

 

في بداية الأمر يفضل تجربة غسول الوجه لمدة معينة من أجل التحقق من عدم التسبب بأي جفاف أو احمرار في الوجه. ومحاولة تجنب الغسولات التي تتكون من حمض الساليسيليك والجليكوليك، كما يفضل تجنب أي من المنتجات التي تتكون من المواد العطرية، والمواد الكيميائية، والكحول.

 

4. غسل الوجه بالماء

 

عند غسل الوجه بالماء يعطي للوجه الرطوبة ولكنه يؤدي لخسارة الزيوت المفيدة في بعض الأحيان. كما ينصح بعدم استخدام الماء الساخن للوجه حيث انها تخلص البشرة من الدهون المفيدة داخلها بصورة سريعة من الماء الدافئ، لذلك يفضل غالبًا الاعتماد على الماء الدافئ في معظم الأحيان.

 

5. تقشير الوجه

 

من الممكن التقشير للبشرة الجافة ولكن يجب الحرص على استخدام المنتجات الرقيقة التي لا تؤذي البشرة، ومن الأفضل استخدام المنتجات الطبيعية فقط وبالأخص تلك التي تحتوي على زيت جوز الهند، والعسل وجل البتروليوم.

 

6. تعريض الوجه للبخار

 

يظن الكثير أن أفضل الحلول لتنظيف البشرة هو التعرض للبخار ولكن يعد هذا الأمر غير صحيح، حيث إن التعرض للبخار من أجل تنظيف البشرة يكون مفيد من حين لآخر ولكن لا ينصح بعمل ذلك بشكل مستمر خصوصًا لمدة كبيرة حيث انه يعمل على إصابة الجلد بالالتهابات وفتح المسامات داخل البشرة.

 

7. تجفيف الوجه

 

يفضل الإبقاء على البشرة ناعمة وجافة معظم الأحيان، ولكن يجب الحرص على عدم فرك المنشفة على الوجه بقوة حيث يؤدي ذلك إلى زيادة الجفاف في البشرة.

 

8. استخدام التونر

 

من الأفضل استخدامه للحفاظ على بشرة نظيفة وخالية من الأوساخ، ولكن يجب عدم استخدام المستحضرات الخالية من الكحول. كما أنه من الضروري عند الشعور بانقباض البشرة بعد استعماله يجب التوقف عن استعمال التونر.

 

قناع للبشرة الجافة

 

يفضل استعمال الأقنعة الخاصة بالبشرة الجافة بالإضافة إلى كريمات ترطيب البشرة. تعد الماسكات التي تتكون من عسل المانوكا مناسبة للبشرة الجافة وتساهم في ترطيبها بشكل كبير، لذلك ينصح باختيار أنواع الماسكات التي تتكون من عسل المانوكا أو صنعه منزليًا. قم بمحاولة وضع الماسكات مرتين أسبوعيًا مع وضعه 10 دقائق على الوجه ثم غسله بعد ذلك بالماء الدافئ. 

 

 أهم نصائح لحماية البشرة من الجفاف

 

فيما يأتي بعض الطرق والنصائح التي تساهم في الحفاظ على البشرة بحالة جيدة وتبقى مرطبة:

 

  • ينصح باستعمال الأجهزة التي تقوم بضخ الهواء المرطب بنسبة 60% خاصة في فصل الشتاء.

  • لا يرجح بتجاوز مدة 5-10 دقائق أثناء الاستحمام، حيث إنه يعمل التعرض للماء لوقت أكثر من ذلك على التأثير على طبقة الزيوت في البشرة.

  • لا يفضل استعمال  ليفة التنظيف على الوجه بتاتًا، كما يفضل تجنب ملامسة أي من الأسطح الخشنة للوجه.

  • كما يجب وضع الكريمات المرطبة بعد غسل الوجه أو الاستحمام.

  • يفضل تجنب ارتداء الألبسة الصوفية طويلة العنق والتي تلامس الوجه، إذ يقوم ذلك على زيادة جفاف البشرة وهيجانها.

 

إذا كنت تعانين من بشرة جافة، فأنت حتمًا تواجهين مشاكل عديدة في النضارة.

 

من هنا، عليك اتباع روتين خاص للعناية بالبشرة الجافة، من بين أهم الخطوات التي يتضمنها هذا الروتين، هو تنظيف البشرة الجافة وترطيبها بطريقة صحيحة وذلك بهدف أن تحافظي على نضارتها.

 

 يمكنك قراءه المزيد عن التقشير الكيميائي: هل هو فعال؟

أضف تعليقك

إحجز موعدك الآن
وإستمتع بتجربه علاج فريده من نوعها