علاج التصبغات الجلدية

‏علاج تصبغات الوجه بالليزر

هناك الكثير من العلاجات لعلاج تصبغات الوجه، ولكن ما هو علاج التصبغات الجلدية العميقة بالليزر؟ وهل له أنواع؟ سيتم الإجابة على جميع التساؤلات التي تدور ذهنك الآن

أولاً: تصبغ الوجه:

هو مجموعة من الاضطرابات تعمل علي تغير لون جلد الوجه للون أغمق، وذلك نتيجة زيادة إنتاج صبغة الميلانين، ومن العلاجات الاحتمالية التي دائمًا ما يتم طرحها هي علاج التصبغات الجلدية العميقة بالليزر، فما هو؟ وما هي فعاليته؟

أسباب تصبغات الجلد:

يُمكن تصنيف التصبغات الجلدية إلى نوعين اعتماداً على طريقة الإنتشار:

• التصبغات المركزية: والتي في الأغلب ما تظهر بعد تعرض الجلد للالتهاب نتيجة التعرض لإصابة، كالحروق، والجروح.

• التصبغات المنتشرة: التي في الأغلب ما تنتج عن الأمراض والمشاكل الصحية، أو الأورام، أو استخدام بعض أنواع الأدوية.

وفيما يلي بيان لبعض من أبرز أسباب ظهور التصبغات المركزية أو المنتشرة على الجلد:

• التعرض للشمس: عند تعرض الجلد لأشعة الشمس لمدة طويلة، يقوم الجلد بزيادة إفراز مادة الميلانين بهدف حماية الجلد، مما قد يؤدي إلى ظهور بقع داكنة اللون على البشرة، كبقع التقدم في العمر أو النمش التي في الأغلب ما تظهر على الوجه، واليدين، هذة البقع يبدأ ظهورها في منتصف العمر في الأغلب، وتزداد مع التقدم في العمر.

•  إلتهاب الجلد: ينتج عند تعرض الجلد لإصابة تسبب التهاب كالجروح، والطفح الجلدي، وحب الشباب، حيث يعد الالتهاب أحد طرق الجسم لحماية الجلد، ويؤدي إلى زيادة إفراز صبغة الميلانين أثناء فترة الشفاء، يظهر هذا النوع من تصبغات الجلد باللون الوردي، أو البني، أو الأسود، باختلاف لون بشرة المصاب ودرجة شدة التصبغات، ومن الجدير بالذكر إلى أنه كلما كان لون البشرة أغمق، كان الشخص أكثر عرضة للإصابة بفرط التصبغ ما بعد الالتهاب وكانت عملية الشفاء تتطلّب وقتًا أطول.

•  الكلف: وهي بقع متناسقة وذات لون بني داكن تظهر على الوجه، وفي الأغلب ما تكون على الجبين، ومنطقة ما بين العنق والأذن، والخدود، وأعلى الشفتين، والأنف، وغالبًا ما يصيب الكلف النساء الحوامل، والنساء اللواتي يستعملن الأدوية المانعة للحمل، والتعرض للشمس من الممكن أن يكون عاملاً مساعدًا، بالإضافة لاضطرابات الغدة الدرقية والأدوية التي تسبب حساسية للضوء.

• أخذ بعض أنواع الأدوية: قد تؤدي بعض المواد الكيميائية الموجودة في الكريمات الموضعية إلى التصبغات، كما وأن بعض الأدوية من الممكن أن تسبب ظهور تصبغات رمادية اللون على الجلد، ومنها: مضادات الاكتئاب.

طرق علاج التصبغات الجلدية العميقة بالليزر

تم إثبات أن علاج التصبغات الجلدية العميقة بالليزر قد يتم تأثيره فقط على البقع المتصبغة ولا يؤثر سلبًا على الخلايا الطبيعية وذلك عن طريق عملية التحلل الضوئي الانتقائي التي تصف كيف يعمل علاج التصبغات الجلدية العميقة بالليزر على التركيز على تصبغات الوجه.

تكمن ميزة علاج التصبغات الجلدية العميقة بالليزر  في أنها تتطلب عددًا أقل من العلاجات لمعالجة التصبغ.

أنواع طرق علاج التصبغات الجلدية العميقة بالليزر:

1. ليزر عرض النبضات بالملي ثانية:

يعمل هذا النوع على إصدار نبضات من الضوء تؤثر على التصبغات وعلى الخلايا التي تنتج الميلانين فوق الحد الطبيعي، وفي حال توجيه الليزر لها يؤدي إلى تعطيل إنتاج الصبغة بصورة إنتقائيه من خلال تسخينها حراريًا.

2. ليزر كيو سويتشد

يتم إصدار هذا النوع من الليزر موجات ضوئية طولها يركز على جلد الوجه المتصبغ، كما أنها تقوم أيضًا بتسخين صبغة الميلانين المنتجة بصورة غير طبيعية، كما أنها تكسر صبغة الميلانين مما يعمل على فقدان اللون، هذا هو التأثير الذي يسمح به هذا النوع من الليزر بإزالة صبغة الوشم أيضًا.

سلبيات إزالة تصبغات الوجه بالليزر

• تحتاج وقتًا أطول للشفاء.

• زيادة احتمال الإصابة بفرط التصبغ.

• حدوث الالتهابات.

علاجات مشابهة لعلاج تصبغات الوجه بالليزر

يوجد العديد من العلاجات المشابهة لـ علاج التصبغات الجلدية العميقة بالليزر من أشهرها العلاج بالضوء النبضي المكثف، وهو نوع من العلاج بالليزر الجزئي، ويسمي ايضا العلاج الضوئي للوجه، يعمل العلاج بالضوء النبضي المكثف على نمو الكولاجين داخل طبقات البشرة، وعادهً يحتاج هذا النوع من العلاج جلسات متعددة. يستعمل العلاج بالضوء النبضي المكثف لعلاج البقع التي يكون شكلها مسطح إذ تستجيب بصورة أفضل من غيرها لهذا العلاج، وقد يساهم العلاج أيضًا في الحد من ظهور التجاعيد والمسام، وعلينا الإشارة أن العلاج بالضوء النبضي المكثف يظهر فعالية أكبر للأشخاص أصحاب البشرة الفاتحة.

مشكلة تصبغات الوجه أحد المشاكل الجمالية لدى العديد من الناس، ويقصد بها وجود تغير في لون البشرة فتظهر أجزاء من البشرة بلون أغمق من الباقي، لذا يفضل إتباع طرق علاج التصبغات الجلدية العميقة بالليزر بالذهاب إلى طبيب مختص.

يمكنك قراءه المزيد عن للديرما رولر العديد من النتائج المبشرة في تجميل البشرة والشعر