خوف من طبيب الاسنان
اسنان

لماذا يحدث خوف من طبيب الاسنان ؟

منذ سنتين

الخوف من طبيب الأسنان

  تختلف الأسباب باختلاف البشر، فقد يعتقد المريض أن العلاج مؤلمٌ، أو أن الروائح والأصوات تعيد الذكريات حول تجارب سيئة مع الأطباء  في الطفولة.   والخبر المفرح هو أن المزيد من الأطباء  يستوعبون خوف مرضاهم.   

الخوف من طبيب الأسنان

تقول  مرشدةٌ سنيةٌ في مؤسسة الصحة البريطانية، بأن خط هذه المساعدة للمنظمة يتلقى العديد من الاتصالات التي تتعلق بالخوف والرهبة. "يتصل الناس الخائفون من الأطباء  بنا طلباً للمساعدة بسبب نفاذ صبرهم بعد أن أصبح منظر أسنانهم غير لطيفٍ أو بعد أن أصبح الألم في أسنانهم لا يطاق، وهم يريدون البدء بالخطوة الأولى للذهاب للطبيب  وحل مشكلتهم السنية"   ومؤخراً، اتصلت فتاةٌ بعمر السادسة عشر على خط المساعدة، وكان لدى والدتها رهابٌ من الأطباء  . لم تأخذ الأم الفتاة للطبيب ، والان ترغب هذه الفتاة وبشدةٍ القيام بالفحصٍ .  

التطورات السنية

في حال عدم ذهاب الشخص لرؤية الطبيب  بسبب الخوف والقلق منذ عدة سنوات، فيجب أن يكون مطمئناً الان بأن الزيارة حالياً أصبحت مقبولةٌ أكثر.   تقول كارين: "معظم الناس الخائفين من الطبيب  لديهم ذكريات سيئة في الطفولة عن زيارتهم  بسبب الروائح والأصوات في الجراحة".   الجراحات السنية الجديدة تجرى في بيئة أكثر لطفاً.   وأضافت كارين "أصبحت الزيارة بالعموم تجربةٌ ألطف. كما أن تطور التكنولوجيا ، فالعلاج الآن يمكن أن يكون عديم الألم تماماً. بالقبضة السنية (نظام حقنٍ محوسبٍ يبدو كالقلم ويوصل المخدر ببطءٍ وبذلك يكون عديم الألم) ممتازة لجميع الأشخاص المصابين برهاب الحقن.   ويمكن أيضاً استخدام الجل المخدر للتخدير قبل الحقن فلا يشعر المريض بالإبرة أبداً.

  ثمان نصائح للتغلب على ذلك الخوف . 

  • العثور على طبيب متفهم.  
  • وعندما يجد المريض الطبيب المناسب، يمكنه زيارة العيادة لرؤية المكان ومقابلة موظف الاستقبال والطبيب ورؤية جو العيادة. كما يجب إخبار الطبيب   بوجود شعور القلق ليكون لديه علمٌ مسبق بذلك فيتعامل بشكلٍ مناسبٍ مع الحالة.
  • اختيار موعد مبكر  بحيث يكون الوقت أضيق للانشغال به.
  • عادةً ما يكون الموعد الأول عبارةً عن فحصٍ عامٍ، ولذلك لا يوجد داعٍ للقلق فيما إذا كان الطبيب سيقوم بالحشو أو حفرة أو حتى الحقن . فيجب النظر للزيارة الأولى كفرصة للتعرف على الطبيب  .
  • من الجيد اصطحاب صديق . ولن يمانع الطبيب مرافقة أحدهم للمريض خلال الفحص أو العلاج.
  • الاتفاق معه على إشارةٍ تقوم بها  عند الحاجه لاستراحةٍ  بالتوقف قليلاً. 
  • في حال الاعتقاد أن ذلك يعتبر جيداً، يبدأ تدريجياً بالتنظيف والتلميع ثم العمل بالعلاج الأصعب حالما تتعزز الثقة  وتصبح على وئامٍ معه. يجب محاولة تعزيز الثقة والوئام بينكم .
  • يمكن الستماع إلى الموسيقى خلال الزيارة. حيث يساعد ذلك عادةً على الاسترخاء.​  

   كيف تختار الطبيب  الافضل؟ كيف يتم التعامل مع مرضى الأسنان القلقين؟

  كما  يفضل البعض في حال كان متوتراً بشكل مفرط التخدير الوريدي (من خلال الحقن في اليد أو الذراع) خلال المعالجة. لن يؤدي المخدر لنوم المريض – حيث أنه سيكون مستيقظاً ويمكنه محادثة طبيب الأسنان – لكنه سيكون هادئاً ومسترخياً بعمق، حتى أنه لن يتذكر غالباً الكثير مما جرى.  

 يمكنك قراءه المزيد عن متى يبدأ التسنين عند الأطفال

أضف تعليقك

إحجز موعدك الآن
وإستمتع بتجربه علاج فريده من نوعها