ضيق تنفس بسبب الربو

تعرف علي ضيق تنفس بسبب الربو

صعوبة التنفس: هل يمكن أن يكون علامة على الإصابة بالربو

تنتج المخاط في حالة ضيق الممرات الهوائية وتنتفخ مما يؤدي الى صعوبة التنفس، كما أن السعال وصوت أزيز الصدر عند الزفير أيضا من أسباب الاصابة بذلك المرض.

تختلف اعراض حدة المرض من شخص لأخر، حيث أنها من الممكن أن تكون مصدر إزعاج بسيط للبعض على عكس أشخاص اخرى  يمكن أن يكون مشكلة كبيرة تتداخل مع الأنشطة اليومية وقد يؤدي إلى نوبة تهدد الحياة.

بالرغم من أنه يصعب علاج ذلك المرض إلا أنه من الممكن السيطرة على أعراضه، يفضل متابعة حالتك مع الطبيب المختص حيث أن أعراضه تختلف من شخص لأخر.

الأعراض

بإختلاف الأعراض من شخص لأخر، تختلف أيضا أوقات الاصابة، كما أنها من الممكن أن تكون غير متكررة.

تتضمَّن علامات الربو وأعراضه ما يلي:

•  ضيق الصدر أو ألم الصدر

• أزيز الصدر عند الزفير، وهو علامة منتشرة لدى الأطفال

• نوبات السعال أو الأزيز التي تزداد بسبب فيروس الجهاز التنفسي

• ضيق النفس

الأسباب

لا يوجد سبب واضح لذلك المرض لكنه، يرجع إلى العوامل البيئية والوراثية.

مسببات الربو

بسبب التعرض لمختلف المهيجات والمواد المسببة للحساسية من الممكن أن يؤدي إلى ظهور مؤشرات ذلك المرض، تختلف أسبابه من شخص لأخر وتشمل ما يلي:

•  مسببات الحساسية المتطايرة في الهواء، تتمثل في عث الغبار و جرثومات العفن والحيوانات الأليفة

• الهواء البارد

• ملوثات الهواء والمهيجات مثل الدخان

• حالات عدوى الجهاز التنفسي مثل الزكام

• الأنشطة البدنية

• بعض الأدوية مثل حاصرات مستقبلات بيتا والأسبرين ومضادات الالتهاب غير الستيرويدية

• الانفعالات القوية والتوتر

متى يجب زيارة الطبيب

من الممكن أن تقوم مؤشرات وأعراض ذلك المرض خطرًا على حياتك، لذا يفضل طلب العلاج الطارئ من الطبيب المختص

تتضمن الأعراض الخطيرة ما يلي:

• التدهور السريع لضيق النفس أو الأزيز

• عدم التحسن حتى بعد استعمال مِنشَقة سريعة المفعول

• ضيق النفس عند قيامك بأنشطة بدنية ضئيلة

الوقاية

بالرغم من عدم وجود طرق واضحة للقيام بالعلاج، إلا أن الطبيب المختص يمكنه معالجة الوضع والتعايش مع حالتك:

• يعد ذلك المرض  حالة مستمرة تحتاج إلى المراقبة والانتظام في العلاج.

• اتبع خطة العمل الخاصة بك للعلاج. بالتعاون مع الطبيب المعالج لك وفريق الرعاية الصحية الخاص بك، لكن يجب التأكد من اتباع تلك الخطة.

• احصل على لقاح ضد الأنفلونزا والتهاب الرئة. حيث أن الحصول عليه بشكل فوري يحمي من الانفلونزا.

• قم بقياس ذروة تدفق الهواء بانتظام وتسجيلها،  نظرًا لأن وظائف الرئة قد تنخفض قبل أن تلاحظ أي علامات أو أعراض.

•  يقيس ذلك المقياس مدى صعوبة الزفير.

• في حالة إنخفاضات قياسات ذروة الجريان قد تكون تنبهك إلى نوبة قادمة، تناول الدواء وفقًا للتعليمات. يجب أيضا وقف أي نشاط قد يؤدي إلى تفاقم ذلك المرض. إذا لم تتحسن الأعراض، فاحصل على المساعدة الطبية وفقًا لتوجيهات خطة العمل الخاصة بك.

• حدد مسببات الربو وتجنبها.

• مراقبة التنفس. قد تتعلم التعرف على علامات التحذير التي تشير إلى احتمالية حدوث نوبة وشيكة، مثل السعال الخفيف أو أزيز الصدر أو ضيق النفس.

• قم بالتعرف على الهجمات ومعالجتها مبكرًا. لن تحتاج أيضًا إلى العديد من الأدوية للحد من الأعراض لديك.

• انتبه إلى زيادة استخدام أجهزة الاستنشاق المخصصة للإغاثة السريعة.إذا تمت ملاحظة أنك تستخدمة بشكل يومي فإنك تعاني من ذلك المرض لكنه لا يكون تحت السيطرة. راجع الطبيب المعالج لك بشأن تعديل علاجك.