اسباب تعذر الارتخاء

اليك اهم اسباب تعذر الارتخاء

تعذر الارتخاء

هو اضطراب نادر يحدث عند تلف أعصاب المريء، وبسبب ذلك من الممكن أن يصاب المريء بالشلل والتوسع بمرور الوقت ويفقد في النهاية القدرة على ضغط الطعام للأسفل.  يجعل صعوبة في مرور الطعام والسوائل من المريء إلى معدتك. وفي بعض الأحيان من الممكن الشعور بمذاق مر بسبب تجمع الطعام في المريء، وتخمره والعودة مرة أخرى إلى الفم.

والبعض يعتقدون أن تلك الحالة هي مرض الجَزْر المَعدي المريئي، لكنه اعتقاد خاطئ حيث أن ذلك المرض ترتجع المواد الحمضية من المعدة، أما في حالة التعذر يرتد الطعام من المريء

الأعراض

• عسر البلع، والذي قد يبدو كما لو أن الطعام أو الشراب عالق في حلقك.

• القيء.

• حرقة الفؤاد.

• الالتهاب الرئوي.

• ألم في الصدر يظهر ويزول.

• فقدان الوزن.

• التجشؤ.

• السعال ليلاً.

• اجترار الطعام أو اللعاب.

الأسباب

يعتقد الباحثون في أنه قد يكون ناتجًا عن فقدان الخلايا العصبية في المريء. توجد نظريات حول أسباب حدوث ذلك، ولكن تم الاشتباه في وجود عدوى أو استجابات المناعة الذاتية. في حالات نادرة جدًا، قد يكون سببها هو اضطراب وراثي أو عدوى. كما أن السبب الدقيق للإصابة بذلك المرض غير مفهوم جيدًا.

وتجدُر الإشارة إلى أنه لا يوجد علاج لذلك المرض. فبمجرد إصابة المريء بالشلل، لا يمكن للعضلة أن تعمل بصورة صحيحة مرة أخرى. ولكن يمكن غالبا السيطرة على الأعراض بالتنظير الداخلي أو العلاج طفيف التوغل أو الجراحة، وهذا ما يقوم اطبائنا بفعله في عيادتنا، عيادة الدوحة.

تلخيصا لما سبق، إذا كنت تعاني من ذلك المرض لا تتردد في التواصل معنا، سيقوم فريقنا الطبي بعيادة الدوحة مساعدتك بكل ما تحتاجه وتوجيهك للطريق الصحيح للعلاج.

يمكنك قراءه المزيد عن معلومات شامله حول اعراض التهاب وتر أخيل