نصائح بعد خلع ضرس العقل
اسنان

تعليمات ونصائح بعد خلع ضرس العقل .. هامه

يمكن إجراء عملية الخلع تحت التخدير الموضعي أو الكامل، حسب تقدير الطبيب لحالة الشخص وعمره.

يحتاج مكان الخلع لأسابيع أو أشهر للشفاء التام، ولكن يمكن العودة لنظام حياتك الطبيعي بعد أسبوع أو أسبوعين من العملية.

سواء كانت تلك العملية الخاصة بك سلسة أم مؤلمة، يمكنك اتباع ما يأتي من تعليمات بعد الخلع جراحيًا للحد من أعراض الخلع والعودة لممارسة حياتك بصورة طبيعية:

1. التعامل مع النزيف

يعد من أول الأعراض التي ستعاني منها بعد الخلع، إليك بعض النصائح للتعامل معه:

• سيقوم الطبيب بوضع قطن أو شاش طبي بعد الخلع  للتخفيف منه، ينصح بتبديلها بصورة دورية خلال اليوم الأول بعد الخلع حسب إرشادات الطبيب.

• لا تقم بالمضمضة، أو البصق، أو الغسل  خلال اليوم الأول بعد العملية، لتجنب إزالة الخثرة الضرورية لتسكير الجرح ومنع حدوثه.

• تجنب القيام بالشفط باستعمال المصاصة لشرب العصير أو التدخين لمدة يوم بعد العملية، حيث أن ذلك قد يسبب إزالة الخثرة، وبالتالي معاودة النزيف مرة أخرى، أو التسبب بمشكلات في اللثة على المدى الطويل.

2. تنظيف الأسنان

إليك بعض التعليمات بعد الخلع جراحيًا المتعلقة بالتنظيف الأسنان في الآتي:

• يمكنك الغسل بالفرشاة من اليوم الثاني بعد العملية مع مراعاة استخدامها بلطف بعيدًا عن موقع العملية.

• ينصح بالمضمضة بماء وملح للتعقيم وتخفيف الالتهاب، وعدم استخدام غسولات الفم التجارية قبل استشارة الطبيب.

3. التعامل مع الألم

ينصح باستخدام مسكنات الألم، مثل: الباراسيتامول أو الأيبوبروفين للحد من الألم بعد خلع الضرس، وقد يقوم الطبيب بوصف مسكنات ألم فعالة أكثر عند الحاجة.

4. التعامل مع التورم والاحمرار

• ينصح باستخدام كمادات ثلج لمدة 10 دقائق، وإزالتها لمدة 20 دقيقة، ومعاودة الكرة خلال اليوم الأول من العملية.

• ينصح باستخدام كمادات دافئة لمدة 20 دقيقة كل 20 دقيقة بعد اليوم الأول، حيث من المتوقع أن يزيد التورم خلال اليومين التاليين للعملية قبل أن يزول نهائيًا.

5. تناول الطعام

في ما يتعلق بالتعليمات بعد الخلع جراحيًا الخاصة بتناول الطعام ينصح بتجنب الأطعمة القاسية خلال الثلاث أيام بعد العملية، وتناول الأطعمة الطرية والسوائل، مثل: الأرز، والشوربات، والمعكرونة.

6. أخذ المضاد الحيوي

قد يقوم الطبيب بالوصف لك مضاد قبل العملية للتخلص من أي التهاب موجود في اللثة، احرص على إكماله حتى بعد العملية لتجنب عودة الالتهاب مرة أخرى وإطالة عملية الشفاء.

7. أخذ الحيطة خلال الأسبوع الأول بعد العملية

قد يستخدم الطبيب القطب الطبية لتسكير الجرح مكان إزالته، والتي سيتم إزالتها بعد أسبوع تقريبًا بعد العملية.

حتى ذلك الوقت ينصح الحصول على قسط كافي من الراحة وتجنب القيام بنشاطات أو رياضات عنيفة خلال فترة الشفاء من العملية.

متى يجب عليك مراجعة الطبيب بشكل فوري؟

• عدم ذهاب الألم والتورم خلال عدة أيام، أو ازدياد حدة الألم بشكل كبير وعدم استجابته لمسكنات الألم.

• ارتخاء القطب الطبية قبل موعد إزالته من قبل الطبيب مما قد يؤثر على التئام الجرح.

• استمراره بعد اليوم الأول، أو معاودة حدوثه بعد العملية بعدة أيام.

• استمرار التورم والاحمرار في الخد والوجه، أو ارتفاع درجة الحرارة، أو الشعور بالغثيان، أو خروج قيح من مكان الجرح قد يدل على وجود التهاب ما يستدعي تدخل طبي مباشر.

أسباب إزالة أضراس العقل جراحيًا

يظهر ضرس العقل عادة خلال الفترة العمرية من 17- 25 سنة، ويمكن أن تنمو بعد عمر العشرينيات عند بعض الناس، وقد لا تظهر على الإطلاق.

تنمو أضراس العقل بصورة طبيعية عند البعض، ولكن أكثر الأشخاص قد يعانون من مضاعفات سلبية بسبب الأضراس ، مما قد يجعل الطبيب يلجأ إلى إزالتها جراحيًا، ومن هذه الأسباب ما يأتي:

• قد تنمو بصورة مائلة أو معوجة، مما قد يسبب ضرر على الفك و اصطفافها الطبيعي، إضافة إلى ألم شديد.

• قد يسبب نموها إلى تجمع الأكل وحدوث تسوس بسبب عدم وصول الفرشاة إليها.

• قد تؤدي المشكلات الناتجة عن الأضراس إلى حدوث التهاب، وألم.

يقوم الطبيب بأخذ صورة أشعة سينية للفك، وإذا رأى أي خلل في وضعيتهم في الصورة، في الأغلب ما سيقوم بإزالتها جراحيًا قبل طلوعها لتفادي أي مضاعفات على الفك، أو اللثة، أو باقي الأسنان.

يمكنك قراءه المزيد عن  نصائح واساليب نظافة الاسنان