متلازمة أضداد الفوسفوليبيد والحمل

تعرف علي متلازمة أضداد الفوسفوليبيد والحمل

متلازمة أضداد الشحوم الفسفورية - الأعراض والأسباب

هي حالة إنتاج خاطئة يحدثها الجهاز المناعي من خلال أجسام مضادة قد تتسبب هذه الأجسام في تكوين جلطات دموية في الشرايين أو الساقين أو الرئتين أ الكلية أو الطحال.                                                         ، كما أن تلك الجلطات تعمل علي التسبب في نوبات قلبية سكتة دماغية.

وتسمى تلك الحالة بمتلازمة مضادات الفوسفوليبيدات وفي حالات الحمل من الممكن أن تتسبب في الإجهاض أو وفاة المولود.

الأعراض

من الممكن الشعور بالأعراض التالية:

• ظهور تخثر وريدي عميق في الساقين ، تؤدي إلى  التورم والاحمرار وقد تنتقل إلى الرئتين.

• في العديد من الأحيان حدوث ارتفاع دم بشكل كبير ولادة مبكرة ومن الممكن أيضا أن تؤدي إلى ولادة الجنين ميت أو إجهاض تلقائي.

• ظهور على بعض الأشخاص طفح جلدي أحمر اللون بنمط شريطي.

• النوبة الإقفارية العابرة (TIA) واستمرارها لبضعة دقائق  كما هو الحال في السكتة الدماغية، ولا تُسبب ضررًا بشكل دائم.

• حدوث السكتة الدماغية مع مصابي متلازمة أضداد الشحوم الفوسفورية، ولكن لا توجد عوامل خطر معروفة لأمراض القلب الوعائية.

تتضمَّن العلامات والأعراض الشائعة ما يلي:

أعراض عصبية: حدوث صداع نصفي، خرف، وفي حالة حجب جلطة دموية تدفق الدم إلى أجزاء من الدماغ حدوث نوبات المرض

المرض القلبي الوعائي: التتسبَّب في اعتلال صمامات القلب

انخفاض أعداد صفيحات الدم: الاصابة بنوبات نزيف وتظهر في صورة بقع حمراء على الجلد بسبب ذلك الإنخفاض وتظهر بشكل خاص في الأنف واللثة.

متى تزور الطبيب؟

في حالة حدوث نزيف بلا سبب من الأنف أو اللثة،، أو قيء بلون أحمر فاتح أو يبدو بلون شبيه بالقهوة المطحونة أو كثرة نزول الدم في الدورة الشهرية، أو براز أسود قاتم أو أحمر فاتح، أو ألم بلا سبب في البطن.

يجب عليك التواصل مع عيادتنا، عيادة الدوحة وطلب أخذ موعد مع الطبيب المختص.

وفي حالة ظهور أي مؤشرات وأعراض لأي مما يلي أطلب الرعاية الطبية على الفور:

السكتة الدماغية: حيث أنها قد تتسبب في تنميلاً مفاجئاً أو ضعف أو شلل في الوجه والذراع أو الساق. من الممكن أيضا حدوث صعوبة في الكلام، أو يكون حديثكَ غير مفهوم، أو صداع شديد، اضطرابات في الرؤية.

الانصمام الرئوي: عند حدوث جلطة في الرئة، تتسبب في آلام في الصدر، ضيق مفاجئٍ في النَّفَس، سعال بمخاط ملطَّخ بالدم.

التخثر الوريدي العميق: تتسبب في احمرار وألم في الساقين أو الذراعين.

الأسباب:

في حالة إفراز الجهاز المناعي أجساما مضادة بطريقة غير صحيحة تجعل الدم أكثر عُرضةً للتجلُّط، وتحمي تلك الاجسام غالباً الاجسام الغريبة المهاجمة، مثل الفيروسات والبكتيريا.

وبسبب حالة كامنة، مثل اضطراب في جهاز المناعة الذاتية قد تحدث الإصابة بتلك المتلازمة. وقد تحدث المتلازمة دون وجود سبب كامن.

عوامل الخطر

من الجدير بالذكر أن النساء أكثر عرضة للاصابة عن الرجال، كما أن الإصابة بمرض آخر من أمراض المناعة الذاتية، مثل الذئبة، تزيد من احتمال الإصابة بمتلازمة أضداد الشحوم الفوسفورية.

هناك احتمال وجود أجسام مضادة مرتبطة بتلك المتلازمة دون ظهور أي أعراض أو علامات،وتعمل تلك الأجسام علي زيادة خطر الإصابة  وفي الحالات التالية

• التدخين

• ارتفاع مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية.

• الخضوع لعملية جراحية

• الحمل

• أخذ أقراص منع الحمل الفموية أو علاج مشكلات انقطاع الطمث بالاستروجين

• عدم الحركة لفترة من الوقت، مثل مُلازمة الفراش أو الجلوس أثناء رحلة طيران طويلة

لا يتوفر علاج لهذه الحالة المرضية غير الشائعة، ولكن يمكن أن يصف لك الطبيب المختص في عيادتنا، عيادة الدوحة أدوية تقلل من خطر تكوّن الجلطات الدموية والإجهاض التلقائي.

لا تتردد في التواصل مع عيادتنا، عيادة الدوحة الطبية وقم بأخذ موعد مع الطبيب المختص للاطمئنان.

يمكنك قراءه المزيد عن ما هو اضطراب في الشخصية الانطوائية: معلومات تهمك