مضاعفات مرض القلس المترالي

ماهي مضاعفات مرض القلس المترالي ؟

يعد الصمام المترالي أو ما يسمى الصمام التاجي أحد الصمامات الذي يفصل بين الأذين الأيسر والبطين الأيسر في القلب. لكن ما هي مضاعفات مرض القلس المترالي؟ إليك كل ما تود معرفته في المقال التالي.

ما هي مكونات الصمام المترالي؟

تتألف مكونات الصمام المترالي التي يشكل أدائها السليم عنصرًا ضروريًا وحيويًا من أجل منع قصور الصمام ما يأتي:

• وريقتين.

• حلقة.

• أوتار.

• عضلات حليمية .

• أذين أيسر وبطين أيسر.

ما هي أعراض القلس المترالي؟

قد لا يعاني الكثير من مرضى القلس المترالي من أية أعراض لمدة طويلة، ويعتمد بروز الأعراض على حدة الحالة، نذكر من هذه الأعراض ما يأتي:

• أصوات غير طبيعية في القلب يمكن سماعها بسماعة الطبيب.

• ضيق في التنفس.

• التعب والإرهاق.

• خفقان القلب.

• تورم الأطراف.

ما هي أسباب وعوامل خطر القلس المترالي؟

نذكر أسباب وعوامل خطر الإصابة بالقلس المترالي كما يأتي:

أولًا: أسباب القلس المترالي

تشمل أسباب الإصابة بالقلس المترالي ما يأتي:

1. تدلي الصمام التاجي

يتسبب تدلي وريقات الصمام التاجي نحو الأذين الأيسر خلال انقباض القلب فى عدم إغلاق الصمام بصورة تامة ما يسبب الإصابة بالقلس المترالي.

1. الحمى الروماتيزمية

يمكن أن تتسبب الحمى الروماتيزمية والتي تعد أحد مضاعفات إلتهاب الحلق بحدوث القلس المترالي، على الرغم من أنها من الحالات النادرة في أغلب الأماكن إلا أنها منتشرة الحدوث في الدول النامية.

1. اعتلال عضلة القلب

قد تسبب بعض الحالات المرضية مثل زيادة ضغط الدم إلى إرتفاع الضغط على القلب، ما يتسبب فى حدوث تمدد في أنسجة الصمام بصورة تدريجية وحدوث انسداد فيه.   تناول بعض الأدوية قد يسبب القيام بتناول بعض الأدوية على المدى الطويل الإصابة بالقلس التاجي، ويشمل ذلك الأدوية التي تستعمل لعلاج حالات الصداع النصفي، مثل الإرغوتامين.

ما هي مضاعفات مرض القلس المترالي؟

من الممكن أن يؤدي ذلك إلى قصور واضحة في القلب ناجمة عن الضرر بعضلة القلب. في نفس الوقت من الممكن أن يتطور الأمر إلى اضطرابات في نبض القلب كنتيجة لذلك.

إذا شعرت بأي من أعراض القلس المترالي، أفضل ما ننصحك به هو التوجه إلى الطبيب المختص لدى مجمع الدوحة الطبي.

فقط احجز موعدك الآن.