داء أديسون

معلومات حول داء أديسون

داء أديسون

هو اضطراب غير منتشر ينتج جسدك كميات غير كافية من هرمونات معينة يدعى أيضًا بالقصور الكظري في ذلك الداء تنتج الغدد الكظرية الموجودة أعلى الكليتين كمية ضئيلةً من الكورتيزول والألدوستيرون أيضًا.

يمكن أن يشكِّل تهديدًا لحياتك، يحدث في الكثير من الفئات العمرية ولكلا الجنسين.

في حالة إذا شككت أن لديك ذلك المرض قم بالتواصل مع عيادتنا عيادة الدوحة، سوف تتم مساعدتك بأفضل الطرق.

الأعراض

تتطور أعراض ذلك المرَض على مدار عدَّة أشهُر وتكون ببطء شديد بحيث يتمُّ تجاهُل الأعراض حتى يحدُث إجهاد، كمرض أو إصابة، وتزيد من سُوء الأعراض

قد تتضمَّن العلامات والأعراض ما يلي:

• فُقدان الوزن والشهية

•  الإرهاق الشديد

• التهيُّج

• الاكتئاب أو الأعراض السلوكية الأخرى

• انخفاض نِسبة السُّكَّر في الدم

• الغَثَيان أو الإسهال أو القَيء

• ألم البطن

• آلام العضلات أو المفاصِل

• اسمِرار البشرة

• شتِهاء المِلْح

• انخفاض ضغط الدم، والإغماء في بعض الأحيان

الفشل الكلوي الحاد (نوبة أديسونية)

من الممكن أن يؤدي ذلك الفشل الحاد إلى صدمة تهدد الحياة، و قد تظهر علامات وأعراض ذلك المرض فجأة.

• ألمًا في أسفل الظهر أو الساقين

• آلام في البطن شديدة وقيئًا وإسهالاً يؤدي إلى الجفاف

• تشوشًا

• ضعفًا شديدًا

• انخفاض الوعي أو الهذيان

في النوبة الأديسونية ستصاب أيضًا بالآتي:

• ارتفاع البوتاسيوم وانخفاض الصوديوم

• انخفاض ضغط الدم

قم بالتواصل مع عيادتنا، عيادة الدوحة ليقوم الطبيب المختص بالمراجعة معك إذا كان لديكَ علامات وأعراض منتشرة لذلك المرض، مثل:

• الإرهاق الشديد

• آلام العضلات أو المفاصِل

• مشاكل مُعدِية معوية

• اشتهاء الملح

• الدوخة أو الإغماء

• سواد مناطق من الجلد

• فقدان الوزن غير المقصود

الأسباب

الغدد الكظرية هي جُزء من نظام الغُدَد الصمَّاء. تُنتِج تلك الغدد هرمونات تُعطي تعليماتٍ لكلِّ عضو ونَسيج في جسمك تقريبًا.

يؤدي تلفها إلى عدم وجود ما يكفي من هرمون الكورتيزول، وكثيرا لا يكفي الألدوستيرون أيضًا.

كما تتكون من جُزأين:

• الجُزء الدَّاخلي يُنتِج هرمونات تُشبِه الأدرينالين.

• الجُزء الخارجي يُنتِج مجموعة من الهرمونات تُسمَّى الكورتيكوستيرويدات.

تشمل الكورتيكوستيرويدات:

• الأندروجينات: نتاج هذه الهرمونات الجِنسيَّة الذَّكرية بعدد قليل من الغُدَد الكظرية لدى كلٍّ من الرجال والنساء. وتُسبِّب التطوُّر الجنسي لدى الرجال، وتؤثِّر على كُتلة العضلات والرَّغبة الجنسية  وتعزيز الثِّقة بالنَّفس لدي كلٍّ من الرجال والنِّساء.

•  هرمونات تشمل الكورتيزول تسمي غلايكورتيكويد تؤثِّرعلى قُدرة جسمك على تحويل الغذاء إلى طاقةٍ ولها دَور في الاستجابة الالتهابية لجهازك المناعي وتُساهم جسمك فى الاستجابة للتوتُّر.

• القِشرينيَّات المعدِنية التي تشمل الألدوستيرون تقوم بالحفاظ على ضغط الدم الطبيعي، بالحفاظ على توازن الصوديوم والبوتاسيوم في الجسم للحِفاظ .

القصور الكظري الأولي:

عندما لا تفرز القشرة الكظرية(الجزء الخارجي) ما يكفي من الهرمونات وتتلف تسمى هذه الحالة بقصور الكظر الأوَّلي وهي الحالة الأكثر انتشاراً بسبب هجوم الجسم نفسه ولأسباب غير معروفة.

ينظر الجهاز المناعي إلى قشرة الكظر على أنها جسم غريب ويهاجمها ويدمرها. كما أن أكثر الأشخاص عرضة لمرض المناعة، هم الأشخاص المصابين بذلك المرض.

قد تتضمَّن الأسباب الأخرى  ما يلي:

• نزيفًا في الغدد الكظرية.

• الالتهابات الأخرى التي تصيب الغدد الكظرية

• انتشار السرطان إلى الغدد الكظرية

• السُّل

قصور الغدة الكظرية الثانوي

هرمون القشرة الكظرية، تَصنَعه الغدة الدرقية ويقوم ذلك الهرمون بتحفيز القشرة لإنتاج هرموناتها. أورام الغُدَّة الدرقية الحميدة، والالتهاب، وجراحة سابقة بالغُدَّة الدرقية هي أسباب منتشرة لنقص إنتاج هرمون تلك الغُدَّة على نحوٍ كاف. بسبب النقص الشديد في هرمون القشرة الكظرية من الممكن أن يؤدي إلى نقص شديد بالغلا كورتيكويد التي تُنتِجها الغدد الكظرية طبيعيًّا ويُسمَّى هذا القصورَ الكظريَّ الثانويَّ.

حدُث سبب مؤقَّت للقصور الكظريِّ الثانويِّ عند الأشخاص الذين يتناولون الكورتيكوستيرويدات لعلاج أمراضٍ مُزمنةٍ، مثل الربو أو التهاب المفاصل، ثم يُوقِفون العلاج فجأةً بدلًا من التوقُّف التدريجيِّ.

المُضاعَفات

النوبة الأديسونية يجب المعالجة من ذلك المرض لتجنب الاصابة بالنوبة الناتجة عن الإجهاد البدني مثل التعرض لإصابة أو عدوى أو مرض.

عند الاستجابة لذلك الإجهاد البدني تفرز الغدة  ضعفي أو ثلاثة أضعاف الكمية المعتادة من الكورتيزول، أما في حالة القصور يتم الإصابة بنوبة أديسونية، بسبب عدم قدرة الغدد على زيادة إفراز الكورتيزول، وهي حالة مهددة للحياة تسبب انخفاض ضغط الدم وانخفاض مستوى السكر في الدم وارتفاع مستوى البوتاسيوم في الدم. ويتطلب الأمر رعاية طبية على الفور، فلا تتردد في التواصل مع عيادتنا، عيادة الدوحة.

الوقاية

بالرغم من أن هذا المرض لا يمكن الوقاية منه الا ان هناك خطوات يمكنك اتخاذها لتجنبه.

•  إذا كنت تشعر بالتعب بشكل دائم أو بالضعف، أو إذا كنت تفقد الوزن تحدث إلى طبيبك، وقم بسؤاله اذا كان هناك نقص في هرمون الغدة الكظرية.

• إذا قام الطبيب بالتشخيص بذلك المرض فقم بسؤاله عما يجب عليك فعله

بعض الأشخاص المصابين يشعرون بالقلق من الآثار الجانبية الخطيرة الناتجة عن أدوية هيدروكورتيزون أو بريدنيزون، لأنهم يعرفون أن هذا يحدث في الأشخاص الذين يتناولون هذه المنشطات لأسباب أخرى

تجنب أخذ كمية كبيرة من جلوكوكورتيكويد، حيث إن الجرعة الموصوفة هي تعويض للكمية المفقودة.

تأكد من المتابعة مع الطبيب المختص في عيادتنا، عيادة الدوحة بشكل منتظم للتأكُّد من عدم زيادة الجرعة أكثر من اللازم.

يمكنك قراءه المزيد عن اهم العلومات حول أزمة نقص الانتباه مع فرط النشاط