مرض المث

مرض المث

إلتهاب الجلد المثي هو فرط إفراز الزهم المصحوب بإفراز زائد لمواد دهنية من الغدد العرقية، يكون الشكل غير لطيف لكن الحالة نفسها لا تنطوي على خطورة ولا تسبب ضررًا، مع ذلك من الممكن أن تجعل المشكلة الجلد أكثر حساسية للتلوثات الفطرية أو الجرثومية. فما هي أسباب التهاب الجلد المثي؟

أولًا، مشاكل تبدو مثل المث:

1. سعفة الرأس:

يجب الانتباه إليها حيث أنها حالة غير عادية لدى الرضّع والأطفال الصغار جدًا.

2. الصدفية:

هي حالة تشبه المث إلى درجة كبيرة، ولكنها لا تخرج بشكل عام عن نطاق الشعر قشرة الرأس. في الصدفية تظهر على أماكن إصابة بارزه تُسمى لويحات، وهو ليس موجودًا في حالة المث، وبصوره عامه العلاج المنزلي لا يُفيد في حالة الصدفية، ولذلك هنالك حاجة إلى التوجه إلى الطبيب المختص لدى مركز الدوحة.

ثانيًا، ما هي أعراض المث؟

• تقشر الجلد في فروة الرأس.

• إحمرار الجلد

• السماك عند الأطفال في الحواجب وخلف الأذنين أيضًا.

• الحكة.

ثالثًا والأهم، ما هي أسباب التهاب الجلد المثي؟

1. من أسباب التهاب الجلد المثي  لدى المولودين الجدد هو التعرض إلى هُرمونات الأم.

2. أما بالنسبة لـ أسباب التهاب الجلد المثي لدى الأطفال الأكبر سنًا تبدأ عندما الهرمونات بأنفسهم.

3.  من الممكن أن تظهر المشكلة بين سن سنة واحدة وبين سن البلوغ، وفي حالة اكتشافها عند الطفل فهي تميل إلى المعاودة والظهور مجددًا لدى الفئات التالية

• الأطفال أقل من عمرشهرين او ثلاثه.

• البالغين بين 30 - 60 عامًا.

• مرضى الباركنسون.

• المرضى ضعاف المناعة.

رابعًا، ما هي مضاعفات المث؟

مضاعفات المث نادرة جدًا وتتمثل بالإصابة بعدوى بكتيرية ثانوية في منطقة الحفاض عند الأطفال، أو منطقة الجفون.

خامسًا، كيف يتم تشخيص المث؟

يتم تشخيصها من خلال كشط الجلد وأخذ عينة للتحليل والتفرقة بينها وبين الأمراض المتشابهة بالأعراض.

ما هي طرق علاج المث؟

تتعدد طرق علاج المث وتتمثل في الآتي:

1. علاج الحالات البسيطة

تتوفر في الأسواق تشكيلة متنوعة من الشامبو ضد القشرة تُساعد في حالات القشرة الخفيفة حتى المتوسطة، يصفها لك الطبيب المختص لدى مركز الدوحة.

2. علاج الحالات الصعبة

لمعالجة الحالات الصعبة والمستمرة يوجد أنواع أخرى من الشامبو أقل شهرة وشيوعًاً من تلك لكنها أكثر فاعلية، وهذه الأنواع تحتوي على سلفيد السلينيوم ، أو مستحضرات القطران، أو مستحضرات مضادة للفطريات.

3. علاج المث عند الأطفال

في حالة ظهور قشرة وتقشر لديهم فإن الطريقة المثلى للمعالجة هي استعمال فرشاة للحكّ بلطف، وإذا كانت القشرة سميكة فبالإمكان سكب وتدليك زيت الأطفال الساخن إلى داخلها، وتغطيتها بمنشفة دافئة وتركها على هذا الحال لنحو ربع ساعة. وبغض النظر عما تفعلون فإن المشكلة تُعاود الظهور مجددًا في أغلب الحالات وربما تضطرون إلى معاودة العلاج وتكراره مرة أخرى.

في الحالات الصعبة من المث هنالك حاجة أحيانًا إلى معالجة أخرى يوضحها لك الطبيب المختص لدى عيادات الدوحة.

فقط قم بحجز موعدك الآن.

يمكنك قراءه المزيد عن  الثآليل التناسلية وعلاجها