صدفية الثنيات

تعرف علي صدفية الثنيات

صدفية الثنيات: صدفية تصيب طيات الجسم

ما هي صدفية الثنيات؟

صدفية الثنيات هي نوع من أنواع مرض الصدفية المزمن، وتقوم صدفية الثنيات بإصابة الأماكن الجلدية التي تتضمن على طيات وثنيات في الجسم.

تعرف صدفية الثنيات في اللغة الإنجليزية بعدة أسماء بديلة أخرى، مثل:

الاسم البديل الأول هو (Intertriginous psoriasis): حيث يعود المقطع الأول في التسمية على الأماكن التي يحدث فيها احتكاك مستمر بين طيات الجلد نتيجة طبيعة تكوين المنطقة، مثل: طية تحت الثدي، وشق المؤخرة.

الاسم البديل الثاني هو (Flexural psoriasis): حيث يعود المقطع الأول في التسمية على أماكن الجسم المرنة التي من الممكن أن تتلامس فيها الأسطح الجلدية فقط عند الحركة، مثل: الإبط، والركبة.

تقتصر الإصابة بصدفية الثنيات على أماكن احتكاك الجلد فقط، وتتضاعف فرص الإصابة بها عند الأفراد الذين تحتوي أجسامهم على ثنيات جلدية عميقة، كما في حالة المصابين بالسمنة.

على عكس أنواع الصدفية الأخرى، لا يظهر الجلد المصاب بهذا النوع من الصدفية متقشرًا وسميكًا، بل غالبًا ما يكون محمرًا وأملس.

تعتبر صدفية الثنيات من الأنواع النادرة من الصدفية، ولا تتخطى نسبة الإصابة بها 3-7% من النسبة الكلية لحالات الإصابة بالصدفية عمومًا، وقد تتصاحب الإصابة بصدفية الثنيات مع بروز أنواع أخرى من الصدفية على جسم ذات المريض أحيانًا.

ما من سبب واضح لهذه الحالة حالها حال باقي أنواع الصدفية، ولكن يعتقد أن الوراثة والمناعة قد تقوم بلعب دورًا في الإصابة.

أسباب صدفية الثنيات

على الرغم من عدم تيقن العلماء حتى اليوم من الأسباب الدقيقة لمرض الصدفية، إلا أن العوامل التي يعتقد أنها قد تقوم بلعب دورًا في نشأة الصدفية بأنواعها الأخرى هي ذات العوامل التي قد تتسبب فى نشأة صدفية الثنيات.

هذه أهم العوامل التي يعتقد أنها قد تقوم بلعب دورًا في نشأة الصدفية:

أزمات المناعة الذاتية: إذ تعد الصدفية أحد أمراض المناعة الذاتية والتي تنشأ نتيجة وجود خلل في الجهاز المناعي للجسم.

الوراثة والجينات: إذ يعتقد أن جينات المرض يتم القيام بتوريثها من فرد لآخر في العائلة، وهذه الجينات غالبًا ما ترتبط بالية عمل جهاز المناعة في الجسم.

التعرق مع وجود طيات جلدية في الجسم: فالبيئة الرطبة والدافئة والتي تحتك فيها طيات الجلد باستمرار ببضعها وتتهيج هي بيئة مثالية لبروز صدفية الثنيات، ناهيك عن أنها بيئة ملائمة لنمو البكتيريا والفطريات والتي قد تتسبب فى تحفيز جهاز المناعة بعد أكثر.

وهذه بعض العوامل التي قد تحفز تنشيط صدفية الثنيات أو قد تزيد من فرص الإصابة بها:

السمنة والوزن الزائد.

العوامل النفسية، مثل أحاسيس التوتر الشديدة.

الإصابة ببعض أنواع الالتهابات أو الأزمات التي قد يكون لها تأثير سلبي على مناعة الجسم.

التعرض لحادث أو لإصابة من نوع ما، مثل حروق الشمس.

استعمال بعض أنواع العلاجات والأدوية، مثل دواء الليثيوم.

عوامل أخرى، مثل: التدخين، وتناول المشروبات الكحولية، ونقص فيتامين د، والإصابة بمرض السكري، والعيش في منطقة طقسها رطب وحار.

أعراض صدفية الثنيات

لا تشبه أعراض صدفية الثنيات أعراض الأنواع الأخرى من الصدفية، إذ لا تسبب صدفية الثنيات بروز قشور على الجلد إلا في حالات طفيفة وإن ظهرت القشور غالبًا ما تقوم بالبروز على أماكن مثل القضيب. غالبًا ما تقوم صدفية الثنيات بالبروز في الأماكن المتأثرة على هيئة:

بشرة تتصف بالآتي: حمراء اللون، وناعمة، ولامعة، ومتهيجة.

جلد يبدو وكأنه فقد طبقته السطحية، خصوصا عندما تمتد صدفية الثنيات على منطقة واسعة من الجلد.

بشرة متقرحة أو ملتهبة ومثيرة للألم.

تعتبر هذه الأماكن من الجسم تحديدًا أكثر عرضة من غيرها لبروز صدفية الثنيات فيها: الإبطين، والعانة، وتحت الثدي عند الإناث، والقضيب، وسرة البطن، والفرج، وشق المؤخرة، ومحيط الشرج، و جفن العين العلوي.

تشخيص صدفية الثنيات

هذه بعض الإجراءات التي قد تساهم على التوصل للتشخيص:

الفحص الجسدي، وتفحص التقرحات الحاصلة.

سؤال المريض عن الأعراض التي يشعر بها.

القيام بأخذ عينة لفحصها، لاستثناء الإصابة بأزمات جلدية أخرى لها أعراض مماثلة، مثل: بعض الالتهابات البكتيرية والفطرية، والتهاب الجلد المثي .

من الوارد في بعض الحالات أن تقوم صدفية الثنيات بالبروز مع أزمات جلدية أخرى من اضطرابات المذكورة انفًا في ذات الوقت.

علاج صدفية الثنيات

هذه بعض الأساليب العلاجية التي قد يوصي بها الطبيب:

مراهم موضعية، مثل: الستيرويدات القشرية، ومراهم فيتامين د.

المعالجة بالضوء : حيث يتم أثناء هذا النوع من العلاج استعمال الأشعة فوق البنفسجية على الجلد.

الأدوية البيولوجية : تصنع هذه الأدوية من خلايا حية وتقوم باستهداف بعض أجزاء جهاز المناعة التي قد يكون لها دور في تحفيز الصدفية.

طلاء كاستيلاني : وهو طلاء علاجي يطبق على البشرة موضعيًا من أجل امتصاص الرطوبة الزائدة فيها.

يجب التنبيه إلى أن علاجات مرض الصدفية التقليدية قد لا تكون مناسبة لصدفية الثنيات، خصوصا مع تحسس الجلد وترققه في الأماكن المصابة بصدفية الثنيات.

يمكنك قراءه المزيد عن  استخدامات زيت اللوز الحلو للوجه