facebook
متى يبدأ التسنين عند الأطفال
اسنان

متى يبدأ التسنين عند الأطفال

منذ سنتين

إن بداية ظهورها عند الأطفال من الممكن أن تسبب ببعض الآلام، خاصةً عند بداية ظهور السن الأول للطفل، كما أن معرفة كيفية التعامل معها في هذه المرحلة يساعد الوالدين على تجاوز هذه المرحلة بشكل أفضل.  

متى يبدأ التسنين للأطفال؟

تبدأ في الفترة العمرية التي تتراوح بين 5 - 12 شهرًا في أغلب الأوقات ، ولكن يوجد مجموعة اختلافات في المدة التي يظهر فيها السن الأول عند الطفل، أي أنه في بعض الحالات قد لا يكون لدى البعض أي منهم قبل عمر السنة. تعد هي أولهم ظهورًا، وتظهر كافتهم لديهم عندما يبلغون من العمر ثلاث سنوات، لذا قد تلاحظ الأم في عمر 3 شهور يبدأ الطفل باكتشاف الأشياء من حوله، وتزداد إفرازات اللعاب عنده، ويبدؤون بوضع أيديهم في داخل فمهم.

  علامات وأعراض تسنين الأطفال

تعد هذه العملية مزعجة وصعبة ومؤلمة في أغلب الأحيان بالنسبة للطفل، فقد يشعر برغبةٍ في حك فكيه بشكل  مستمر ، بالإضافة إلى استعماله أي غرضٍ للعض عليه من أجل تقليل الألم الذي يشعر به، مما يؤدي إلى التسبب باحمرار وتورم اللثة.   بعد التعرف على الإجابة  ننوه أنه قد يعاني الطفل من بعض العلامات والأعراض التي تدل على البدء ، والتي تتمثل بالاتي:  

  • الإصابة بالحمى وزياده درجات الحرارة بشكل  مستمر ، بالإضافة إلى إصابته بالإسهال، وعلى الرغم من ذلك يجب مراجعة الطبيب المختص من أجل التأكد إن كانت هذه العلامات تشير إلى التسنين أو الإصابة بمرض اخر.
  • الالام الشديدة في اللثة وعدم الشعور بالراحة والتي قد لا ينام الطفل بسببها بشكل جيد في الليل، ويستيقظ مبكرًا في صباح اليوم التالي، بالإضافة إلى فقدان الشهية لديه.
  • سيلان اللعاب الذي قد يتسبب بالإصابة بالطفح الجلدي  في الوجه.
  • ظهور المرئية تحت منطقة اللثة في الفم.
  • استمرار فرك الوجه والأذنين.

كيفية العناية بأسنان الأطفال

بعد حصولك على كافة الإجابات المتعلقة بـ متى يبدأ التسنين للأطفال يجب مراقبة طفلك من أجل الحد من الإصابة بالتسوس، وفي حالة وجود أي مشكلة فيها عندها يجب إحالة الطفل إلى الطبيب قبل أن يصبح عمر هذا الطفل سنة.   كما يجب على الأم اتباع بعض النصائح والإجراءات التي تساعدها من أجل الحفاظ على طفلها، ومن أبرز هذه الإجراءات ما يأتي:   تنظيف فم الطفل خلال الأيام الأولى بعد الولادة، وذلك عن طريق مسح اللثة باستخدام ضمادة شاش أو منشفة نظيفة ورطبة، ولا بد من التنبيه إلى أن عدم العناية بها بشكل جيد من الممكن أن يؤدي إلى الإصابة بها الأطفال بالتسوس بعد ظهورها. تنظيفها للأطفال الذين تقل أعمارهم عن ثلاث سنوات من خلال استخدام الفرشاة والمعجون  ، الذي يحتوي على مادة الفلوريد بكمية صغيرة لا تزيد عن مسحةٍ صغيرة أو حجم حبة الأرز.  

 يمكنك قراءه المزيد عن كل ما يخص تصدع الاسنان من اعراض واسباب ؟

أضف تعليقك

إحجز موعدك الآن
وإستمتع بتجربه علاج فريده من نوعها