داء السمكية

اهم المعلومات عن داء السمكية

هو مجموعة من اضطرابات الجلد الوراثية، تتميز بالجفاف  الذي قد يكون سميكًا أو رفيعًا جدًا.

هذا المرض يؤثر  على الأفراد بأنواعها ، ويمكن أن يظهر عادةً عند حديثي الولادة أو خلال السنة الأولى ويستمر في التأثير على المريض طوال حياته.

قد يصاب البالغون بهذا الداء  بسبب الإصابة ببعض أنواع السرطان، مثل: سرطان الغدد الليمفاوية.

أنواع داء السمكية

يوجد نوعين رئيسيين من هذا الداء ، يشملان على ما يأتي:

• الداء المكتسب

هو حالة  غير وراثية تتميز بالبشرة الجافة والخشنة يرافقها التقشر، وعادةً ما تظهر لأول مرة في حياة البالغين المبكرة.

قد يرتبط بأمراض داخلية، مثل: السرطان، أو سوء التغذية، أو باستخدام بعض الأدوية أو المخدرات.

تختلف شدة الأعراض من شخص لآخر.

• الداء الشائع

غالبًا ما يحدث  نتيجة طفرة جينية موروثة.

من الممكن أن تكون الأعراض بصورة أخف عند الأطفال الذين يرثون جينًا معيبًا من أحد الوالدين على عكس الذين يرثون اثنين ، فمن الممكن أن يعانوا من أعراض أكثر شدة  .

أعراض داء السمكية

• حكة وتهيج خفيف.

• ظهور شقوق عميقة .

• ازدياد الجفاف سوءًا خلال المناخ البارد أو الجاف؛ لأن الدفء والرطوبة يزيدان من شدة الأعراض.

• معاناة بعض الأشخاص المصابين  أيضًا من الحساسية، مثل: احتقان الأنف التحسسي، أو الربو، أو الأكزيما.

علاج داء السمكية

لا يمكن علاجه، لكن يمكن أن تساعدك بعض النصائح الآتية في تقليل الجفاف والتقشر

• افرك المرهم المرطب على بشرتك يوميًا لإضافة الرطوبة، ابحث عن الكريمات التي تحتوي على أي من هذه المكونات: اللانولين ، أو أحماض ألفا هيدروكسي  ، أو اليوريا  ، أو البروبيلين غليكول .

• استحم في الماء المالح.

• افرك بشرتك بحجر الخفاف.

• أزل الجلد الميت بمنتج يحتوي على حمض الساليسيليك ، وحمض الجليكوليك  ، أو حمض اللاكتيك .

يمكنك قراءه المزيد عن  دليلك الشامل عن السماك الصفاحي