ماهي أعراض المتلازمة السابقة للحيض

ماهي أعراض المتلازمة السابقة للحيض

المتلازمة السابقة للحيض تختلف من امرأة إلى أخرى، فقد يكون الحيض منتظمًا أو غير منتظم مع نزيف خفيف أو مع نزيف حاد مصحوب بألم أو من غير ألم، لفترة طويلة أو قصيرة وكل هذه هي حالات طبيعية، لكن فترة الحيض نفسها هي أقل أهمية من الناحية الطبية من النزيف، أو من الألم أو من الإفرازات التي تحدث في غير فترة الحيض. فقط عندما تكون الظواهر حادة جدًا أو متكررة على مدى عدة أشهر يوجد حاجة للعناية الطبية، حيث قد يجد الطبيب مشاكل معينة مثل الانتباذ البطاني الرحمي، أو وجود نوع من الأنسجة المبطنة للرحم في أجزاء أخرى من الجسم حيث أنها تسبب مشاكل هناك، ونادرًا ما يحتاج الأمر إلى المعالجة الطارئة. والسؤال هنا كيفية علاج متلازمة ما قبل الدورة الشهرية؟

هل تتغير المتلازمة السابقة للحيض مع تقدم العمر؟

نعم، قد تزداد أعراضها سوءًا مع بلوغك أواخر الثلاثينيات أو الأربعينيات من العمر وتقترب من سن اليأس وأنت في مرحلة الانتقال إلى سن اليأس، وهو ما يسمى انقطاع الطمث. هذا ينطبق بصوره خاصة على النساء اللواتي يكون مزاجهم حساسًا لتغير مستويات الهرمونات، حيث في السنوات التي تسبق سن اليأس ترتفع مستويات الهرمونات لديك وتنخفض بطريقة غير متوقعة حيث ينتقل جسمك ببطء إلى سن اليأس، لذا قد تحصل على نفس التغييرات المزاجية أو قد تزداد سوءًا.

ما هي أعراض المتلازمة السابقة للحيض؟

هناك العديد من الأعراض، وتختلف من شخص لآخر في حدتها وتكرارها:

1. العلامات والأعراض العاطفية والسلوكية

• التوتر أو القلق.

• اكتئاب.

• نوبات البكاء.

• تقلب المزاج والتهيج أو الغضب.

• تغيرات الشهية والرغبة الشديدة في تناول الطعام.

• صعوبة في النوم.

• الانسحاب الاجتماعي.

• تركيز ضعيف.

• تغيير في الرغبة الجنسية.

2. العلامات والأعراض الجسدية

• آلام المفاصل أو العضلات.

• صداع الرأس.

• تعب.

• زيادة الوزن المرتبطة باحتباس السوائل.

• انتفاخ البطن.

• تهيج حب الشباب.

• إمساك أو إسهال.

• عدم تحمل الكحول.

3. العلامات السلوكية

• نسيان الأشياء.

• فقدان التركيز الذهني.

• إرهاق.

ما هي أسباب وعوامل خطر المتلازمة السابقة للحيض؟

ليس من المفهوم تمامًا سبب إصابة النساء بمتلازمة ما قبل الدورة الشهرية، ولكن قد يكون ذلك بسبب التغيرات في مستويات الهرمونات خلال الدورة الشهرية حيث قد تتأثر بعض النساء بهذه التغييرات أكثر من غيرهن. حيث يمكن أن تؤدي تقلبات السيروتونين والذي هو ناقل عصبي في الدماغ يُعتقد أنه يلعب دورًا مهمًا في حالات المزاج إلى ظهور أعراض متلازمة، فقد تساهم الكميات غير الكافية من السيروتونين في اكتئاب ما قبل الحيض، بالإضافة إلى الإرهاق والرغبة الشديدة في تناول الطعام ومشاكل في النوم.

وتشمل أبرز الأسباب المحتملة ما يأتي:

• التدخين.

• التعرض لضغط كبير.

• عدم ممارسة الرياضة.

• عدم النوم كفاية.

• الاكتئاب.

• وذمة مجهولة السبب.

• التعب المزمن.

• قصور الغدة الدرقية.

• متلازمة القولون العصبي.

قد تجد النساء اللواتي يعانين من مشاكل صحية أخرى أن هذه المشاكل تزداد سوءًا قبل الدورة الشهرية، وبعض هذه الحالات هي الصداع النصفي، والربو، والحساسية.

يعتبر العلاج السلوكي المعرفي أحد أنواع العلاج النفسي الذي يستخدم في علاج الحالة النفسية قبل الدورة الشهرية، وتخفيف الأعراض النفسية المصاحبة لمتلازمة ما قبل الحيض.

كيفية علاج متلازمة ما قبل الدورة الشهرية؟

1. علاج متلازمة ما قبل الحيض بالعلاج السلوكي المعرفي

يعتمد العلاج السلوكي المعرفي على تقنيات الاسترخاء والتدليك والتمارين الرياضية، والتغذية الصحية. ويعتبر هذا العلاج النفسي فعالاً في تقليل الأعراض النفسية لمتلازمة ما قبل الدورة الشهرية، مثل القلق، والاكتئاب، والأفكار السلبية، والتغيرات الجسدية.

1. علاج متلازمة ما قبل الحيض بالأدوية

• مدرات البول: تستخدم هذه الأدوية أثناء الدورة الشهرية للتخلص من السوائل الزائدة في الجسم، مما يقلل من الانتفاخ المصاحب للدورة، من الأمثلة على مدرات البول سبيرونولاكتون، الذي يستخدم بوصفة طبية لعلاج تورم ما قبل الحيض في اليدين والقدمين والوجه. ولكنه ليس فعالاً لجميع المرضى.

• مسكنات الألم: تقلل مسكنات الألم التشنجات والصداع وألم الحوض وتعتبر أفضل المسكنات والأكثر فاعلية الأدوية اللاستيرويدية المضادة للإلتهابات، ومن الأمثلة عليها إيبوبروفين، ونابروكسين.

من الجدير بالذكر أن جميع الأدوية السابق ذكرها يجب أن تكون تحت إشراف الطبيب المختص.

للعنايه بـ متلازمة ما قبل الدورة الشهرية، وتقليل الآلام يجب الذهاب لمركز الدوحة لكي يتم مساعدتك بالطريقة التي تناسبك.

فقط قم بحجز موعدك الآن.

يمكنك قراءه المزيد عن كل ما تحتاج معرفته عن علاج التهاب البروستاتا اللاجرثومي المزمن