علاج رهاب الخلاء

ملف عن علاج رهاب الخلاء

رُهابُ الخلاء - التشخيص والعلاج

نقدم الخدمات الطبية في مجمع الدوحة الطبي بجودة هائلة بواسطة الكوادر المؤهلة والتكنولوجيا المتقدمة.

التشخيص

يتم القيام بتشخيص رهاب الخلاء على أساس:

• العلامات والأعراض

• مقابلة مفصلة مع طبيبك أو اختصاصي الصحة العقلية

• الفحص الجسدي لاستبعاد أمراض أخرى قد تكون هي المؤدية لأعراضك

العلاج

قد يستغرق العلاج بعض الوقت، ولكنه يمكن أن يساعدك في التحسن،عادة ما يتضمن علاج رهاب الخلاء كلاً من العلاج النفسي والأدوية .

العلاج النفسي

يُعد العلاج السلوكي الإدراكي واحدًا من أشكال العلاج النفسي الأكثر فعالية لأزمات القلق، بما فيها رهاب الخلاء.يتضمن العلاج النفسي العمل مع معالج من أجل تحديد الأهداف وتعلم المهارات العملية من أجل تقليل أعراض القلق لديك.

وبشكل عام، يركز العلاج السلوكي الإدراكي، وهو علاج قصير الأمد، على تعليمك مهارات محددة من أجل تحمل القلق على نحو أفضل، وتحدي مخاوفك بشكل مباشر، والرجوع تدريجياً إلى الأنشطة التي ابتعد عنها بسبب القلق. خلال تلك العملية، تتحسن الأعراض لديك استنادًا إلى نجاحك المبدئي.

يمكنك أن تتعلم:

• كيف تنتصر على أعراض القلق وتتحملها.

• أن قلقك يتناقص تدريجيًا إذا بقيت في المواقف ويمكنك التحكم في هذه الأعراض حتى تتلاشى.

• العوامل التي قد تتسبب فى الإصابة بنوبة هلع أو أعراض تشبه نوبة الهلع وما يجعلها أسوأ.

• كيفية تغيير السلوكيات غير المرغوبة أو غير الصحية عن طريق القضاء على الحساسية، ويُسمى أيضًا بالعلاج التعرضي، لمواجهة المناطق والمواقف التي تسبب لك الخوف والذعر بكل أمان.

ربما تتساءل كيف يمكنك القيام بالذهاب إلى عيادة الطبيب المعالج إذا كانت لديك صعوبة في مغادرة المنزل، يعلم الأطباء المعالجون لرهاب الخلاء هذه الأزمة جيدًا.

إذا شعرت بأنك نَزيلُ الدَّار بسبب رهاب الخلاء، عليك القيام بالبحث عن معالج يمكنه مساعدتك في القيام بإيجاد بدائل للزيارات في العيادة، على الأقل في المرحلة الأولى من العلاج. قد يعرض الطبيب مقابلتك لأول مرة في منزلك، أو في المكان الذي ترى أنه آمن بالنسبة لك (الأماكن الآمنة). كما يمكنه القيام بتوفير بعض الجلسات من خلال الهاتف أو البريد الإلكتروني أو باستعمال برامج الكمبيوتر أو غيرها من الوسائل.

قد تستفيد من البرنامج المكثف للمستشفى المتخصص في علاج القلق، إذا كان رهاب الخلاء بالغ الحدة بحيث لا يمكنك الوصول إلى الرعاية.

وقد تحتاج إلى القيام باصطحاب أحد الأفراد تثق به خلال موعدك حيث يمكنه أن يقدم الراحة والمساعدة والتدريب، إذا وجب الأمر.

الأدوية

مضادات الاكتئاب هي أكثر فعالية من الأدوية المضادة للذعر في علاج رهاب الخلاء،وكثيرًا ما تستعمل أنواع معينة من مضادات الاكتئاب لعلاج رهاب الخلاء، وأحيانًا تستعمل أدوية مضادة للقلق على أساس محدود.

• أدوية مضادة للقلق. الأدوية المضادة للقلق التي تسمى البنزوديازيبينات هي مهدئات، في حالات محدودة، قد يصفها لك الطبيب من أجل تقليل أعراض القلق مؤقتًا. تستعمل البنزوديازيبينات عمومًا فقط من أجل تقليل القلق الشديد على المدى القصير. ولأن هذه العقاقير يمكن أن تصبح عادة، فإنها ليست خيارًا جيدًا إذا كنت تعاني أزمات طويلة المدى مع القلق أو أزمات في تعاطي الكحول أو المخدرات.

• مضادات الاكتئاب. وتستعمل بعض مضادات الاكتئاب التي تسمى مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية ، مثل فلوكستين وسيرترالين ، لعلاج مشاكل الذعر مع رهاب الخلاء.

قد يستغرق الأمر أسابيع من أجل الحد الأعراض. قد تحتاج إلى تجربة أدوية متنوعة قبل العثور على علاج ملائمة لك.

يمكن أن يسبب بداية ونهاية العلاج المضاد للاكتئاب آثارًا جانبية تخلق إحساسًا جسديًا غير مريح أو حتى أعراض نوبة القلق. لهذا السبب، من المرجح أن يضاعف الطبيب من الجرعة تدريجيًا في أثناء العلاج، ويقلل من الجرعة ببطء عندما يشعر بأنك جاهز للحد عن تناول الدواء.

الطب البديل

تزعم بعض المكملات العشبية والغذائية أن لها فوائد مهدئة ومضادة للقلق. قبل القيام بتناول أي من هذه المكملات العشبية، تحدث مع طبيبك. على الرغم من توافر هذه المكملات دون وصفة طبية، فإنها لا تزال تشكل مخاطر صحية محتملة.

قد نشرت إدارة الغذاء والدواء تحذيرات ولكنها لم تحظر البيع في الولايات المتحدة. ابتعد عن استعمال أي منتج يتضمن على كافا حتى يتم إجراء دراسات أكثر دقة حول سلامته، تحديدا إذا كنت تعاني أزمات في الكبد أو تتناول أدوية تؤثر في الكبد ، وعلى سبيل المثال، يبدو أن المكمل العشبي كافا، والذي يطلق عليه أيضًا كافا كافا، علاج واعد للقلق، ولكن هناك تقارير عن تلف الكبد الحاد، حتى مع الاستعمال قصير الأجل.

نهتم في مجمع الدوحة الطبي بالالتزام وبإحترام كرامة وحقوق المرضى عن طريق

تقديم الرعاية الطبية والخدمات المساعدة بصورة إحترافية.

يمكنك قراءه المزيد عن اهم أسباب رهاب الخلاء