علاج تضخم البروستاتا الحميد

اخر تطورات علاج تضخم البروستاتا الحميد

تضخم البروستاتا الحميد - التشخيص والعلاج

سيقوم الطبيب بإجراء فحص بدني وطرح أسئلة تفصيلية. يتضمن الاختبار المبدئي ما يلي:

• اختبار المستقيم الرقمي: يدخل الطبيب إصبع في المستقيم للتحقق من التضخم.

• اختبار البول: تحليل عينة منه يساعد في استبعاد حدوث عدوى أو حالات أخرى يمكنها أن تسبب الأعراض نفسها.

• اختبار الدم مستضد البروستاتا النوعي: هو مادة يتم إنتاجها. تزداد مستوياته في حين المعاناة من التضخم. ومع ذلك، يمكن أن يرجع ارتفاع مستوياته إلى إجراء عمليات مؤخرًا أو الإصابة بعدوى أو جراحة أو الإصابة بالسرطان.

العلاج

يوجد مجموعة كبيرة من العلاجات المتاحة للتضخم، بما في ذلك الأدوية والعلاجات طفيفة التوغُّل والجراحة. يعتمد أفضل خيار للعلاج بالنسبة لكَ على أكثر من عامل، تتضمَّن التالي:

• حجم البروستاتا

• سِنَّك

• حالتكَ الصحية العامة

إذا كان باستطاعتكَ تحمُّلها، يمكنكَ تأجيل قرار العلاج ومراقبة الأعراض بشكل بسيط. بالنسبة للقليل من الرجال، يمكن بدون علاج، أن تتحسن الأعراض.

الدواء

وصفه هو العلاج الأكثر شيوعاً في الأعراض البسيطة إلى المعتدلة من التضخم . وتتضمَّن الخيارات ما يلي:

حاصرات مستقبلات ألفا: تعمل هذه الأدوية على استرخاء عضلات ألياف العضلات وعنق المثانة  في البروستاتا مما يجعل التبول أسهل. تحتوي تلك الحاصرات علي الفوزوسين   ودوكسوزوسين وتامسولوسين وسيديووسين، والتي تعمل في الأغلب بشكل أسرع مع الرجال الذين لديهم بروستاتا بشكل صغير نسبيًّا.

مثبطات ريدكتيز 5-ألفا: تعمل هذه الأدوية على تقلصها من خلال منع التغيرات الهرمونية التي تسبب التضخم. تحتوي هذه الأدوية على فيناسترايد ودواسترايد، وقد تستغرق مدة تصل إلى ستة أشهر لتبدأ فعاليتها. وتشمل الآثار الجانبية القذف الارتجاعي.

العلاج بالخلط بين العقاقير: قد يوصي طبيبك بتناوُل الدوائين السابقين في نفس الوقت إذا كان تناول أي منهما منفردًا غير فعال.

تادالافيل. وتشير الدراسات إلى أن هذا الدواء، الذي يُستخدم غالبًا لعلاج ضعف الانتصاب، يمكن له أيضًا علاج التضخم.