مرض الصدفية

أبرز الطرق الطبيعية الشائعة لعلاج وتخفيف أعراض مرض الصدفية

منذ 3 سنوات

تعد من أكثر الأمراض التي تؤدي إلي تلف في جلد الإنسان، وهناك أكثر من علاج للحد من أعراضها، ومنها العلاجات الطبيعية والأعشاب، تعرف على علاج الصدفية بالاعشاب والطرق الطبيعية من هنا. وعلى الرغم من وجود علاجات دوائية لمرضى الصدفية إلا أن الأعشاب والطرق الطبيعية أيضًا أثبتت أنها تقلل من أعراض الصدفية، فكيف يمكن علاج الصدفية بالاعشاب والطرق الطبيعية؟

علاج الصدفية بالاعشاب

1. الألوفيرا

وتعد واحدة من أكثر العلاجات الطبيعية شيوعا على نطاق واسع لعلاج الأمراض الجلدية، حيث تقوم بالعمل على تغذية البشرة الجافة والشعر، وتهدئة الحروق واللسعات، وشفاء الجروح. وعند القيام بوضعه على الجلد المصاب بالصدفية، تكون فعالة جدًا في التقليل من الاحمرار، مما يجعلها من إحدى أساليب علاج الصدفية بالأعشاب.

2. عنب أوريجون

أثبتت الدراسات التي أجريت على عنب أوريجون أنه علاج طبيعي آمن وفعال للسيطرة على الاستجابة المناعية التي تؤدي إلى الصدفية، ويفضل القيام باستشارة الطبيب عند استعماله بسبب تفاعلاته الدوائية.

3. زيت شجرة الشاي

يتم القيام باستخلاصه من أوراق شجرة الشاي الأسترالية، وعلى الرغم من أنه حاد السمية عند تناوله إلا أنه مفيد للاستعمالات الموضعية، بما في ذلك علاج الصدفية. فعند القيام بوضعه على الجلد يساعد فى تخفيف حجم الصدفية ومنع عدوى الأنسجة التالفة.

4. حليب الشوك

يعد أبرز العلاجات المنزلية ، حيث يتضمن على مستخلص السيليمارين الذي يتكون من مجموعة من مركبات الفلافونويد. وتساعد هذه المركبات في الشفاء من تلف الكبد وتحسين وظائفه، والمساعدة في التخلص من السموم، والتقليل من الالتهابات في كافة أنحاء الجسم.

5. الكركم

يعد الكركمين هو العنصر الفعال في الكركم، يقلل من الالتهاب في الجسم، كما يساهم في الحد من نشاط الصدفية.

علاج الصدفية بالطرق الطبيعية

1. خل التفاح

يعد من أحد العلاجات الطبيعية الأكثر فعالية في التقليل من الحكة المرافقة للصدفية وتحديدا الصدفية في فروة الرأس، ولكن يفضل  تقليل الخل وعدم استعماله مركزًا.

2. حمام الملح

في حين أن الإكثار في التعرض للماء الساخن يمكن أن يتسبب بسهولة فى زيادة أعراض الصدفية، لكن أخذ الحمام الدافئ مع إضافة هذا الملح قد يوفر راحة مؤقتة من الحكة والجفاف. أضف حوالي كوبين من الملح إلى مياه الاستحمام الخاصة بك وانغمر لمدة 15 دقيقة للمساعدة على التخلص من القشور وتقليل الحكة.

3. حمام الشوفان

يعد دقيق الشوفان الذي يتضمن على الفيتامينات والمعادن، مثل: السيلينيوم، والمنغنيز، والحديد مادة ممتازة للتغذية وتضميد الجلد المتضرر. إذ إن استخدامه مع الاستحمام هو طريقة أخرى فعالة لعلاج الصدفية والتقليل من الحكة والاحمرار والتهاب الصدفية.

4. زيت السمك أو دهون أوميغا 3

يجب القيام بتناول الأطعمة التي تتضمن عليه فهو يقلل من الالتهاب ويقلل من شدة أمراض المناعة الذاتية.

يمكنك قراءه المزيد عن  ما هي أسباب الصدفية وأنواعها؟