facebook
تقويم شفاف للاسنان
اسنان

تعرف على كل التفاصيل حول تقويم شفاف للاسنان

منذ سنتين

تقويم شفاف للاسنان

  في بعض الحالات قد يكون هناك خلل بسيط أو شديد في المظهر، وهنا يأتي دوره  الذي يعالج العديد من المشكلات. كيف يعمل التقويم الشفاف؟ بمختلف أنواعه يعمل بشكل عام بذات الطريقة، إذ يتم تثبيت حمالات مصنوعة من مواد خاصة على كل واحدة، ثم يتم تمرير سلك للربط بينهم و إحاطتها. يقوم بشد هذا السلك على فترات متباعدة؛ لكي يساهم في التحرك من مكانها، الأمر الذي يتسبب مع الوقت بتحريكها والحصول على الابتسامة المنشودة.  

تقويم شفاف للاسنان

تعتمد المدة التي يستغرقها لتحقيق النتيجة المنشودة على حالة المريض وتحقق بناء على النتيجة المرغوب بها.   لا يمكن وصفه بأنه من الأنواع السريعة ، حيث أن المعدني يفوق بالسرعة على جميع أنواع.   يجدر الذكر إلى أنه  قد يكون خيارًا مثاليًا في بعض الحالات، مثل أن يكون قد تم وضعه مسبقًا في طفولته، ولا يحتاج الآن إلا لتصحيح بسيط يتطلب التركيب لبضعة أسابيع فقط.   أنواع التقويم الشفاف

  1. التقويم الشفاف المصنوع من السيراميك

  لا يمكن شده  بقوة كما في حالة  المعدني، وذلك خوفًا من تكسر هذه الحمالات السيراميكية، لذا فإنه عادةً يستغرق مدة أطول من  التقليدي. لا يتم إزالتها  إلا بعد انتهاء المدة بالكامل. مكلف بعض الشيء، الأمر الذي قد يدفع البعض لتركيب  السيراميكية فقط على الظاهرة، واللجوء للمعدنية على غير الظاهرة في مزيج بين التقويمين.

  1. التقويم الشفاف الداخلي

هذا النوع ليس بالفعل شفافًا، بل مخفيًا، إذ يتم تركيبه على المنطقة الخلفية للسن بدلًا من المنطقة الأمامية.   على الرغم أنه قد يبدو حلًا مثاليًا لإخفاء المظهر الذي قد لا يحبه البعض، إلا أنه باهظ التكلفة، كما أنه قد يتسبب في مشكلات كثيرة للمريض، مثل:  

  • مشكلات في نطق الكلمات والحديث.
  • صعوبة الحفاظ على نظافة الفم والأسنان.
  • انزعاج عام في الفم.
  1. راصفات تقويم الأسنان

هذا النوع   لا يتضمن أي حمالات، بل مجرد قوالب شفافة يتم تركيبها على الفكين و ارتداؤها طوال اليوم، ويتم تغييرها بقوالب جديدة كل عدة أسابيع مع تحركها من مكانها.   رغم أن هذا النوع سهل الاستعمال ومن الممكن إزالته أثناء تناول الطعام وفي بعض المناسبات الهامة، إلا أنه قد لا يكون النوع المثالي ، وذلك لعدة أسباب، فهذا النوع له مميزات سلبية كما الاتي:  

  • يعمل على التسبب في ألم وانزعاج شديد، لا سيما في البداية.
  • غير متاح عند جميع الأطباء 

فئات لا يناسبها التقويم الشفاف للاسنان

  • الأطفال في بداية سن المراهقة.
  • الأشخاص الذين يعانون من الازدحام المفرط .
  • عادةً ما يستخدم  الشفاف لتصحيح المشكلات  الطفيفة والمتوسطة، بينما يتم اللجوء لأنواع التقويم الأخرى لتصحيح المشكلات الأكثر تعقيدًا.

 يمكنك قراءه المزيد عن اسرار منزلية لتخفيف الام الضرس في الليل

أضف تعليقك

إحجز موعدك الآن
وإستمتع بتجربه علاج فريده من نوعها