مرض البلاغر

تعرف علي مرض البلاغر

مرض البلاغرا: طرق التشخيص والعلاج والوقاية

نبذة عن مرض البلاغرا

مرض البلاغرا هو مرض ينشأ عادة بسبب تدني مستويات النياسين في الجسم، والنياسين هو أحد أنواع فيتامينات مجموعة ب المركبة، وفي اللغة الإنجليزية يطلق على مرض البلاغرا عادة اسم المرض ذو أحرف الدال الأربعة.

وأحرف الدال تعود على الحروف الأولى للمرادفات الإنجليزية للأعراض والمضاعفات الصحية الأربعة الأساسية للمرض، وهي كما يأتي:

الإسهال.

الخرف.

التهاب الجلد.

الوفاة.

تشخيص مرض البلاغرا

يتم القيام بتشخيص الإصابة بمرض البلاغرا عادة عن طريق الآتي:

1. تحري الأعراض الجسدية للمرض

يسهل أحيانًا تشخيص المرض عند رصد الأعراض المميزة له بوضوح، خصوصا إذا ما اجتمعت هذه الأعراض عند المريض:

التهاب الجلد والذي قد يبدأ على شكل أزمات جلدية شبيهة بحروق الشمس، ليظهر بعد ذلك نوع من فرط التصبغ على الجلد، كما من الممكن أن يرتفع سمك الجلد، وقد تظهر في بعض الحالات آفات جلدية في الأماكن المعرضة للاحتكاك.

آفات الفم أو أزمات صحية أخرى في في الفم، مثل: التهاب اللثة، واحمرار وتورم اللسان.

الإسهال وهذا النوع من المشاكل الهضمية هو عادة العرض الأول الذي قد يظهر على مريض البلاغرا.

الخرف أو أزمات عصبية أخرى في بعض الأوقات مثل الهذيان.

2. القيام بإجراء بعض فحوصات الدم والبول

في الكثير من الحالات قد لا تكون الأعراض الجسدية للمرض واضحة، لذا قد يساهم اللجوء لبعض الفحوصات المخبرية على التوصل للتشخيص الصحيح للمرض. وهذه الفحوصات تشمل فحوصات للبول والدم من أجل فحص:

مستويات النياسين في الدم.

مستويات بعض المواد التي تشكل مخرجات استقلاب النياسين في الجسم عن طريق البول، مثل مادة .

علاج مرض البلاغرا

الهدف الرئيس من الأساليب المتنوعة التي قد يتم القيام باتباعها لعلاج مرض البلاغرا هو زيادة مستويات النياسين في الجسم، وهذه أهم الأساليب العلاجية التي قد ينصح الطبيب باللجوء إليها:

1. الحصول على حصة كافية من النياسين من الغذاء

قد يساهم الحصول على حصة كافية من النياسين ضمن الحمية الغذائية على مكافحة مرض البلاغرا والحماية منه كذلك، وهذه أهم مصادر النياسين الطبيعية:

الشمندر.

لحوم الدواجن.

بذور دوار الشمس.

الفستق.

بعض أنواع الأسماك، مثل: السلمون، والتونة.

الخميرة.

رقائق الفطور المدعمة بالنياسين.

2. تناول بعض أنواع الأدوية والمكملات الغذائية

إحدى أساليب علاج مرض البلاغرا هي وصف مكملات النياسين الغذائية للمريض، ولهذه المكملات نوعان:

حمض النيكوتينيك

على الرغم من أنه الهيئة الأكثر انتشارا لمكملات النياسين، إلا أنه ينصح تجنبه نظرًا لأن استعماله قد يسبب مضاعفات صحية كثيرة، مثل: الحكة الجلدية، والحرقان، والتنميل واحمرار الجلد.

النيكوتيناميد

يعد النوع الأكثر استعمالا لعلاج مرض البلاغرا، فهو لا يسبب المضاعفات الصحية التي قد يسببها حمض النيكوتينيك. وقد يصف الطبيب للمريض جرعات فموية يومية منه تتراوح ما بين 250-500 ملليغرام.

يجب التنبيه إلى أن الطبيب قد يصف جرعات عالية من النياسين يتم القيام بأخذها لخمسة أيام، ولكن من الممكن للمريض أن يلاحظ تحسن حالته بعد يومين فقط على البدء بتلقي العلاج.

كما قد يحتاج المريض أحيانًا للبدء بتناول مكملات فيتامينات ب المركبة للمساهمة على التعافي من مرض البلاغرا.

3. أساليب علاجية أخرى

هذه بعض الأساليب العلاجية الأخرى التي قد يتم القيام باللجوء إليها:

علاج الأزمات الصحية التي ربما ساعدت في تحفيز الإصابة بمرض البلاغرا، مثل هذه الأزمات الصحية: أمراض الجهاز الهضمي، و المتلازمة السرطاوية .

علاج بعض المضاعفات الصحية التي قد تتصاحب مع مرض البلاغرا، مثل: التقرحات، والآفات الجلدية وهذه من الممكن القيام بعلاجها عن طريق: استعمال واقي الشمس أو تجنب التعرض لأشعة الشمس من الأصل، و استعمال مرطبات البشرة.

اتباع حمية غذائية مليئة بالبروتينات ومصادر فيتامينات المجموعة ب.

أساليب الحماية من مرض البلاغرا

قد يساهم التقيد بالاتي على الحماية من مرض البلاغرا وتقليل فرص الإصابة به:

الحصول على حصة كافية من النياسين كل يوم، وهذه نبذة عن الحصص الموصى بها لبعض الفئات: 16-14 ملليغرام للبالغين، و18 ملليغرام للحوامل والمرضعات، و6-16 ملليغرام للذين لم يبلغوا عمر 18 عامًا.

اتباع حمية غذائية متزنة وصحية ومليئة بالمصادر الطبيعية لفيتامينات المجموعة ب عمومًا، والنياسين بشكل خاص.

تناول كمية كافية من الأغذية المليئة بمادة التريبتوفان  والتي قد تساهم الجسم على إفراز النياسين، مثل هذه الأغذية: البيض، ومنتجات الحليب، والمأكولات البحرية، والخضروات ذات اللون الأخضر.

علاج بعض الأزمات الصحية التي قد تتسبب فى الإصابة بمرض البلاغرا.

ابتعد عن تناول الكحوليات قدر المستطاع.

مضاعفات مرض البلاغرا

إذا لم يتم القيام بعلاج مرض البلاغرا بالطريقة الملائمة، قد يتسبب هذا فى مضاعفات صحية بعضها حاد، مثل:

الاكتئاب.

التهاب التقرحات الجلدية وتفاقم حالتها سوءًا.

تلف الأعصاب خصوصا أعصاب الدماغ.

الغيبوبة أو الوفاة.

يمكنك قراءه المزيد عن  تعرف علي فوائد خل التفاح للوجه