درجات الحروق

تعرف علي درجات الحروق

هي إصابات تحدث لأسباب متعدد، ويتم تصنيف الحروق  وفقًا لعمق الضرر في الجلد إلى درجات، تعرف على درجاته وعلى أهم النصائح لعلاجها في ما يأتي:

درجات الحروق

1. الحروق من الدرجة الأولى

هي حروق سطحية وتتسبب في أن يبدو الجلد بشكل أحمر وحساس، وهي مؤلمة ولكن عادة تكون ليست خطيرة، وعندما نحترق من الشمس فهذا هو من الدرجة الأولى أيضًا.

وعندما تصيب تلك الحروق منطقة جلدية كبيرة، فإنها في كل الحالات تقريبًا لا تسبب مشاكل على المدى الطويل، وفي معظم الحالات ليس هناك حاجة للعلاج الطبي.

2. الحروق من الدرجة الثانية

• تعد من الماء الساخن أو الشمس الخطيرة هي أمثلة شائعة لها.

• يجب التوجه للعلاج في الحالة  التي تغطي مساحة أكبر من الذراع، أو الساعد، أو التي تصيب الوجه، أو أكف اليدين، وفي باقي الحالات يمكن العلاج في المنزل.

3. حروق من الدرجة الثالثة

• لا تثير الألم لأن النهايات العصبية تكون قد دمرت ولكن قد تكون درجات الحروق من حولها من الدرجة الثانية وتسبب الألم.

• تتضمن عادة الجلد المحترق بصورة واضحة.

• تتسبب بفقدان السوائل، والتلوث، والندب.

• تتطلب جميعهاالعلاج الطبي.

• تعد حروق الشمس الشديدة واحدة من الدرجه الثالثة، ويمكن منعها إذا تجنبنا التعرض لفترات طويلة للأشعة وكذلك عن طريق استخدام الكريم الواقي.

• قد يعاني الأشخاص الذين يصابون بالحروق في حالات نادرة من مشاكل في الرؤية، إذا حدث هذا توجهوا إلى الطبيب، وفي باقي الحالات ليست هناك حاجة لرؤية الطبيب، إلا إذا كنتم تعانون من الألم الشديد أو تكونت البثور.

العلاج المنزلي لعلاج الحروق

1. الحروق الحرارية

في هذه الحالة يجب وضع تيار من الماء البارد فورًا على المنطقة المصابة، أو وضع الثلج الملفوف بكيس من البلاستيك أو منشفة، فهذه العملية توقف الحرق، وتحد من الضرر وتخفف الألم.

2. حروق الشمس

يمكن للكمادات الباردة أو التغطيس في الماء البارد مع الشوفان أن تساعد في التخفيف من حدة الألم الناتج.

3. نصائح عامة أخرى لعلاج الحروق

• استعمال المراهم والبخاخات المخدرة حيث يمكنها الحد من الالم، ولكن يمكنها أيضًا أن تبطئ عملية الشفاء.

• مراهم المضادات الحيوية لا تسبب الضرر، لكنها لا تجلب العديد من النفع.

• استخدام المسكنات للحد من الألم.

• الابتعاد عن تفجير البثور الناتجة عن الحروق، إذا انفجرمن تلقاء نفسها، فيجب ترك الجلد الذي يغطيها في مكانه.

• المحافظة على المنطقة المصابة نظيفة ومحمية.

• طلب المشورة الطبية عند الإصابة بالحرق الذي يسبب الألم لأكثر من 48 ساعة.

زيارة الطبيب لعلاج الحروق

• يقوم  الطبيب بتحديد ما إذا كانت هناك الحاجة للمضادات، أو المكوث في المستشفى أو الترقيع الجلد، حيث أن الحروق الخطيرة قد تتطلب دخول المستشفى، أما التي تكون من الدرجة الثالثة قد تتطلب الترقيع.

• القيام بتبديل الضمادة بصورة منتظمة وفقًا للتوجيهات الطبية.

• أهمية التفقد من حين لآخر.

يمكنك قراءه المزيد عن طرق علاج تينيا الرقبة