مرض الزهري للنساء

ماهو مرض الزهري للنساء

مرض الزهري للنساء

مرض الزهري أحد الأمراض المنقولة جنسيًا الذي يقوم بالحدوث نتيجة عدوى بكتيرية سببها بكتيريا تٌدعى اللولبية الشاحبة .

غالبًا ما يسبب بروز تقرحات في الفم والأعضاء التناسلية في المرحلة الأولى من المرض وأعراض أخرى في المراحل اللاحقة، إذ قد يسبب وقوع الشعر، والصداع، والتهاب الحلق، والطفح الجلدي كما قد يسبب ضرر على الدماغ والقلب.

الأعراض تبعًا لمراحل مرض الزهري للسيدات

تتماثل أعراض المرض لدى الرجال والنساء وغالبًا ما تكون خفيفة وغير مُلاحظة مما يقوم بجعل ملاحظة المريض لاحتمالية إصابته أمر صعب، تشمل الأعراض تبعًا لمراحل مرض الزهري ما يأتي:

1. المرحلة الابتدائية

في هذه المرحلة تظهر تقرحات غير موجعة لدى السيدات المصابات بمرض الزهري، من الممكن أن تقوم التقرحات بالبروز على الجزء الخارجي من الأعضاء التناسلية أو الجزء الداخلي من المهبل، وبروز التقرحات داخل المهبل أو عند عنق الرحم يجعل من ملاحظتها أمر صعب على المريضة.

عادًة تستمر هذه التقرحات لمدة 3 - 6 أسابيع ثم تتلاشى دون علاج تاركة ورائها آثار بسيطة، لكن ذلك لا يعني الشفاء من الزهري إذ يعد المريض ما زال مصاب بالمرض وقادر على نقل العدوى.

2. المرحلة الثانوية

بروز الطفح الجلدي يعد أحد علامات هذه المرحلة وغالبًا يقوم بالبروز بعد 2 - 8 أسابيع من بروز التقرحات، وقد يتفشى في أماكن متنوعة من الجسم ولكن بصورة أكثر انتشارا في راحتي اليدين وباطن القدمين، ويقوم الطفح الجلدي بالبروز على هيئة بقع بنية مائلة إلى الحمرة متينة وقد تكون مسطحة أو ظاهرة وذات عرض أقل من 2 سم.

وقد تقوم زوائد جلدية صغيرة بالبروز على الفرج وحول فتحة الشرج.

3. المرحلة الكامنة

عدم تلقي المريض للعلاج قد يقوم بجعل المرض يتطور للمرحلة الكامنة، في الواقع ما يحدث بعد زوال الطفح الجلدي في المرحلة الثانية هو عدم بروز أي أعراض على المريض لفترة من الوقت، حيث تعد هذه الفترة هي المرحلة الكامنة والتي قد تستمر لمدة زمنية طفيفة لا تتخطى السنة الواحدة أو قد تتراوح مدتها ما بين 5 - 20 سنة.

4. المرحلة المتأخرة

تعد المرحلة الأكثر شدة إذ يبدأ المرض بإحداث ضرر وعدد من المضاعفات، مثل:

السكتة الدماغية.

التهاب السحايا.

علامات الخرف.

أزمات في الرؤية أو العمى.

أزمات قلبية.

تشخيص مرض الزهري للنساء

يمكن تشخيص مرض الزهري عن طريق كشط قاعدة القرحة ودراستها أسفل مجهر خاص، ولكن نظرًا لعدم توفر هذا النوع من المجاهر على نطاق واسع غالبًا يتم القيام بالتشخيص بناءً على الشكل الخارجي للقرحة، قد يتم القيام بالتشخيص باستعمال اختبارات خاصة أيضًا، مثل:

الاختبارات اللولبية .

الاختبارات غير اللولبية .

علاج مرض الزهري للنساء

يعتبر البنسلين  الخيار العلاجي الأول في علاج كافة مراحل الزهري، حيث أن حقنة البنسلين طويلة المفعول فى العضل كافية لعلاج الحالات في المراحل المبكرة و المتأخرة من المرض، في حين أن المرضى المصابون بمرض الزهري العصبي يحتاجون لأخذ البنسلين في الوريد.

في حال كان هناك حاجة لاستعمال مضاد حيوي بديل للبنسلين قد يتم اللجوء للمضادات الحيوية الآتية:

الدوكسيسيكلين الفموي .

التتراسيكلين .

يمكن للسيدات الحوامل المصابات بالزهري نقل المرض للأجنة من خلال المشيمة، وترك الجنين المصاب دون علاج قد يتسبب فى العمى أو حتى وفاته، لذا يكون الخيار العلاجي الأمثل في هذه الحالة هو حقن البنسلين نظرًا لإمكانيته على اختراق المشيمة.

يمكنك قراءه المزيد عن فوائد زيت الريحان للبشرة