ما هي نوبة الربو

ما هي نوبة الربو : دليلك الشامل

وضع حد لنوبات الربو الناتجة بسبب نزلات البرد أو الإنفلونزا

تحدث تلك النوبة بالأخص في حالات البرد أو الإنفلونزا، أما بالنسبة إلى كيفية العمل على عدم تحول العطس إلى أزيز، إليك الأتي.

في حالة اذا كنت مصاب بذلك المرض، فإن الزكام البسيط يتسبب في صعوبة التنفس وضيق الصدر، ومن المعروف أن البرد والإنفلونزا من الأسباب المنتشرة التي تؤدي إلي تهيج ذلك المرض، بالأخص لدى الأطفال، أما بالنسبة إلى المرض الناتج عن العدوى التنفسية فقد تستمر الى اكثر من عدة أيام أو أسابيع . الأدوية المستخدمة في علاج ذلك المرض من الممكن أن تفشل في العلاج.

يمكنك اتباع خطوات لتفادي خطر الإصابة أنت وعائلتك من ذلك المرض، وللوقاية من ذلك المرض يجب اتباع النصائح الآتية:

يجب على البالغين الحصول على لقاح الأنفلونزا السنوي كذلك نفس الحال بالنسبة إلى الأطفال الذين تكون أعمارهم زيادة عن 6 أشهر، ما لم يقم الطبيب بالنصح بعكس ذلك.

• اذا كنت مصاب بالربو ، فأنت معرض للإصابة بالتهاب الرئة بشكل كبير لذا يفضل إجراء لقاح التهاب الرئة.

• تنتقل الجراثيم بسبب التنفس، لذا يفضل الابتعاد عن المصابين لأن المرض ينتقل بشكل سريع.

القضاء على الاختلاطات التي تعمل على انتقال الجراثيم للتخلص منها، لذا يفضل غسل اليدين بشكل مستمر، وتطهير اليدين.

• عدم ملامسة العين أو الأنف أو الفم.

• عدم استخدام جهاز الاستنشاق لا تخصك،

ما عليك فعله عندما تصاب:

الإصابة بذلك المرض أمر حتمي خاصة لدي الأطفال، بالرغم من ذلك قد تساعد الخطوات الآتية في الحفاظ:

•  يفضل أخذ الأدوية المضادة للفيروسات للعلاج المبكر لذلك المرض، قبل أن يتفاقم، للمساعدة في التعافي بصورة أسرع.

• اتبع تعليمات الطبيب الذي يوجهها إليك وقم بقراءة الملاحظات لذلك المرض، وتابع مع الطبيب جرعات الأدوية التي يجب أخذها (إن لم تكن لديك خطة علاجية بخصوص الربو، فتحدث إلى طبيبك حول وضع خطة مخصصة لذلك.)

• تناول قدر كبير من السوائل والالتزام بالعلاجات المتاحة دون وصفة طبية وذلك بموافقة الطبيب، لكن تلك الأدوية ماهي إلا مسكنات تجعلك تشعر بتحسن لوقت محدد.

• قم باستخدام مقياس ذروة التدفق لمراقبة مدى كفاءة عمل رئتيك، وخذها مع نفسك ، اذا لاحظت انها تنخفض فاطلب بتعديل الجرعات التي تتلقاها.

• إذا كنت تعاني من مشكلة في التنفس، اطلب الرعاية الطبية الفورية، بالأخص إذا ظهرت عليك أعراض الالتهاب الرئوي مثل الحمى و الارتجاف أو التعرق الشديد، اذا كنت تجد صعوبة في التنفس.

•  اذا ظهرت عليك أعراض لذلك المرض، يجب أن تمكث في المنزل وعدم مخالطة الناس، لتجنب الاصابة بالعدوى، في حالة السعال أو العطس غط فمك وأنفك بالمناديل.

•  اطلب من الطبيب وضع خطة للوقاية من الاصابة بالبرد، اتبع التعليمات التي يوجهها إليك، ويمكن أن يساعد العلاج في تخفيف الأعراض ويمنع تدهور نوبة الربو الخفيفة وتفاقمها إلى نوبة ربو حادة.