facebook
اعراض تمدد الأوعية الدموية
مقالات عامة

تعرف على اعراض تمدد الأوعية الدموية بالأبهر البطني

منذ سنتين

تمدد الأوعية الدموية بالأبهر البطني

 

يعرف في حين وجود منطقة متضخمة في الجزء السفلي من الوعاء الدموي الرئيسي (الذي يمد الجسم بحاجته من الدم)، ومن الممكن أن يسبب نزيفًا يهدد الحياة. والشريان الأورطي يمتد من القلب ويمر عبر منتصف الصدر والبطن، وهو أكبر وعاء دموي في الجسم.

 

الأعراض:

في العادة يصعب اكتشاف ذلك التمدد حيث أنه ينتشر ببطء  ودون أعراض ملحوظة، حيث أن الكثير منها يبدأ صغيرًا ويظل كذلك. والبعض الآخر يتمدد ويكبر بمرور الوقت، وأحيانًا ما يكبر بسرعة. وبعض التمددات لا يحدث فيها تمزق أبدًا.

إذا كنت مصابًا بتمدد الأوعية الدموية الأورطي البطني، فقد تشعر بما يلي:

  • نبض بالقرب من السُرَّة.

  • ألم عميق ومستمر.

  • ألم في الظهر.

في حالة شعورك بأي من الأعراض السابقة لا تتردد بالتواصل مع عيادتنا عيادة الدوحة هنا سنقوم بمساعدتك بخبرة افضل الاطباء والاستشاريين

الأسباب

معظم الحالات تحدث في جزء الشريان الأورطي الواقع في منطقة البطن، كما أنه يمكن أن يصيبك في أي مكان في الشريان الأورطي.

ويمكن أن تؤدي عدة عوامل دورًا في الإصابة بالتمدد مثل:

إصابة جسدية: ذلك في حالة التعرض لحادث سيارة.

عدوى في الشريان الأبهري: قليلا ما تتسبَّب الإصابة بالالتهابات البكتيرية أو الفطرية في حدوث أمهات الدم الأبهرية.

ارتفاع ضغط الدم: تتسبب في إحداث ضررًا في جدار الأبهر ويُضعفه.

أمراض الأوعية الدموية: هناك أمراض تتسبَّب في التهابات.

تصلب الشرايين: يَحدُث عندما تتجمَّع الدهون والمواد الأخرى على الجدار الداخلي للوعاء الدموي.

 

عوامل الخطر:

العمر: يوصي الأطباء بإجراء تصوير بالموجات فوق الصوتية على البطن مرة واحدة للكشف عن التمدد في الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 65 و75 عامًا الذين يدخنون حاليًا أو كانوا يدخنون سابقًا. وذلك بسبب كثرة ظهور التمدد بين الأشخاص الذين يبلغون 65 عامًا فأكثر

تعاطي التبغ: يُعَد عامل الخطورة الأقوى للإصابة بالتمدد.كلما طالت فترة تدخينك أو مضغك للتبغ، زادت فرص إصابتك بالتمدد، حيث أنه يعمل على إضعاف جدار الشريان الأورطي، مما يزيد خطر الإصابة.

التاريخ المرضي للعائلة:  يزيد من فرص الإصابة بهذه الحالة. 

أن تكون ذكرًا: حيث أنهم في الغالب يصابو بنسبة أكبر من النساء.

أن تكون ذا بشرة بيضاء:  فهم أكثر عرضة للإصابة بذلك المرض.

 

المضاعفات:

تتضمَّن تمزُّق طبقة أو أكثر من جدار الأورطي أو حدوث تمزُّق.كلما كبر التمدُّد، نما أسرع، وازداد خطره، قد يُسبِّب نزيفًا داخليًّا يُهدِّد الحياة بشكل عام.

 

يمكن أن تتضمن العلامات والأعراض التي توحي بالتمزق ما يلي: 

 

  • سرعة النبض

  • انخفاض ضغط الدم

  •  ألم مفاجئ وشديد ومتواصل يمكن وصفه بأنه إحساس بالتمزُّق

في حالة انفصال الجلطة عن الجدار الداخلي المصاب بالتمدد، وانسداد وعاء دموي في مكان آخر في الجسم، يتسبب في الإصابة بجلطات دموية في المنطقة المصابة. قد يُسبِّب ذلك ألمًا أو يمنع تدفُّق الدم اجزاء الجسم.

 

الوقاية:

 

  • الإقلاع عن التدخين أو استهلاك منتجات التبغ: وإذا كنت بحاجة إلى مساعدة للإقلاع ، فلا تتردد بالتواصل معنا واستشارة الأطباء بشأن الأدوية والعلاجات التي تساعد على ذلك.

  • اتباع نظام غذائي صحي: من الأفضل تجنب الدهون المشبعة والمتحولة، وتقليل كميات الملح في طعامك، والحفاظ على تناول مجموعة متنوعة من الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة والدواجن والأسماك ومشتقات الحليب قليلة الدسم. 

  • إبقاء ضغط الدم والكوليسترول تحت السيطرة: إذا وصف الطبيب لك أدوية، فخذها على النحو الموصوف.

  • ممارسة الرياضة بشكل منتظم: استشر الطبيب بشأن أنواع الأنشطة المناسبة لك، وقم بتخصيص ما لا يقل عن 150 دقيقة أسبوعيًّا لممارسة الأنشطة الهوائية متوسطة الشدة. وإذا لم تكن تمارس أي تمارين، فابدأ ببطء وزدها تدريجيًّا. 

 

يتفاوت العلاج من الوضع تحت المراقبة مع الانتظار إلى الجراحة الطارئة بناءً على حجم ذلك التمدد وسرعة نموها، وذلك يحدده الطبيب المختص في عيادتنا، عيادة الدوحة.

 

إذا كنت تبحث عن عيادة، فإن عيادتنا عيادة الدوحة من أفضل العيادات وتتميز بوجود أفضل الأطباء والاستشاريين المدربين،و أفضل الاجهزة الحديثة،تواصل معنا وسوف يقوم الفريق بمساعدتك. 

يمكنك قراءه المزيد عن اليك اهم اسباب تعذر الارتخاء

أضف تعليقك

إحجز موعدك الآن
وإستمتع بتجربه علاج فريده من نوعها