facebook
تشخيص تمدد الأوعية الدموية
مقالات عامة

ملف عن تشخيص تمدد الأوعية الدموية بالأبهر البطني

منذ سنتين

تمدد الأوعية الدموية بالأبهر البطني 



يكتشف ذلك المرض الذي يسمى بتمدد الأوعية الدموية أثناء من خلال اجراء فحوصات طبية روتينية، أو حتي في حين إجراء فحص طبي لسببٍ آخر، مثل التصوير فوق الصوتي للقلب أو البطن.

 

ولاكتشاف ذلك المرض، سيقوم اطبائنا المختصين في عيادتنا عيادة الدوحة بالفحوصات اللازمة، وستتم المراجعة على تاريخك وتاريخ عائلتك الطبي. وفي حالة اذا كنت مصاب، فستحتاج إلى إجراء فحوصات أشعة لتأكيد التشخيص، لكن لا داعي للقلق حيث ان اطبائنا في عيادتنا عيادة الدوحة الطبية سيقومون بمساعدتك.

 

تتضمن الفحوصات ما يلي:

 

التصوير المقطعي المحوسب على البطن:يتم إنشاء صور مقطعية للبنى المتاحة في منطقة البطن وذلك عن طريق الأشعة السينية، ويتميز هذا الفحص بكونه غير مؤلم. ويتم إجراؤه من خلال استلقائك على طاولة تنزلق داخل جهاز أشعة سينية حلقيّ الشكل، وبشكل آخر يتم حقنك بصبغة عبر الوريد لإظهار الأوعية بشكلٍ أوضح في الصور.

 ويلجأ الطبيب المختص  إلى هذا الفحص لإنشاء صور واضحة للشريان الأورطي. ويمكن أن يرصد التصوير بالأشعة المقطعية على البطن أيضًا حجم التمدد وشكله.

 

تصوير البطن بالرنين المغناطيسي:

 

يتميز بإنشاء صور تفصيلية للبنى الموجودة داخل منطقة البطن من خلال مجال مغناطيسي وموجات راديو محوسبة. وأحيانًا ما تُحقَن بصبغة عبر الوريد لجعل الأوعية أوضح للعيان.

 

فحص البطن بالموجات فوق الصوتية:

 

وذلك يعد من أشهر الفحوصات لتشخيص العلاج. ولكنه يعد غير مؤلم يتم استغلاله لإظهار وسيلة تدفق الدم عبر بِنى منطقة البطن، بما في ذلك الشريان الأورطي. وأثناء ذلك التصوير يقوم المحول بإرسال الاشارات إلى جهاز كمبيوتر لأخذ الصور، عن طريق ضغط الفني برفقٍ على تلك المنطقة بعصا الموجات(محول الطاقة)، وتحريكها من جهة لأخرى.

 

المراقبة الطبية

 

إذا كان التمدد بسيطًا ولا يسبب أعراضًا قد يوصي الطبيب بالانتظار اليقظ. وتحتاج المراقبة إلى الخضوع للفحوص الدورية والفحوص التصويرية لتحديد ما إذا كان آخذًا في النمو، ولعلاج الحالات الأخرى -كارتفاع ضغط الدم- التي قد تسبب تفاقم التمدد.

 

فحص تمدُّد الأوعية الدموية بالأبهر البطني:

 

تكثر فرص الإصابة بذلك المرض بين الذكور المدخنين.

 

يجب أن يخضع كل من الفئات التالية للفحص بالموجات فوق صوتية:

 

  • الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 65 و75 عامًا، ودخنوا السجائر في أي وقت من حياتهم، وهو فحص يُجرى مرة واحدة.

  • أما الذين تتراوح أعمارهم بين 65 و75 عامًا، ولم يدخنوا مطلقًا من قبل، فسيقوم  الطبيب بتحديد مدى حاجتهم، بناءً على عوامل الخطر الأخرى مثل التاريخ الطبي للعائلة المتعلق بالإصابة بالمرض.

  • لا توجد شواهد كافية على ما إذا كانت النساء اللاتي تتراوح أعمارهن بين 65 و75 عامًا وسبق لهن تدخين السجائر أو لديهن تاريخ عائلي من الإصابة يمكن أن يستفدن من الفحص.

بناءً على عوامل الخطر لديك، سيقوم الطبيب بتحديد عما إذا كنت بحاجة إلى إجراء الفحص. فالنساء اللاتي لم يدخنّ مطلقًا بصورة عامة لا يحتجن إلى إجراء فحص لاكتشاف هذه الحالة.

 

وعادة ما يحتاج المصاب بالتمدد وغير المصحوب بأعراض إلى إجراء تصوير للبطن بعد ستة أشهر على الأقل من التشخيص وفي مواعيد المتابعة التفقدية الدورية.

 

العلاج

 

يعتمد أي علاج تتبعه على حجم التمدد للشريان الأورطي وسرعة تمددها،والهدف منه هو منع التمدد وعدم تعرضها للتمزُّق. وقد يشمل الخضوع لملاحظة دقيقة أو إجراء جراحة. 

 

الجراحة والإجراءات الأخرى

 

ينصح بإجراء جراحة ترميم عمومًا إذا كان حجم التمدد يتراوح بين 1.9 إلى 2.2 بوصة (من 4.8 إلى 5.6 سم) أو أكثر، أو إذا كان آخذًا في النمو بسرعة.

 

في حالة إذا كانت لديك أعراض مثل ألم البطن أو إذا كان لديك التمدد يسبب تسريبًا أو ألمًا عند اللمس أو ألمًا قائمًا قد يوصي الطبيب  أيضًا بتلك الجراحة.

 

ويعتمد نوع الجراحة التي ستجرى على حجم التمدد وموضعه وعمرك وحالتك الصحية العامة. وقد تشمل خيارات الجراحة:

 

الإصلاح الوعائي الداخلي:

 

يقوم الجراح بإدخال أنبوبًا رفيعًا مرنًا (قسطرة) عبر أحد شرايين الساق ويمرره برفق إلى الأورطي. يوضع أنبوب شبكي معدني (يقوّي الجزء الضعيف من الأورطي لمنع تمزق الجزء المتمدد) موجود على طرف القسطرة في موضع التمدد، ثم يُمدد ويثبت في مكانه.

يُستعمل هذا الإجراء في أغلب الحالات لإصلاح التمدد، ستحتاج إلى الخضوع لفحوصات تصويرية دورية لضمان عدم وجود تسرب. 

 

جراحة البطن المفتوح:

 

تحتاج تلك الجراحة إلى إزالة القسم التالف من الأورطي وإحلال طعم محله. حيث يُخاط في مكانه. وربما يستغرق التعافي الكامل شهرًا واحدًا أو أكثر.

ستناقش انت وطبيبك عن أفضل خيارات الترميم لك.

 

نمط الحياة والعلاجات المنزلية

 

 من المحتمل أن يمنعك طبيبك عن رفع الأجسام الثقيلة وممارسة النشاط البدني العنيف للحماية من الارتفاع المفرط في ضغط الدم الذي يؤدي إلى زيادة الضغط على التمدد.

 

عند التواصل مع عيادتنا عيادة الدوحة الطبية لحجز الموعد الطبي، سيقوم الفريق بإعطاء نصائح لك، مثل الالتزام بنظام غذائي معين. وقد يكون عليك قبل إجراء فحوصات معينة تجنب تناول الطعام أو الشراب لفترة وجيزة، فلا داعي للقلق.

يمكنك قراءه المزيد عن تعرف على اعراض تمدد الأوعية الدموية بالأبهر البطني


أضف تعليقك

إحجز موعدك الآن
وإستمتع بتجربه علاج فريده من نوعها