اعراض الذبحة الصدرية

تعرف علي اعراض الذبحة الصدرية

الذبحة الصدرية - الأعراض والأسباب

عندما ينخفض الدم يتم إنتاج نوع من آلام الصدر، وتُعد أحد أعراض مرض الشريان التاجي.

يوصف ذلك الالم بانه شعور بالعصر أو الضغط أو الثقل أو الضيق أو الألم في الصدر.

ومن الممكن أن يؤدي إلى ثقل ملقى على الصدر.

قد يكون ألم الذبحة جديدًا عليك ويلزم فحصه من خلال مزود رعاية صحية، أو قد يكون من نوعية الألم المتكرر الذي يزول بالعلاج.

بالرغم من انها منتشرة بشكل نسبي، إلا أنه من الصعب تمييزها عن الأنواع الأخرى من آلام الصدر، مثل التعب الناتج عن عسر الهضم.

فقم بالتواصل مع عيادتنا، عيادة الدوحة الطبية ، واطلب المساعدة الطبية بشكل فوري، إذا كنت تشعر بألم مجهول السبب في الصدر.

الأنواع

• الذبحة الصدرية المستقرة.تحدث في الغالب عندما تقوم بمجهود وتختفي عند الراحة أو مع تلقي الأدوية، هي أكثر الأشكال انتشاراً، وعلى سبيل المثال، قد يكون الألم الذي تشعر به عند السير على طريق صاعد أو في الطقس البارد ذبحة صدرية.

ويمكن التنبؤ بألم الذبحة الصدرية المستقرة ويكون مشابهًا لنوبات ألم الصدر السابقة في الغالب. ويستمر الألم عادةً لمدة قصيرة، إذ ربما يستغرق خمس دقائق أو أقل.

• الذبحة الصدرية المستعصية.  بالرغم من المواظبة على الأدوية وإجراء تغييرات في نمط الحياة، إلا أنها تحدث  بصورة متكررة

• الذبحة الصدرية غير المستقرة (حالة طبية طارئة). لا يمكن التنبؤ بها وتحدث عند الراحة. أو يتفاقم الألم ويحدث مع أقل مجهود بدني. وهذا النوع حاد في الغالب ويستمر مدة أطول من المستقرة، فقد تستمر لمدة 20 دقيقة أو أكثر. ولا يختفي الألم مع الراحة أو مع تلقي الأدوية المعتادة. وإذا لم يتحسن تدفق الدم، فسيُحرم القلب من الأكسجين وتحدث نوبة قلبية. وتدخل الذبحة الغير مستقرة ضمن الحالات المرضية الخطيرة وتتطلب علاجًا طارئًا.

• الذبحة الصدرية المخالفة للمعتاد: تحدث بسبب تشنج في شرايين القلب يقلل تدفق الدم بشكل مؤقت. ويمثل العرَض الأساسي للذبحة المخالفة للمعتاد ألم الصدر الحاد. ويحدث غالبًا على فترات، عند الراحة وطوال الليل غالباً. وقد تقل حدة الألم عن طريق أخذ الأدوية.

الأعراض

• العصر

• الحرق

• الضغط

• الامتلاء

• وقد تشعر أيضًا بألم في ذراعيك أو رقبتك أو فكك أو كتفك أو ظهرك.

وتتضمن الأعراض الأخرى ما يأتي:

• الدوار

• الإرهاق

• الغثيان

• ضيق النفس

• التعرق

الذبحة لدى النساء

تختلف  أعراضها  ومن الممكن أن تؤدي هذه الاختلافات إلى التأخر في طلب العلاج. على سبيل المثال، ألم الصدر من الأعراض المنتشرة لدى النساء المصابات ، لكنه قد لا يكون العَرَض الوحيد أو العَرَض الأكثر انتشاراً لدى النساء. فمن الممكن أن تتم الإصابة بأعراض أخرى مثل:

• ألم المعدة

• الغثيان

• الانزعاج في مناطق الرقبة أو الفك أو الأسنان أو الظهر

• ضيق النفس

الأسباب

عندما لا تحصل عضلة القلب على كمية كافية من الأكسجين، بسبب انخفاض تدفق الدم إلى عضلة القلب. فإن هذا يسبب حالة تسمى الإقفار.

ومرض الشريان التاجي هو السبب الأكثر انتشاراً لنقص التدفق إلى عضلة القلب

وقد تضيق شرايين القلب بسبب ترسبات دهنية تسمى اللويحات. ويطلق على هذه الحالة تصلب الشرايين.

في حال تمزقها في الأوعية الدموية أو تكوُّن جلطة دموية، قد يؤدي هذا سريعًا إلى منع التدفق عبر الشريان المتضيق أو تقليله.

الوقاية

الحفاظ على وزن صحي

• الامتناع عن شرب الكحوليات أو تقليلها.

• .الامتناع عن التدخين.

• اتباع نظام غذائي صحي.

• تلقي اللقاحات الموصى بها.

•  ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

• علاج الحالات الصحية الأخرى المتعلقة بمرض القلب.

• الحد من التوتر.

تواصل مع عيادتنا، عيادة الدوحة واطلب الرعاية الطبية سيقوم الفريق الطبي بمساعدتك بأفضل الوسائل والاجهزة عالية الجودة.

يمكنك قراءه المزيد عن أبرز المعلومات عن الذبحة الصدرية