فرط-التنسج

أبرز المعلومات عن فرط التنسج

فرط تنسج لا نمطي للثدي - الأعراض والأسباب

على الرغم من أن فرط التنسج اللانمطي غير سرطاني، إلا أنه يزيد من مخاطر الإصابة بالسرطان. فإذا تراكمت على مدار العمر خلايا الفرط في قنوات الحليب أو الفصيصات حتى أصبحت ذو طبيعة أكثر شذوذًا، فقد يتحول ذلك إلى سرطان غير متوغل أو متوغل.

يعد ذلك المرض من الحالات المرضية الاحتمالية للتسرطن التي في معظم الحالات تؤثر على الثدي. كما أنه يعد عبارة عن تراكم الخلايا الشاذة في قنوات الحليب و الفصيصات في الثدي.

في حال تشخيص وجود فرط تنسُج اللانمطي، فإنه في الأغلب ما تزيد مخاطر الإصابة بالسرطان في المستقبل. ولهذا السبب، ينصح الأطباء في العادة بالفحوصات بصورة مكثفة وأخذ الأدوية اللازمة للحد من المخاطر.

الأعراض

لا يتسبب ذلك المرض في الأغلب في ظهور أي أعراض محددة.

الأسباب

لا يوجد سبب واضح للإصابة.

عندما تصبح خلايا الثدي غير طبيعية، يتكوّن فرط التنسج اللانمطي من حيث العدد والحجم والشكل ونمط النمو والمظهر. ويحدد مظهر الخلايا الشاذة نوعه:

• عندما تكون الخلايا الشاذة داخل قنوات الثدي، يسمى فرط التنسج القنوي اللانمطي.

• الخلايا الشاذة داخل فصيصات الثدي، فرط التنسج الفصيصي اللانمطي.

يتم الاعتقاد أن ذلك المرض، جزء من عملية الانتقال المعقدة للخلايا، والتي من الممكن أن تتراكم وتتطور إلى سرطان الثدي. وفي الأغلب ما يتضمن تطور الإصابة ما يلي:

• فرط التنسج. في البداية تكون مع تعطل عملية تطور ونمو الخلايا الطبيعية، مما يؤدي إلى كثرة إنتاج الخلايا ذات المظهر الطبيعي.

• فرط التنسج اللانمطي. هنا تتراكم الخلايا الزائدة على بعضها وتبدأ في الظهور بمظهر غير طبيعي.

• سرطان غير غزوي. هنا، الخلايا الشاذة تستمر في التحول لمظهر غير طبيعي والتكاثر، ثم تقوم بالتحول إلى سرطان موضعي، والذي تكون فيه الخلايا محصورة في قنوات الحليب.

• سرطان غزوي.

وهي المرحلة التي يحدث فيها تراكم الخلايا الشاذة في القناة، كما أنها تتكاثر وتنتقل حتى تصبح سرطانية. وغالبًا ما يبدأ السرطان الغزوي في غزو الأنسجة أو الأوعية الدموية أو القنوات اللمفية المحيطة.

يجب زيارة الطبيب المختص:

في حال وجود مؤشرات أو أعراض تقوم بإثارة قلقك يفضل التوجه إلى عيادتنا، عيادة الدوحة الطبية.

يُكتشف الفرط  للثدي خلال إجراء خزعة الثدي للتحقق من أي أعراض غير طبيعية تظهر في صورة الثدي الشعاعية أو التصوير بالموجات فوق الصوتية . وفي بعض الأحيان يُكتشف ذلك الفرط للثدي من خلال خزعة بغرض التحقق من أي أعراض مقلقة في الثدي مثل وجود كتلة أو خروج إفرازات من الحلمة.