كيف يتم تشخيص الربو

كيف يتم تشخيص الربو : أهم المعلومات

الربو: خطوات الاختبار و التشخيص

تشخيص ذلك المرض يعتمد على عدة عوامل، بما في ذلك التاريخ الطبي المفصل، والفحص البدني، والأعراض، والصحة العامة ونتائج الاختبارات.

التاريخ الطبي:

يجب عليك التحدث مع الطبيب في البداية حول الأعراض والحالة الصحية التي تكون لديك، تلك هي أول خطوة. كما أن ذلك من الممكن أن يوفر مؤشرات لمعرفة ما إذا كنت مصابًا بذلك المرض أم لا أو أن شيئًا آخر يتسبب لك بتلك الأعراض. في الأغلب سيقوم الطبيب بالسؤال عن الأعراض التي تشعر بها وتعرضك للمواد المسببة.

الفحص الجسدي

قد يقوم طبيبك بما يلي:

• استعمال سماعة طبية لسماع صوت التنفس لديك. سماع  صوت صفير ذو نبرة عالية يصدر مع الزفير يسمى الأزيز وهو إحدى العلامات الرئيسية للإصابة بالربو.

• القيام بالبحث عن مؤشرات لحالات الحساسية و فحص الجلد.

• فحص الأنف والحلق ومجرى الهواء العلوي.

علامات الربو وأعراضه لدى الأطفال

بالنسبة للأطفال فتوجد علامات إضافية أخري قد تشير إلى الإصابة بذلك المرض.

• قلة المشاركة في الأنشطة البدنية

•  السعال والمخاط الشفاف وسيلان الأنف الناتج عن حمى القش

• تكرار التغيب عن المدرسة

• التنفس بصوت أعلى أو أسرع من المعدل الطبيعي

• السعال المتكرر أو السعال الذي يزداد سوءًا بعد الألعاب الحركية

الاختبارات

من الممكن أن يستخدم الطبيب العديد من الاختبارات لتحديد كفاءة الرئتين.

قياس التنفس

يعد ذلك الاختبار رئيسي يقوم الطبيب باستخدامه بشكل عام وذلك لتشخيص المرض لدى الأشخاص الذين تكون أعمارهم من 5 فيما فوق.

تحدد كفاءة الرئتين من خلال ذلك القياس، يسجل مقدار الهواء الذي تزفره وسرعته من خلال أخذ نفسًا عميقًا والتنفس إلى الخارج بشدة، في حالة وجود بعض القياسات أقل من المعدلات الطبيعية يشير ذلك الي ضيَّق من المسالك الهوائية لديك.

بعد إجراء ذلك الاختبار، قد يطلب منك الطبيب إجراء الاختبار مرة أخرى، ذلك عن طريق استنشاق عقار للربو لفتح الممرات، وإذا ظهر تحسُّن كبير بعد تناول الدواء، فهذا يعني أنك مصاب بالربو.

اختبارات الرئتين لدى الأطفال

الأطفال التي تقل أعمارهم عن 5 سنوات نادرًا ما يُجري الأطباء اختبارات لهم.حيث أن تشخيص المرض يتم اعتماده علي الفحص البدني وتشخيصة الطبي. يصعب تشخيصه لدى الأطفال حيث أن أعراض ذلك المرض تتشابه مع العديد من الأمراض الأخري.

يقوم الطبيب بوصف موسعا قصبياً إذا اكتشف علامات أو أعراض لدى الطفل، اذا تحسن فإنه يعد مصابا بالربو.

اختبار أكسيد النيتريك في الزَّفِير

ذلك عن طريق التنفس داخل انبوب متصل بجهاز يقيس ذلك الغاز في النفس، يقوم الجسم بانتاج ذلك الغاز تلقائيا لكن في حالة وجود مستويات كبيرة منه يؤدي إلى الاصابة بالتهاب الشعب الهوائية وهي أحد علامات الاشارة بذلك المرض