معلومات عن خلع الضرس
اسنان

اهم واشمل المعلومات عن خلع الضرس

ترغب عملية خلع الضرس إلى التخلص من السن التالف بصورة كاملة، ذلك في الحالات التي تصاب فيها كافة طبقات السن بالتسوس أو عندما يكون هناك حاجة لخلع ضرس العقل البارز أو المخفي من أجل منع التأثير على الأسنان المجاورة، يتم القيام بخلع السن بطريقة يدوية بسيطة عن طريق كماشة، أو بطريقة جراحية من خلال إحداث ثقب في اللثة. لكن هل خلع الضرس مؤلم هذا ما سنعرفه في المقال التالي.

ماذا يحدث قبل إجراء خلع الأسنان؟

• غالبًا ما تكون هناك حاجة للقيام بتصوير الأسنان بالأشعة السينية قبل خلع الضرس، أحيانًا تكون هنالك حاجة للقيام بتصوير بانورامي خاص أو حتى القيام بفحص التصوير المقطعي المحوسب، ذلك من أجل تشخيص قوة إصابة السن بصورة دقيقة، والتأكد بصورة نهائية من عدم توفر إمكانية أخرى لإنقاذ السن.

• يجب القيام بتناول بعض المضادات الحيوية قبل خلع السن في حال كان المريض معرض للإصابة بالتهاب الشغاف، مثل: الأفراد ذوو الصمامات القلبية الصناعية، كما يجب على الأفراد الذين يعانون من مشاكل في تخثر الدم أن يقوموا بإجراء فحوصات من أجل تخثر الدم قبل العلاج لتجنب حدوث نزيف.

ماذا يحدث أثناء إجراء خلع الأسنان؟

• يتم القيام بإجراء خلع الأسنان في عيادة متخصصة وبظروف معقمة على يد طبيب الأسنان، ويتم القيام بالخلع الجراحي على يد طبيب أسنان مختص في جراحة الفم والفك.

• بعد التخدير الموضعي أو الكامل يقوم الطبيب بأستعمال الكماشات للقيام بالخلع البسيط من خلال الإمساك بطرف السن الظاهر للعين وأرجحته حتى يقوم بالتحرك ومن ثم يتم خلعه من مكانه، ثم يضغط على المكان بلين لإيقاف النزيف.

• في حالات خلع السن الجراحي فيتم إحداث ثقب في اللثة تحت السن لإخراج السن مع الأنسجة الداعمة التي تحيط به، ثم قطب الثقب عن طريق قطوب تمتص بصورة ذاتية، وتستغرق العملية عادةً ما يقارب 30 دقيقة.

ماذا يحدث بعد خلع الأسنان؟

• يجب الامتناع عن تناول الأكل والشرب لمدة ساعتين من العملية حتى يقوم تأثير المادة المخدرة بالإنتهاء، كما يمنع القيام بتناول أية مشروبات ساخنة ليوم واحد على الأقل بعد خلع السن.

• عادةً ما تظهر آلام في منطقة العملية، بالتحديد في اليوم الأول من العلاج، يمكن استخدام مسكنات الألم حسب الحاجة، يمكن أن يظهر انتفاخ موضعي لمدة أيام كثيرة.

• يجب الذهاب إلى الطبيب بصورة فورية في حال بروز بعض الأعراض، مثل: زيادة درجة الحرارة، آلام حادة، نزيف، إفرازات موضعية من الفم.

هل خلع الضرس مؤلم؟

بشكل عام عملية خلع الضرس لن تؤدي إلى الألم، يقتصر الألم على بعض الآلام البسيطة خلال فتح الفم خلال الإجراء، عملية الشد من قبل الطبيب خلال خلع الضرس، ذلك أن الطبيب يستخدم مخدر موضعي خلال عملية خلع الضرس، يقوم الطبيب عادةً بتطبيق مخدر موضعي على شكل جل على اللثة لتخديرها، ثم يتم حقن المخدر الموضعي الآخر داخل اللثة بهدف تخدير المنطقة وعدم الشعور خلال خلع الضرس.

على الرغم من أن عملية خلع الضرس من الإجراءات الطبية الآمنة، إلا أنه من الضروري إتباع تعليمات الطبيب لتجنب الشعور بأي مضاعفات محتملة، في حالة الشعور بمزيد من ألم الضرس بعد الخلع، يجب استشارة طبيب الأسنان لدى مجمع الدوحة الطبي على الفور.

فقط احجز موعدك الآن.