مرض السكري وانواعه

ملف معلومات شامل حول مرض السكري وانواعه

عندما تصاب خلايا بيتا التى توجد في البنكرياس بالضرر، تنقص كمية الأنسولين المفرزة بصورة تدريجية وتستمر هذه العملية سنوات كثيرة. إذا تصاحبت هذه الحالة مع وجود مكافحة الإنسولين، فإن هذا الخليط من كمية الإنسولين الضئيلة ومستوى فاعليته المنخفض يتسبب فى انحراف عن المستوى السليم للغلوكوز أي السكر في الدم، في هذه الحالة يتم القيام بإخبار الفرد بأنه مصاب بمرض السكري، مرض السكري وانواعه وكيفية الوقاية منه، إليك كافة التفاصي في المقال التالي.

ما هي أعراض مرض السكري؟

تتنوع أعراض مرض السكر تبعًا لنوع مرض السكري حيث أحيانًا قد لا يشعر الأفراد المصابون ببداية السكري أو بالسكري الحملي بأية أعراض إطلاقًا، من أعراض مرض السكري:

• العطش.

• التبول كثيرًا وفي أوقات متقاربة.

• الجوع الحاد جدًا.

• قلة الوزن لأسباب غير واضحة وغير معروفة.

• التعب.

• تشوش الرؤية.

• شفاء والتئام الجروح ببطء.

تفاصيل عن: مرض السكري وانواعه وكيفية الوقاية منه

أولًا: ما هي أسباب وعوامل خطر مرض السكري؟

1. من الأسباب الرئيسية لهذه الزيادة الشديدة عند الإصابة بمرض السكري ما يأتي:

• السمنة.

• انخفاض النشاط البدني.

• التغيرات في أنواع الأطعمة فالأغذية المنتشرة اليوم تشمل المأكولات الجاهزة التي تسبب السكري، كونها مليئة بالدهنيات والسكريات التي يتم القيام بامتصاصها في الدم بسهولة، مما يتسبب في ارتفاع مكافحة الإنسولين.

مرض السكري النوع الأول:

في مرض السكري من النوع الأول يقاوم الجهاز المناعي الخلايا المتحكمة عن إنتاج الإنسولين في البنكرياس ويتلفها بدلًا من مكافحة وتدمير الجراثيم أو الفيروسات الضارة كما يفعل في الحالات الطبيعية عادةً، ليس معروفًا حتى الآن المسبب العيني الحقيقي لمرض السكري من النوع الأول، لكن في الآتي أهم عوامل الخطر والتي تشمل ما يأتي:

• التاريخ العائلي حيث أن خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الأول يتضاعف عند الأفراد الذين يُعاني أحد والديهم أو إخوتهم وأخواتهم من مرض السكري.

• التعرض لأمراض فيروسية.

مرض السكري من النوع الثاني:

• عند الإصابة بمقدمات السكري التي قد تزداد وتتحول إلى السكري من النوع الثاني، تكافح الخلايا تأثير عمل الأنسولين بينما يفشل البنكرياس في إفراز كمية كافية من الأنسولين من أجل التغلب على هذه المقاومة.

• في هذه الحالات يتراكم السكر ويتجمع في الدورة الدموية بدل أن يتوزع على الخلايا ويصل إليها في شتى أعضاء الجسم، السبب المباشر لحدوث هذه الحالات لا يزال غير معلوم، لكن يبدو أن الدهنيات الفائضة وبالتحديد في البطن وقلة النشاط البدني هي عوامل هامة في حدوث ذلك.

مرض سكري الحمل:

• أثناء فترة الحمل تقوم المشيمة بافراز هرمونات تقوم بالمساهمة الحمل وتدعمه، هذه الهرمونات تقوم بجعل الخلايا أكثر مكافحة للأنسولين، في الثلثين الثاني والثالث من الحمل تكبر المشيمة وتنتج كميات ضخمة من هذه الهرمونات التي تقوم بعرقلة عمل الإنسولين وتجعله أكثر صعوبة.

• في الحالات العادية الطبيعية يصدر البنكرياس ردة فعل على ذلك تتمثل في إفراز كمية إضافية من الانسولين للتغلب على تلك المقاومة، لكن البنكرياس يعجز أحيانًا عن مواكبة الوتيرة مما يتسبب فى وصول كمية ضئيلة جدًا من الغلوكوز إلى الخلايا، بينما تتراكم وتتجمع كمية ضخمة منه في الدورة الدموية وهكذا يتكون السكري الحملي.

ثانيًا: ما هي طرق علاج مرض السكري؟

كما ذكرنا فإن العلاج لمرض السكري يعتمد بصورة أساسية على نوعه، هذا يعني ما يأتي:

1. علاج مرض السكري من النوع الثاني يتغير علاج السكري من فرد إلى آخر: حيث وفقًا لمضاعفات مرض السكري التي قمنا بعرضها سابقًا فإن خطورة الإصابة بأمراض وعائية مجهرية وأمراض مرتفعة كلما كان تركيز السكر في الدم أعلى على مدى فترات طويلة من المرض.

2.  بالإضافة إلى الأمراض الوعائية القلبية والتي ترتفع أيضًا شدتها كلما كان سن المريض أكبر والمدة الزمنية لمرض السكري أكبر، لهذا علينا القيام بعلاج هذه الفئة بصورة جدية وموازنة قيم تركيز الغلوكوز في الدم قدر الإمكان.

3. في علاج هذه الفئة من الأفراد يجب منع حالات الهبوط الشديد في تركيز السكر في الدم، أو الإنخفاض الشديد في ضغط الدم.

نستطيع تقسيم علاج مرض السكري إلى أقسام كثيرة، تغييرات في نمط الحياة تشمل ما يأتي:

• التغذية الصحية والمناسبة لهذه الفئة من المرضى.

• الرياضة البدنية الموصى بها من قبل الأطباء المعالجين والتي تناسب كل مريض بصورة خاصة بحسب مجمل الأمراض التي يعاني منها والتي من الممكن أن تؤثر على القيام برياضة بدنيّة بصورة منتظمة وسليمة.

• تقليل الوزن ومؤشر كتلة الجسم الذي من دوره أن يساهم الجسم في التقليل من مكافحة الأنسولين والتي تسبب مرض السكري.

ثالثًا: ما هي طرق الوقاية من مرض السكري؟

لا يمكن منع الإصابة بالسكري من النوع الأول، لكن شكل الحياة الصحي الذي يساهم في معالجة مرحلة وأعراض ما قبل السكري، السكري من النوع الثاني، السكري الحملي يمكن أن يساعد أيضًا في الحماية منها ومنعها، تشمل أهم  أساليب الحماية:

• الحرص على تغذية صحية.

• ارتفاع النشاط البدني.

• القضاء على الوزن الزائد.

بعد التعرف على مرض السكري وانواعه وكيفية الوقاية منه، إذا كنت واحدًا من المصابين يمكنك زيارة الطبيب المختص لدى مجمع الدوحة الطبي.

فقط احجز موعدك الآن.