الصدفية

أمور مثيرة عليك معرفتها عن الصدفية

هل الصدفية مرض مناعي، أم الصدفية مرض نفسي؟

ما سبب مرض الصدفية؟ وما هي اعراض ظهور مرض الصدفية؟

هناك العديد من المعلومات المتداولة حول الإصابة بذلك المرض، ولكن نقدم لك أهمهم في المقال الآتي.

هل تعتبر الصدفية مرض مناعي؟

نعم‘ الصدفية مرض مناعي ذاتي طويل الأمد، يتميز ببقع غير طبيعية في الجلد. في الأغلب ما تسبب جفاف في الجلد أو حكة وتقشر.

بالنسبة للأشخاص ذوي البشرة الداكنة، يكون لون البقع أرجواني.

يتراوح مرض الصدفية من حيث شدته بين بقع صغيرة موضعية إلى بقع تغطي الجسم بأكمله.

هل تعتبر الصدفية مرض نفسي؟

نعم، الصدفية مرض نفسي حيث أنها تعد من الأمراض الجلدية التي تؤثر على حالة الإنسان النفسية لما تسببه أحيانًا من تشوهات جلدية، ولو مؤقتة. ويوصف الجلد في الأغلب بأنه مرآة للجسم تعكس التغيرات التي تصيب الأجزاء المختلفة في جسم الإنسان. ومن الضروري في العديد من الأمراض الجلدية أن يراعي الطبيب العلاقة المباشرة التي تربط المرض بشخصية المريض وسلوكه وحالته النفسية.

هل من اعراض ظهور مرض الصدفية العدوي؟

لا، الصدفية مرض جلدي غير معدي

لعل هذه من أشد الأمور إثارة وانتشارًا، ولكن هذه عبارة عن خرافة. من المتعارف عليه، أنه لا تعتبر الإصابة بها أمر منتشر، حيث أنه من المستحيل أن تنتقل من شخص مصاب إلى شخص آخر سليم، كما أن بعض الدراسات العلمية المتنوعة تشير أن الجينات تكون عاملاً أساسيًا في الإصابة بهذا المرض. وتعد عبارة عن مجموعة من أمراض المناعة الذاتية، أي أن الجهاز المناعي لا يكون قادرًا على العمل بالصورة الطبيعية والمطلوبة.

2. عوامل ومحفزات مرض الصدفية تتنوع من شخص لآخر

هناك الكثير من تلك العوامل والمحفزات التي تقوم بزيادة انتشار الصدفية على جسم المصاب، إلا أنها تختلف من شخص لآخر، وذلك لعدة أسباب:

• التوتر والضغط النفسي.

• الإصابات الطفيفة، مثل: الجروح، وحروق الشمس.

• التدخين.

• شرب العديد من الكحول.

• التغيرات الهرمونية.

3. الحكة المقترنة بالصدفية لا تشبه تلك التي نعرفها

لقد قام  المصابون بوصف أن الحكة المترتبة علي إصابتهم عبارة عن شعور مشابه للحروق.

4. هناك أنواع مختلفة من الصدفية

من المهم أن تعرف أنه ليست كل حالات المصابة مشابهة للأخرى، إذ أن هناك أنواع كثيرة منها.

• الصدفية القشرية

تعد أكثر الأنواع انتشارًا وتكون في شكل طبقات من الجلد الجاف المتقشر والأحمر.

• صدفية الأظافر

تظهر على أصابع اليدين والقدمين، و تسبب ندوبًا، ونموًا غير طبيعي، وتحدث تغيرًا في لون الظفر.

• الصدفية القطرية

في الأغلب تعمل الصدفية القطرية علي إصابة الأشخاص دون سن 30 عامًا.

• صدفية الثنيات

في الكثير من الأحيان تتواجد صدفية الثنيات بين الفخذين، أو تحت الإبطين، أو تحت الثديين، أو حول الأعضاء التناسلية. تتميز بنشوء مناطق حمراء وملتهبة في الجلد.

• الصدفية البثرية

في البداية تظهر أعراضها على هيئة بثور مليئة بالقيح بعد ساعات من احمرار الجلد وتحسسه، ولكنها تجف في غضون يوم أو اثنين، لكن يمكن أن تظهر مرة اخرى.

• الصدفية المحمرة للجلد

هذا النوع من الممكن أن يؤدي إلى تغطية الجسم كله بطفح جلدي أحمر ومتقشر، قد يسبب الحكة، أو الحرق الشديد، ويعد من الأنواع الأقل انتشاراً.

• التهاب المفاصل الصدفي

تتميز عن غيرها بظهور الإلتهاب والألم والتورم في المفاصل، ومن الممكن أن يسبب هذا النوع من المرض التهابًا في العين.

5. الصدفية تؤثر على جسمك بطرق مختلفة

قد لا تظهر بقع على جلدك في هذا النوع من الإصابة إلا أن المرض يعمل على اصابة مفاصلك.

6. ظهور الصدفية على الوجه أمرًا نادرًا

من الممكن أن تظهر في أماكن الجسم المتنوعة إلا أنها قليلاً ما تظهر على وجه المصاب. وإذا كانت موجودة على الوجه فهي تتمركز في مناطق معينة، مثل: تلك المحيطة بالحاجبين، أو على الجبين.

اعراض ظهور مرض الصدفية:

تختلف اعراض ظهور مرض الصدفية من شخص لآخر، وتعتمد على النوع الذي يعاني منه المريض. تشمل أعراض الصدفية الأكثر إنتشارًا ما يلي:

• حرقة، وحكة، وألم حول البقع.

•  أظافر تبدو سميكة ومنقرة.

• تقرح وجفاف في الجلد معرض للنزف.

• قشرة في فروة الرأس.

• تورم وألم بالمفاصل.

• ظهور بقع حمراء ملتهبة على البشرة تغطيها قشور فضية سميكة.

"وأخيرا" معظم مرضى الصدفية يمرون بنوبات من الأعراض، حيث تستمر تلك الأعراض لبضعة أيام أو أسابيع ثم تهدأ.

من الممكن أن تزول الأعراض تماماً وتصبح غير ملحوظة، لكن في الأغلب ما تعود هذه الأعراض في غضون أسابيع أو أشهر، أو في حال تعرض المريض لأحد العوامل التي تحفز ظهور مرض الصدفية في الجلد.

يمكنك قراءه المزيد عن ‏علاج تصبغات الوجه بالليزر